U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
جديد الموضوعات

صدر حديثا ، كتاب المساحة المستوية للدكتور محمد ربيع فرج"الوصف والمحتويات"

صدر حديثا 
كتاب : المساحة المستوية 

تأليف 
د.محمد ربيع فرج قطوش
مدرس الجغرافيا الاقتصادية ونظم المعلومات الجغرافية 
كلية الآدابجامعة القاهرة 

صدر حديثًا كتاب: المساحة #المستوية د/ محمد ربيع قطوش الذى يحمل رقم إيداع 13079 / 2019 

وفيما يلي نقدم لحضراتكم محتويات هذا الكتاب والعمل المتميز ، للأخ العزيز الدكتور محمد ربيع 


يتألف الكتاب من ثمان فصول، يتناول الفصل الأول ماهية علم المساحة  وتطوره من خلال التطرق إلى لمحة تاريخية لتطور هذا العلم، وأهميته وأقسامه، وشكل الكرة الأرضية، والمراحل المختلفة للرفع الميداني، والأعمال الحقلية الأساسية في علم المساحة، ومصادر الأخطاء المساحية.
ونظرًا لأهمية مقاييس الرسم فى الأعمال المساحية فقد اختص الفصل الثاني بمقاييس الرسم وأنواعها سواء مقاييس الرسم الكتابية أو الخطية.
يهتم الفصل الثالث بقياس الأطوال والمسافات، وفيه تم التعرف على وحدات قياس المسافات والأطوال والطرق المختلفة  للقياس، والأخطاء الناتجة عن القياس بالشريط وانتهى الفصل بدراسة حساب المسافة الأفقية والمسافة الرأسية.
يدرس الفصل الرابع حساب المساحات والأحجام وكميات الحفر والردم، ومن خلاله تم التطرق إلى وحدات قياس المساحات والأحجام، وحساب مساحات الأشكال الهندسية سواء كانت منتظمة أو غير منتظمة، وكذا حساب المساحات بواسطة الإحداثيات، وقياس المساحات بجهاز البلانيميتر، علاوة على دراسة حساب أحجام الأشكال سواء كانت منتظمة أو غير منتظمة وكميات الحفر والردم.
يتعرض الفصل الخامس إلى قياس الزوايا والانحرافات من خلال التعرف على  أنظمة ووحدات القياس والزاويا، وحساب الانحرافات، وحساب مركبات الأضلاع، ثم المساحة بالبوصلة المنشورية وجهاز التيوديليت، وكيفية عمل التيرافيرس وتصحيحه حسابيًا وتخطيطيًا.
يتطرق الفصل السادس إلى الميزانية بوصفها واحدة من المكونات الأساسية فى العمل المساحي، كما يعرض بعض التعريفات الأساسية في أعمال الميزانية، والأدوات والأجهزة المستخدمة لعمل الميزانية، وكيفية إيجاد الفرق بين منسوب نقطتين، وكيفية إجراء ميزانية طولية.
يتناول الفصل السابع الخطوات العملية للرفع المساحى بمحطة الرصد المتكاملة Total Station ماركة نيكون موديل Nikon Nivo-c series، وتم التعرف من خلاله على تركيب الجهاز، وخطوات العمل بالمحطة، وعملية الرفع المساحي والتوقيع بالمحطة، وكيفية عمل التقاطع Resection.
أما الفصل الثامن والأخير فاهتم بتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية فى بعض الأعمال المساحية، واستعرض هذا الفصل الخطوات العملية لقياس المساحات والأطوال ببرنامج Google Earth وبرنامج Arc GIS، وإنشاء القطاعات التضاريسية ببرنامج Google earth، والتحليل الطبوغرافى فى برنامج Map Arc باستخدام Dem، وكذلك حساب كميات الحفر والردم بواسطة برنامج Arc GIS، والحصول على خريطة كنتورية من جوجل إيرث(Google earth pro).


جميع الحقوق محفوظة 
كوكب الجغرافيا 
الموقع الجغرافي الأول في الوطن العربي 
الاسمبريد إلكترونيرسالة