U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
جديد الموضوعات

رسم الأشكال البيانية باستخدام الأكسيل

رسم الأشكال البيانية باستخدام الأكسيل 


يعمل الكثير من المستخدمين على إيجاد طريقة رسم مخططاتٍ بيانيةٍ باستخدام الاكسل، فهو البرنامج الأكثر شهرةً واستخدامًا في هذا المجال. لذا سنقدم هنا طريقةً مفصلةٍ للقيام بهذا الأمر لذا تابع معنا المقال حتى النهاية ، ولا تنسى مشاركة المقال اذا نال اعجابك .

ما هو مايكروسوفت اكسل 

مايكروسوفت اكسل هو برنامجٌ لإعداد وتعديل سجلات البيانات بشكلٍ إلكترونيٍّ على شكل جداولَ ورسومٍ بيانيةٍ بالإمكان الوصول إليها وحفظها، أي أن الهدف من استخدام التطبيق هو تحويل المعاملات الورقية المكتبية التي تتضمن إعداد جداول البيانات إلى نسخٍ رقميةٍ لتوفير بيئة عملٍ متكاملةٍ ضمن تطبيقات أوفيس تخدم كافة الاحتياجات المكتبية المختلفة.

كيفية اضافة جداول بيانية باستخدام برنامج الاكسل

  1. فتح برنامج اكسل إما من قائمة ابدأ في نظام التشغيل ويندوز أو من مجلد التطبيقات في نظام التشغيل mac OS
  2. النقر فوق خيار مجلد مصنف فارغ لإنشاء مصنف جديد في اكسل، يحتوي هذا المصنف على جميع جداول البيانات التي سنقوم بإنشائها في وقتٍ لاحقٍ، عند النقر على الخيار سيظهر لنا جدول بيانات فارغ مكون من ورقةٍ واحدةٍ؛ كما بالإمكان الإضافة عليه عن طريق الضغط على رمز (+) الظاهر في أسفل ويسار التطبيق بجانب تبويب ورقة 1، يتكون الجدول الفارغ من عددٍ كبيرٍ من الخلايا الفارغة التي يمكن ترميزها الحرف الأبجدي الخاص بالعمود يليه رقم السطر، أي أن الخانة الناتجة عن تقاطع العمود الأول بالسطر الأول يرمز لها A1، ونفس الأمر يطبق على باقي خانات الجدول.
  3. لإدخال البيانات في أي خليةٍ يكفي النقر عليها لمرةٍ واحدةٍ حتى يظهر مؤشر داخلها وعند الانتهاء من الإدخال نضغط زر Tab للانتقال إلى الخلية التالية، كما أن إدخال بيانات إلى الخلية يؤدي إلى تفعيل شريط جديد يظهر فوق جدول البيانات يدعى شريط الصيغة يظهر كافة البيانات التي تم إدخالها إلى الخلية المختارة، ويساعد في تعديل البيانات فيها.
  4. عند الانتهاء من إضافة بيانات إلى الجدول نقوم بحفظه عن طريق الدخول إلى قائمة ملفٍ، واختيار الأمر حفظ واختيار اسم الملف الذي سنقوم بحفظه وموقع الحفظ على جهاز الكمبيوتر.

كيفية رسم مخططات بيانية باستخدام الاكسيل

انطلاقًا من جداول البيانات التي قمنا بإنشائها في الفقرة السابقة، وللقيام بتمثيل البيانات داخلها على شكل خطوطٍ بيانيةٍ نتابع الخطوات التالية:
  1. نقوم بكتابة المعلومات التي نريد تمثيلها ضمن الخلايا المتواجدة في الجدول، نحتاج إلى عمودين مليئين بالمعلومات على الأقل لرسم المخططات البيانية
  2. تحديد البيانات التي نريد تمثيلها عن طريق النقر على رؤوس الأعمدة المراد إدخال بياناتها في المخطط .
  3. بعد تحديد البيانات التي نريد تمثيلها نذهب إلى قائمة إدراج ثم الضغط على إدراج مخططٍ خطيٍّ ثم اختيار واحد من النماذج الموجودة مسبقًا.
  4. عند اختيار النمط أو النموذج المناسب ستظهر لنا البيانات التي قمنا بإدخالها بشكلٍ بيانيٍّ.

بدائل مايكروسوفت اكسل

تعتبر معالجة جداول البيانات من أهم الأعمال اليومية التي يقوم بها العديد من الموظفين في مجال الخدمات المكتبية، وبالأخص المحاسبين الذين يقومون بأعمالٍ تتطلب تعاملًا مع عددٍ هائلٍ من الأرقام والمعلومات، لذلك يعتبر مايكروسوفت اكسل رفيقًا هامًّا لهم يساعد في تسهيل العمل وتبسيطه.
إلا أن الأمور تختلف للمستخدمين العاديين للتطبيق الذين لا يعتمدون عليه بشكلٍ أساسيٍّ في أعمالهم اليومية، الذين قد يعتبرون دفع مبلغ يفوق الـ 100 دولار مقابل الحصول على حزمة بيانات مايكروسوفت أوفيس سعرًا مبالغًا فيه مما يدفعهم للبحث عن خياراتٍ بديلةٍ تقدم خدماتٍ مشابهةً منها:
  • Google Sheets: خدمة سحابية رقمية تقدمها شركة غوغل كمنافس لتطبيق اكسل يتم الوصول إليها عبر مستعرضات الويب المختلفة وعن طريق مختلف أنظمة التشغيل ويندوز أو ماك أو لينكس، تتميز هذه الخدمة بسهولة الاستخدام وإمكانية مشاركة الجدول الواحد بين عددٍ من المستخدمين في وقتٍ واحدٍ، كما تسمح لأكثر من مستخدمٍ بالتعديل على الجداول وإجراء محادثةٍ مباشرة بينهم أثناء تعديلهم للجداول لتسهيل التواصل وتبادل المعلومات والأفكار، إلا أن الخدمة لا تقدم كافة الميزات التي يقدمها تطبيق اكسل كما قد يواجه المستخدم بعض المشاكل في حال أراد فتح ملفات جداول بيانات تمت صناعتها في اكسل على Google Sheets لذلك يفضل أخذ الحيطة والحذر.
  • نسخة مايكروسوفت أوفيس عبر الإنترنت: قامت مايكروسوفت بتوفير تطبيق اكسل بشكلٍ إلكترونيٍّ ردًا على إطلاق غوغل لخدمة Sheets بواجهةٍ رسوميةٍ مشابهة لتطبيق اكسل التقليدي ولكن بميزاتٍ وخدماتٍ أقل.
  • Apache OpenOffice Calc: تتميز هذه الخدمة الرقمية من شركة Apache بواجهةٍ رسوميةٍ مشابهةٍ لواجهة تطبيقات أوفيس 2003، بقيت هذه الخدمة ولفترةٍ طويلة البديل الأفضل لخدمة مايكروسوفت اكسل إلا أن ظهور Google Sheets تسبب في تراجع مستخدميها على حساب خدمة غوغل الجديدة، إلا أن الخدمة وكما حال Google Sheets تفتقر للعديد من الميزات التي تقدمها خدمة اكسل التقليدية مما يسبب مشاكلًا لمستخدمي اكسل عند الانتقال إليها، كما تعاني هذه الخدمة من غياب لخدمة التخزين السحابي للبيانات والجداول مما يدفع المستخدمين لتفضيل Google Sheets عليها لاحتوائها على هذه الميزة.

أهم مزايا مايكروسوفت اكسيل

ليس فقط رسم مخططاتٍ بيانيةٍ باستخدام الاكسل هو الهدف الذي ما يدفع المستخدمين إلى تفضله، بل يحوي مايكروسوفت اكسل العديد من المزايا التي تجعله التطبيق الرائد في معالجة البيانات رقميًا ومنها:
  • يسهل مايكروسوفت اكسل عملية حفظ وتخزين وتحليل البيانات عن طريق واجهةٍ رسوميةٍ سهلة الاستخدام تسهل عملية معالجة البيانات وتصنيفها وتجهيزها للاستخدام في عمليات اتخاذ القرارات.
  • يوفر مايكروسوفت اكسل مزايا ووسائل عديدة تساعد في تحقيق أفضل استخدامٍ ممكنٍ للبيانات مهما كان حجمها وتشعبها، حيث يقدم أدواتٍ تسمح بتحليل البيانات والتعديل عليها والبحث عن قيمٍ وخصائصَ محددةٍ ضمن الجداول، لتسريع عملية المعالجة واستخراج المعلومات المطلوبة.
  • يوفر الحماية للبيانات والمعلومات التي تم إدراجها ضمن الجداول عن طريق تشفير الملفات التي تم حفظها عبر اكسل بكلمة سرٍّ.
  • يوفر اكسل وصولًا سهلًا لجداول البيانات من مختلف أنواع الحواسيب وأجهزة الهاتف المحمول عن طريق توفير الوصول لتلك البيانات والملفات عبر أي جهازٍ إلكترونيٍّ متصلٍ بالإنترنت.
  • يحفظ كافة بيانات المستخدم في جداولَ وملفاتٍ محددةٍ مما يحد من خطورة فقدان البيانات أو ضياع جزءٍ منها في حال حفظها بالطرق التقليدية.
شاركنا برأيك في التعليقات
كوكب الجغرافيا
الاسمبريد إلكترونيرسالة