U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=

مواصفات الاستبانة الجيدة

مواصفات الاستبانة الجيدة

1- يجب أن تكون الاستبانة مناسبة في طولها، لا قصيرًة مختصرًة جدا، ولا طويلة مملة، حتى لا يكون عرضة لإهمال المستجيبين، فالتعب والملل يبدأ يدب في المبحوث في الفترة الواقعة بين 15 - 25 دقيقة من بدء الإجابة على الاستبيان. كما أن الأسئلة الطويلة عادة ما تكون غامضة ومشوشة.

2- حتى تسهل عملية التسجيل والتحليل الإحصائي لبيانات الاستمارة، على الباحث أن يراعي أن يبدأ بالأسئلة سهلة الإجابة والجذابة حتى يقلل من احتمال رفض المجيب عليها، ثم يلي ذلك الأسئلة التي تحتاج إلى إبداء الرأي وتوضيح الرغبات.

3- يجب أن توضع الاستبانة بالشكل وبالطريقة التي ترغب المبحوثين وتدفعهم إلى الإجابة عليه.

4- على الباحث أن يحصر كل المعلومات المطلوبة، وأن يتصور النتائج الفعلية المتوقع الحصول عليها ويضعها في شكل جداول صماء قبل بدء البحث، ومن شأن هذا الحصر أن يوصل الباحث إلى تحديد الأسئلة أو الفقرات ذات الدلالة، وإلى تحديد الارتباطات بين المتغيرات على نحو يمكنه من وضع خطة التحليل الإحصائي اللازمة.

5- لكي يحدد الباحث الأسئلة أو العبارات التي سوف تتضمنها الاستببانة، يجب عليه أن يحصر البيانات التي يحتاجها: هل هي من النوع الذي يتصل بالحقائق أم من النوع الذى يتصل بالاتجاهات؟ أم تهدف إلى التعرف على أنماط السلوك والعلاقات المتبادلة؟

6- يرى بعض الخبراء بالاستبانات ضرورة إضافة أسئلة يطلقون عليها "أسئلة التنقية" Filter Questions تستهدف التعرف – منذ البداية – على قدرة المبحوث على الإجابة عن أسئلة صحيفة الاستبيان، وتقيس هذه الأسئلة مدى معرفة المبحوث بالموضوعات التي يتطرق إليها الاستبيان ودرجة معرفته بها.

7- يجب أن تتفق الأسئلة مع موضوع البحث وتغطي جوانبه المختلفة وفروضه أو تساؤلاته، بمعنى أن تعكس الأسئلة المتغيرات أو الفرضيات أو تساؤلات الدراسة، وأن تكون جميع العناصر لها علاقة بالبحث ومشكلته. ولا بد عند تصميم الاستبيان من مراعاة ترتيب تسلسل الأسئلة وفق ترتيب فرضيات الدراسة إذا كانت هناك أكثر من فرضية واحدة.

8- تقسم الأسئلة إلى أجزاء توضع لها عناوين فرعية، ويوضع رقم لكل سؤال وكل إجابة ليسهل الرجوع إليهما عند الحاجة.

9- على الباحث أن يضع قراراته الخاصة بأسئلة الاستبيان على النحو التالي:
أ- هل من الأصوب أن تكون أسئلة الاستبانة مقننة أو أقل تقنينًا؟
ب- هل من الأصلح استخدام الأسئلة المباشرة؟ أو الأسئلة الإسقاطية التي تعني تقديم مثير أو منبه للمبحوث للكشف عن إدراكه للمثير أو المعنى الذي يضفيه عليه؟ مثال ذلك سؤال الشخص عن شيء من خلال تصوره لرأي الآخرين، فبدلا من سؤاله: ما رأيك في كذا، نسأله عن رأي الناس في كذا ...
ج- هل سيستخدم الأسئلة المفتوحة أم المغلقة أم كليهما؟ وهل سيترك للمبحوث الإجابة في اتجاه معين أو بطريقة معينة، أم يترك له الخيار دون قسر أو ضغط، وهل ستكون الأسئلة مباشرة أو غير مباشرة؟ وهل من المفيد أن تكون الإجابة بنعم و لا، أم ستكون متعددة الاختيار، وهل ستكون متدرجة، أم في شكل إجابات قصيرة محددة في كلمة أو كلمتين أم تكون الإجابة مفتوحة.

#ثانيا: يجب أن يراعي الباحث عند صياغته للأسئلة أن يتحقق فيها الآتـي:

1- أن تكون الأسئلة ملائمة للمستوى الثقافي والاجتماعي للمبحوث.

2- أن تصاغ بأسلوب واضح بسيط سهل مفهوم مباشر لا يحتمل التفسير والتأويل ويبتعد تماما عن التعقيد اللفظي. وألا تكون غامضة، ومثبطة ومضللة للمبحوث.

3- أن تكون متدرجة، فتبدأ بالعامة منها ثم تتطرق إلى الأسئلة المتخصصة بحيث تثير اهتمام المبحوث.

4- أن يكون تتابع الأسئلة في تسلسل منطقي بحيث يكون هناك ترابط وتناغم بين كل سؤال وما يليه من أسئلة، وبين مجموعة الأسئلة التي يتضمنها كل محور من محاور الاستمارة، حتى يتسنى للمبحوث ترتيب أفكاره ولا يقع في حيرة أو تشتت ذهني وفكري.

5- أن يراعى التتابع الزمني للأحداث، إذا ما تضمنت استمارة الاستبيان قضايا زمنية.

6- أن يتضمن السؤال فكرة واحدة أو نقطة قائمة بذاتها وأن تكون هذه الفكرة واضحة ومفهومة حتى تكون الإجابة مرتبطة فعلا بهذه الفكرة، وبالتالي يمكن استخراج النتائج بطريقة دقيقة.

7- ألا يكون هناك قفز بسرعة من قضية أو فكرة إلى قضية أو فكرة أخرى، حتى لا يؤدي ذلك إلى ارتباك المبحوث وفقدانه القدرة علي مواصلة الإجابة.

8- أن تكون الأسئلة التي تشمل أكثر من عنصر واحد مجزأة، وأن يوضع سؤال لكل عنصر بمفرده.

9- ألا يلجأ الباحث إلى الأسئلة المفتوحة إلا إذا استدعت متطلبات البحث ذلك، ذلك لأنها تحتاج إلى جهد كبير في عملية التحليل. وفي حالة استخدام الأسئلة المفتوحة، يراعي ألا تحتاج إلى إجابات طويلة، وألا تتطلب من المبحوث مجهودا فكريا شاقا أو ذاكرة حادة.

10- يجب أن يتوفر الصدق في أسئلة الاستبانة، بمعنى أن تقيس الأسئلة ما وضعت من أجله. ويفضل أن تتضمن الاستمارة بعض الأسئلة التي تختبر صدق المبحوث في الإجابة والتي تسمى أسئلة المراجعة أو الاختبار Checking Questions وهي تحمل نفس المعنى لدى بعض الأسئلة الأخرى، ولكن بعبارات وصياغات مختلفة. فالسؤال عن السن قد يؤكده سؤال عن تاريخ الميلاد. ويجب ألا تكون هذه الأسئلة قريبة من بعضها، حتى لا يكشفها المبحوث، بل يجب إخفاء مغزاها الحقيقي.

11- يجب أن يتحقق الثبات لمجموع الأسئلة أو الفقرات بحيث إذا أعيد تطبيقها تعطي نتائج مشابهة لنفس النتائج.

12- في حالة تعدد البدائل المحتملة لإجابات أي سؤال، يجب مراعاة عدم التداخل بين هذه البدائل، كما ينبغي أن يكون كل بديل متعلقا باحتمال واحد فقط، وأن تكون هذه البدائل مناسبة.

13- يجب البعد عن الأسئلة الكيفية، فلا يسأل المبحوث عن الوقت الذي يستغرقه شخص في الوصول إلى العمل بأنه طويل أو قصير، بل يسأل عن الزمن بالساعات والدقائق، ولا يسأل عن دخله بأنه كبير أو صغير، بل توضع له فئات الدخل ليختار الفئة التي تناسب دخله بالفعل.

14- في حالة احتمال عدم معرفة الإجابة على أحد الأسئلة، تضاف فئة لا أعرف.

15- في الأسئلة المغلقة يجب وضع جميع الإجابات المحتملة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة