U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

صناعة السياحة المستدامة في محافظة ذي قار

صناعة السياحة المستدامة في محافظة ذي قار



رسالة تقدمت بها

 سارة رحيم حويل جبر

إلى مجلس كلية الآداب - جامعة بغداد

وهي جزء من متطلبات درجة الماجستيرفي الجغرافية


بإشراف


الأستاذ المساعد الدكتور

أ.م. د. علاء محسن شنشول


 1439هـ - 2018 م 










المستخلص

 تشكل ذي قار معلماً أثارياً وسياحياً مهماً، لا يختلف عليه احد، وتبدو هذه المدينة بطبيعتها جاذبة للسياحة من كل تفاصيلها، وإن انتعاش قطاع السياحة في محافظة ذي قار سوف لن يطور المحافظة اقتصادياً واجتماعياً و ثقافياً فحسب، وإنما سيعم خيرها المحافظات القريبة منها ونموذجاً ناجحاً يستخدم في باقي المحافظات أخرى. إذ يعمل على خلق فرص عمل هائلة إلى درجة لا يحتاج المواطن في ذي قار الرحيل إلى بغداد للعمل في قطاع البناء وقد اهتمت هذه الدراسة بفصولها بتحليل ودراسة أهم الإمكانات البيئية (الطبيعية والبشرية)، التي تتميز بها محافظة ذي قار بأقضيتها ونواحيها وإمكانية استثمارها في مجال صناعة السياحة والتنمية السياحية المستدامة نظراً لدورها الفاعل والبارز الذي تؤديه في نمو اقتصاديات معظم دول العالم، كونها تمثل إحدى الصادرات الفاعلة غير المنظورة وعنصراً أساسياً من عناصر النشاط الاقتصادي، وترتبط بالتنمية ارتباطاً كبيراً، وتعمل على حل عدد من المشاكل الاقتصادية التي تواجهها تلك الدول ومنها على سبيل المثال مشكلة البطالة التي تعمل التنمية السياحية على تخفيف حدة نسب تفاقمها وذلك بقدرتها على خلق فرص عمل جديدة، فضلاً عن دورها في تطوير المناطق والمدن التي تتمتع بإمكانات سياحية طبيعية وبشرية من خلال توفير مرافق البُنى الأساسية والتسهيلات اللازمة لخدمة السائحين والمواطنين على السواء، ويترتب على التنمية السياحية مجموعة من التأثيرات التنموية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والسياسية في المقصد السياحي.

  تتميز البحوث والدراسات التي تهتم بصناعة السياحة والتنمية السياحية المستدامة لمحافظة ذي قار عموماً بقلتها قياساً بالأهمية السياحية والتنمية السياحية المستدامة للمحافظة، إذ تمتلك منطقة الدراسة إمكانات بيئية قادرة على تنمية السياحة واستدامتها إذا ما استُغلتْ بالشكل الأمثل، لذلك فقد هدفت الدراسة إلى كشف الإمكانات السياحية (الطبيعية والبشرية) في المحافظة لتحفيز الجهات الرسمية وغير الرسمية على استثمارها والنهوض بهذا القطاع وجعله من القطاعات الأساسية في عملية التنمية الاقتصادية في المحافظة، كما تهدف إلى الكشف عن المعوقات والمشاكل التي تقف حائلاً أمام عملية التنمية السياحية المستدامة في منطقة الدراسة ولعل أبرزها عدم الاهتمام بالمواقع السياحية وخاصة الأهوار والمواقع الأثرية والتاريخية والدينية وبقاءها دون تطوير، جعل عملية تنميتها صعبة. كما اهتمت الدراسة بوضع خطة واستراتيجية بعيدة لدفع عملية التنمية السياحية في منطقة الدراسة، وقد تم وضع عدد من المقترحات السياحية الكفيلة بتأهيل منطقة الدراسة لتصبح مواقع جاذبة للسياح.

  إذ اهتم البحث بالدراسة والتحليل الامكانات الطبيعية والبشرية لمحافظة ذي قار وأهميتها في تنمية السياحة واستدامتها وفق ما تتميز به المحافظة من خصائص مناخية ومظاهر السطح والتربة والموارد المائية والنبات الطبيعي والخصائص الجيولوجية لمنطقة الدراسة. كما استعرض الإمكانات البشرية من أعداد السكان وتوزيعهم المكاني وحجمهم وتركيبهم الاقتصادي والإمكانات الاقتصادية (الزراعية والصناعية) والإمكانات الخدمية (الايواء السياحي والنقل وبقية الخدمات العامة) وتناول التوزيع الجغرافي للمناطق السياحية في محافظة ذي قار الطبيعية والبشرية كالأهوار وما يضمه هذا الإقليم السياحي البيئي الفريد من نوعه من سياحات متنوعة ومواقع السياحة الأثرية والتراثية و الدينية وتوزيعها الجغرافي في محافظة ذي قار وتحديد أهم معوقات قيام النشاط السياحي في محافظة ذي قار واستخدام اسلوب تحليل سوات (S.W.O.T) في تحليل مؤشرات التنمية السياحية. وتم وضع خطة تنمية الإمكانات البيئية السياحية والأثرية والدينية واستدامتها وتطويرها في محافظة ذي قار. 

  توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات المهمة كضرورة الاهتمام بالواقع السياحي في محافظة ذي قار وتشجيع عمليات الاستثمار السياحي الحكومي والأهلي في المجالات السياحية كافة، تفعيل دور هيئة السياحة وتأسيس ووضع آلية وخطة شاملة لتطوير وتنمية السياحة، الاهتمام بالجانب الإعلامي للترويج للسياحة في منطقة الدراسة، الاهتمام بالجانب الأمني وخاصة في المناطق السياحية، الاهتمام بالطرق البرية المؤدية إلى المواقع السياحية وصيانتها، الاهتمام بترميم وصيانة المواقع الأثرية كذلك وجود الاهتمام بالبيئة الطبيعية والحفاظ عليها من التلوث، كما أن تنمية دور هذه المقومات والمؤهلات السياحية لا تقع على عاتق السلطة فحسب، إذ أن للمجتمع الدور المهم والتكميلي لإنجاح الخطط التنموية التي ترتقي بالسياحة إلى سلم الصدارة. لذا فإن التنمية المجتمعية للسكان ومعرفة ماهية السياحة وما هي النتائج التي تعود بها على المنفعة العامة تعد ضرورة لإحياء المتطلبات السياحية والسعي لتطويـرها.



The tourism industry
Sustainable in the province of
Dhi Qar


A thesis Submitted by

Sarah Rahim Houil Jaber

To The council of the college of Arts, At The University of Baghdad in partial fulfillment of the Requirement For Degree of Master of Arts in Geography


Supervised

Ass. prof Dr .AIa'a Mohsen Shanshool


2018 A.C -  1439A.H



Abstract: 

  Dhi Qar is an important archeological and tourist landmark, which is no different. The city is naturally attractive to tourism in all its details. The tourism sector in Dhi Qar will not only develop the province economically, socially and culturally, but will serve the neighboring provinces as well. Used in other governorates. As it works to create huge employment opportunities to the degree that does not require the citizen in Dhi Qar to go to Baghdad to work in the construction sector, has been interested in this study of its chapters analysis and study the most important environmental potential (natural and human), which is characterized by the province of Dhi Qar Bqditha and aspects and the possibility of investment in the field The tourism industry and sustainable tourism development due to its active and prominent role in the growth of the economies of most of the world, as it represents an effective and unforeseen exports and an essential component of economic activity, and linked to development and a large number of economic problems that Those countries face. 

  Research and studies that are concerned with the tourism industry and the sustainable tourism development of Dhi Qar Governorate are generally distinguished by their importance to the governorate. The study area has environmental potentials capable of developing and sustaining tourism if used optimally. Therefore, the study aimed to uncover the tourism potential (natural and human) To stimulate the official and non-official bodies to invest and promote this sector and make it a key sectors in the process of economic development in the province, and aims to reveal the obstacles and problems that stand in the way of tourism development process Dama in the study area and perhaps the most prominent lack of interest in tourist sites, especially marshes and archaeological sites, historical and religious and its survival without development, made the development process difficult. The research concerned the study and analysis of the natural and human potentials of Dhi Qar Governorate and its importance in the development and sustainability of tourism according to the characteristics of the climatic characteristics of the surface, soil, water resources, natural plant and geological characteristics of the study area. It also reviewed the human potentials of the population, their spatial distribution, their size, economic and service potentials, and the geographical distribution of tourist areas in Dhi Qar, natural and human, such as the Marshlands. This unique tourist region includes unique tourism, tourism sites, archaeological sites, Swat analysis was used in the analysis of tourism development indicators.The plan for the development, sustainability and development of environmental, tourism, archaeological and religious potentials was developed in Dhi Qar province.

  The study reached a number of important recommendations and proposals such as the necessity of attention to the tourist reality in the province of Dhi Qar and the promotion of tourism investment operations in all tourist areas












للتحميل اضغط    هنا  أو  هنا  أو  هنا


للقراءة و التحميل اضغط       هنا

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة