U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
جديد الموضوعات

ماجستير: جيومورفولوجية السباخ بالمنطقة الشرقية المملكة العربية السعودية pdf

جيومورفولوجية السباخ بالمنطقة الشرقية


المملكة العربية السعودية


إعداد

علي إبراهيم عبدالله الحرز


إشراف

الدكتور وليد الهادي شواري

أستاذ الجيومورفولوجيا المساعد



كلية الآداب – جامعة الملك فيصل




قدمت هذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير


في تخصص الجيومورفولوجيا

قسم الدراسات الاجتماعية - شعبة الجغرافيا - كلية الآداب

 جامعة الملك فيصل



لعام 1440هـ - 2019 م






الملخص العربي

   تعتبر السباخ من الظاهرات الجيومورفولوجية المتميزة، ليس في المملكة العربية السعودية ولكن في كثير من أقاليم العالم الجافة وشبه الجافة، ويتركز وجود هذه السباخ على طول سواحل شبه الجزيرة العربية وبصفة خاصة سواحلها الشرقية المطلة على الخليج العربي ابتداءً من الكويت شمالاً إلى الإمارات جنوباً.

   تهدف الدراسة لأسباب نشأة ظاهرة السباخ والنتائج المترتبة على هذه الظاهرة، وتصنيف السباخ إلى ساحلية وداخلية ومدى انتشارها في منطقة الدراسة، والتعرف على الظاهرات الدقيقة والظاهرات المورفولوجية التي تميزها، كما تهدف إلى إبراز مشكلات التربة السبخية من تغير في خصائصها الكيميائية وتلوثها وخطرها وطرق معالجتها، والتعرف على نباتات سباخ منطقة الدراسة ومدى الاستفادة منها. 

  تعتمد الدراسة على استخدام المنهج الوصفي والإقليمي والموضوعي لدراسة أهم المشكلات البيئية التي تواجه منطقة الدراسة، والتعرض للمنهج الموضوعي ولأهم المشكلات البيئية التي تواجه منطقة الدراسة، كما اعتمد الطالب على المنهج السببي في التعرف على أهم العوامل المؤثرة في نشأة وتكوين السباخ وتباين أنواعها ومسمياتها.

   وتوجد الأراضي الملحية على شكل سباخ ساحلية وتتركز على ساحل الخليج العربي أو سباخ داخلية بعيدة عن خط الساحل، تتسم السباخ الداخلية بالتذبذب في ميزانيتها المائية والتغير في مساحات المناطق الرطبة والجافة نتيجة ذلك، ويعزى السبب الرئيسي إلى تذبذب المنصرف من مياه الصرف الزراعي والصحي إلى الأحواض، والملاحظ أن هذه السباخ آخذة في التناقص والجفاف نتيجة زحف الرمال أو إقامة مشاريع من طرق ونشأة المدن والتجمعات السكانية. وعلى الرغم من خطر البناء على التربة السبخية، إلا أنه يمكن استغلالها أقتصادياً أو بيئياً من خلال التنمية الزراعية والرعوية حيث توصلت الدراسة إلى أن الأنواع النباتية السبخية الطبيعية هي نباتات متحملة للملوحة العالية لذا قد تنجح بعض برامج استزراع الأراضي الملحية، كما يمكن الاستفادة من النباتات الملحية في المجالات الطبية ويمكن معالجة ترب السباخ ميكانيكاً وكيميائياً.

   تتضمن الدراسة أربعة فصول بالإضافة إلى مقدمة عامه، وتشتمل المقدمة على مشكلة الدراسة وتساؤلاتها وأهدافها وأهميتها وتحديد منطقة الدراسة ومبررات اختيارها، والدراسات السابقة. 

  تتناول الدراسة العوامل المؤثرة في نشأة السباخ وتطورها والتي تشمل كل من جيولوجية المنطقة الشرقية والتضاريس والظروف المناخية والمياه والعامل البشري، كذلك اختصت بدراسة التوزيع الجغرافي للسباخ وخصائصها المورفولوجية والظاهرات الدقيقة المصاحبة لها. وتضمنت الدراسة الغطاءات النباتية الطبيعية في سباخ منطقة الدراسة وتوزيعها وخصائص النباتات الشائعة ومدى الاستفادة منها اقتصادياً، كذلك زيادة الملوحة وتقلص الغطاء النباتي. واشتملت كذلك على دراسة التربة السبخية وتوزيعها وخصائصها ومكوناتها وأخطارها وطرق استغلال الترب السبخية، كذلك طرق معالجتها. وتنتهي الدراسة بخاتمة ونتائج وتوصيات.

 Abstract 

  Salt marsh (Sabkhat) is a distinct geomorphological phenomenon not only in Saudi Arabia but also in many arid and semi arid areas. Salt marsh are located mainly along the eastern cost of the Arabian peninsula at the Arabian Gulf staring from Kuwait in the north and extend south to Emirates. 

  The study aims to examine the causes of Salt marsh existence and its impact in addition to classifying salt marsh into coastal and inland types and define its dispersal in the study location. Furthermore, the study aims to define its distinguishing micro and morphological characteristics. The study also highlights its soil problems regarding the chemical characteristics, pollution, possible dangers, and remedy techniques in addition to studying salt marsh vegetation and its possible uses.

   The study adopts descriptive subjective regional approach to examine the environmental problems facing the studied area. Causative approach was also adopted to identify the main factors affecting the establishment and formation of salt marshes as well as its types and names. 

  Saline soils are found in the form of coastal salt marshes mainly on the coast of the Arabian Gulf or deep inland far from the coastline. Inland salt marshes are characterized by fluctuations on its water tables and consequently in the areas of wet and dry regions. This is due to the fluctuations in agricultural and municipal sewage drainage. It is observed that salt marsh area is declining due to sand movement or urban projects construction such as roads and residential areas.

   Despite the dangers of building on salt marsh lands, it could be economically or environmentally used throughout agricultural and pastoral activities. The study found that natural marsh plants are highly salt tolerant and can survive in vegetation programs of salt marsh where these plants can be used medicinally. Furthermore, mechanical and chemical treatment of the soil can also be adopted.

  The study is composed of chapters and an introduction. The introduction presented the study problem, its questions, aims, importance in addition to defining the study area, the reasons behind its selection, and the previous studies.

 The study examined the main factors affecting its establishments and development throughout reviewing the geology of the eastern region, its morphology, its climatic factor, its hydrology, and human influence. It also studied geographical distribution, its associated morphological and micro characteristics. The study included the vegetation cover, its distribution, characteristics and economical usage, salinity and vegetation cove reduction. 

   Furthermore, the salt marsh soil was examined regarding its distribution, characteristics, composition, dangers, method of use, and remedies methods. The study ends with conclusion, results, and recommendations.















تحميل من 

↲                  drive.google


↲                       bahethon

قراءة و تحميل من 

↲                    drive.google

الاسمبريد إلكترونيرسالة