كيف تكتب رسالتك العلمية في الجغرافيا ؟

كيفية كتابة الرسائل العلمية في الجغرافيا 

مراحل كتابة أي رسالة علمية


السلام عليكم متابعي وزوار كوكب المنى ، في هذه المقالة نستعرض مع حضراتكم كيفية كتابة الرسائل العلمية في مجال الجغرافيا 

المقالة هي عبارة عن تجربة شخصية لأحد المتخصصين في مجال الجغرافيا والحاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الجغرافيا ، ويعرض لنا في هذه المقالة أهم الخطوات والنصائح لكتابة الرسالة العلمية .

لن نتطرق في هذا الشرح إلى مرحلة اختيار الموضوع واختيار المشرف على الموضوع ولكن سنتطرق إلى الخطوات العلمية المتبعة لاخراج رسالة علمية دقيقة ..

١. مرحلة جمع المادة العلمية : وتعد من أهم المراحل في مسيرة إعداد الرسائل العلمية سواء الماجستير أو الدكتوراه ، فعلى الباحث أن يبدأ بجمع المادة العلمية التي سيعتمد عليها في كتابة الرسالة ، وقد تكون بيانات إحصائية من جهات مختلفة على سبيل المثال : الوزارات والهيئات والإدارات أو حتى الأجهزة المتخصصة مثل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،  أو كتب أصولية وهي الكتب الأم في مجال التخصص سواء التخصص العام أو الدقيق فعلى سبيل المثال إن كان موضوع الرسالة في جغرافية السكان فلا بد من الإطلاع على أهم الكتب في جغرافية السكان ،  أو رسائل علمية سابقة أو تقارير وأبحاث وغيرها من المصادر والمراجع .
مع العلم أن تلك المادة العلمية قد يكون لها صلة وثيقة بموضوع الدراسة ، وقد تمس موضوع الدراسة من بعيد ... وعلى الباحث أن يقوم بجمع ما يتوفر من مادة علمية تخدم موضوع البحث وترتيبها وفهرستها بشكل جيد .
ومن أهم مصادر جمع البيانات والمعلومات الجغرافية ما يلي : 
ا. المكتبات المتخصصة ومنها مكتبات اقسام الجغرافيا بكليات الآداب والتربية بالجامعات المصرية .
ب. المكتبات العامة مثل مكتبة مصر العامة وغيرها من المكتبات.
ج. مكتبة الجمعية الجغرافية ، مثل مكتبة الجمعية الجغرافية المصرية .
د. مصادر البيانات الاحصائية ، مثل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، الوزارات، الإدارات، المؤسسات الحكومية، الهيئات ، النقابات، الخ...
ه. الدراسة الميدانية ..في البداية لا بد أن نشير إلى أن اغلب الدراسات الجغرافية تحتاج إلى عمل ميداني ، وذلك لرصد ظاهرة او لجمع بيانات او لالتقاط الصور وتوثيق الأحداث .. تتم اولا زيارة استطلاعية لمنطقة الدراسة وقد تكون أكثر من زيارة ، ومن ثم الدراسة الميدانية وذلك بعد تحديد البيانات المراد جمعها من الميدان سواء عن طريق استمارة الاستبيان ، او المقابلات الشخصية ، او التصوير الفوتوغرافي . 


٢. المرحلة الثانية : هي مرحلة تبويب المادة العلمية ، فبعد أن يقوم الباحث بجمع المادة العلمية يبدأ العمل على تصنيفها وتبويبها والوقوف على البيانات الأكثر أهمية في دراسته وهو أمر غاية في الأهمية سواء كانت هذه المراجع ورقية أو الكترونية .

نذكر لحضراتكم على سبيل المثال ...
بافتراض ان الدراسة في مجال الشبكات ولتكن شبكات مياه الشرب.، فبعد جمع المادة العلمية من المصادر والمراجع سابقة الذكر ، على الباحث أن يقوم بترتيب وتبويب مادته العلمية مثال: بعض البيانات سيتم استخدامها في الباب الأول والمتعلق بدراسة التطور التاريخي لشبكات مياه الشرب في منطقة ما ، فيقوم الباحث بعمل كروت ورقية صغيرة في كل جزء من الاجزاء ويكتب على سبيل المثال : الباب الأول ، التطور التاريخي .وهكذا 

٣. مرحلة اعداد الاشكال البيانية والخرائط 
قد لا تخلو رسالة علمية في مجال الجغرافية من الاشكال والخرائط ، سواء كانت الرسالة في مجال الجغرافيا الطبيعية أو البشرية ، وهنا تأتي مرحلة اعداد الخرائط والأشكال البيانية ... لماذا تسبق هذه المرحلة الكتابة ؟ 
الاجابة ببساطة لان كثير من التحليلات والاستنتاجات تعتمد بشكل كلي على الشكل البياني أو الخريطة ، لذلك لا بد من اعداد تلك الاشكال أولا ..
على الباحث أن يتخير الشكل المناسب لكل بيان احصائي او جدول من الجداول البيانية الموجودة في رسالته ، فعلى سبيل المثال في اعداد الاشكال البيانية والخرائط الخاصة بعناصر مناخية، فوردة الارياح هي الأفضل في اظهار الاتجاه والسرعه، المنحنى هو الافضل في حالة الحرارة، الأعمدة قد تكون الأفضل في خرائط كميات الأمطار وهكذااااا

فاختيار الشكل المناسب هو مرحلة مهمة جدا في الاعداد الكارتوجرافي ..

٣. مرحلة الكتابة : تعد هذه المرحلة من أصعب مراحل البحث العلمي ، حيث ان الباحث يكون مطالب بإجادة الكتابة العلمية الرصينة بما تحمله من معاني ، وان يراعي علامات الترقيم والتنفيط والبناء السليم للجمل والفقرات . 


إذا أعجبك الموضوع 
لا تنسى مشاركته 
كما يمكنكم متابعتنا عبر مواقع التواصل الإجتماعي 
...........................
كوكب المنى
نافذة المعرفة 
كيف تكتب رسالتك العلمية في الجغرافيا ؟
كوكب الجغرافيا

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent