U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

حصريا تحميل كتاب : جغرافية الانتخابات "بين النظرية والتطبيق" ، د. محمد عبد السلام

جغرافية الإنتخابات 
بين النظرية والتطبيق 


متابعينا الكرام نقدم لحضراتكم كتاب جغرافية الانتخابات "بين النظرية والتطبيق" 

تأليف :
د. محمد عبد السلام 
كل الشكر للدكتور محمد لتفضله بالسماح بنشر الكتاب وجزاه الله خير الجزاء 

عن الكتاب :
يتناول الكتاب فرع جديد من فروع الجغرافيا وهو جغرافية الانتخابات وهي احد فروع الجغرافيا السياسية ويأتي هذا الكتاب كأول كتاب مصري في مجال جغرافية الانتخابات، وإن سبقته محاولات عديدة لدراسة هذا الفرع ولكنها عبارة عن أبحاث ورسائل علمية تناولت جزء أو منطقة معينه، ولعل هذا الكتاب يكون اضافة للمكتبة الجغرافية يؤصل لفرع جديد ويضع ملامحه العامة وطرق البحث فيه.
ويتألف الكتاب من أربعة فصول، يتناول الفصل الأول جغرافية الانتخابات من حيث ماهيتها ونشأتها وتطورها وأنماطها وأوجه المقارنات الكمية فيها. ويعرض الفصل الثاني مجالات البحث في جغرافية الانتخابات، مثل التنظيم المكاني للدوائر الانتخابية، الهيئة الناخبة وخصائصها، جغرافية المرشحين، التصويت و السلوك المكاني للناخبين، النظم الانتخابية ومغزاها الجغرافي، و جغرافية الحملات الانتخابية.
ويدرس الفصل الثالث مناهج البحث في جغرافية الانتخابات، والتي من أهمها، المنهج المساحي أو التقليدي، المنهج المكاني أو السلوكي، ومنهج النظم، بالإضافة لعدد من المناهج الأخرى.
أما الفصل الرابع فيعرض مجموعة من الدراسات التطبيقية لبعض مجالات الدراسة في جغرافية الانتخابات مثل التطور الجيوتاريخي للدوائر الانتخابية بمحافظة الدقهلية، وكذلك التنظيم الديموغرافي للدوائر الانتخابية، وكذلك دراسة تطبيقية لانتخابات مجلس النواب عام 2015، ويختتم الفصل بكيفية تخطيط الدوائر الانتخابية.

رابط تحميل الكتاب pdf 

جميع الحقوق والملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب 
الدكتور محمد عبد السلام .
كوكب الجغرافيا
الموقع الجغرافي الأول في الوطن العربي
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة