U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

الأخطار الجيومورفولوجية للسبخات وأثرها على الإنسان وأنشطته الاقتصادية دراسة حالة : منطقة العين السخنة

الأخطار الجيومورفولوجية للسبخات وأثرها على الإنسان وأنشطته الاقتصادية دراسة حالة : منطقة العين السخنة



الأخطار الجيومورفولوجية للسبخات وأثرها على الإنسان

 وأنشطته الاقتصادية دراسة حالة : منطقة العين السخنة 


أ.د. عزة عبدالله  

 أ.د./أستاذ الجيومورفولوجيا

ووكيل كلية الآداب جامعة بنها 

لشئون خدمة المجتمع وتنمية البئية


أ. إيمان عبدالحميد

 باحث دكتوراه بكلية الآداب جامعة بنها 


ملخص 

  السبخات هي مسطحات ملحية تحتوي على أحياء الاسترماتويت والروابي الجبية في مناطق البرك شديدة الملوحة ،وعادة ما ترتكز المسطحات الملحية Salt flats فوق تكوينات من الصلصال و العزبية والرمال وغالباً ما تغطى بقشور ملحية. 

   وتعتبر السبخات نظام مفتوح open system يجمع بين نظام مائي متعددة المصادر والنظام القاري الفيضي والهوائي وهي تمثل بيئة مناسبة لبعض الكائنات الحية الرقيقة، ويتحكم في نشأة السبخات مجموعة من العوامل الطبيعية والبشرية وعادة ما تنشأ السبخات وتتطور، إلا إن لها أخطار على الإنسان وأنشتطة الاقتصادية . *يهدف هذا البحث إلى :- 

1. تفسير عوامل نشاة السبخات وتحديد أسباب تطويرها . 

2. دراسة خصائص السبخات باستخدام GIS. 

3. رصد التغيرات في بيئة السبخات . 

4. رصد أخطار السبخات على الأنشطة البشرية . 

5. إنتاج خرائط أخطار السبخات. 

6. وضع حلول ومقترحات لمواجهة أخطار السبخات .

  استخدمت هذه الدراسة تقنيات نظم المعلومات الجغرافية وبيانات الاستشعار عن بعد وتشمل مرئيات ETM land sat TM, لأعوام 2010،2005،1984، ومرئيات SPOT، و مرئيات IKONOS، ومرئية رادار2009، كما استخدمت الدراسة خرائط طبوغرافية مقياس 1:50.000 وخرائط جيولوجية مقياس 1:250.000 منطقة غرب السويس. استخدمت في هذة الدراسة بعض أدوات التحليل وتشمل التحليل الطبقي والتحليل الطبوغرافي والتحليل التقريبي .

  السبخات مسطحات ملحية تحتوي على أحياء الاسترماتوليت والروابي الجبسية في مناطق البرك شديدة الملوحة، وعادة ما ترتكز المسطحات الملحية Salt flats فوق تكوينات من الصلصال والغرين والرمال وغالباً ما تغطى بقشور ملحية.


 تهدف الدراسة إلى رصد خصائص السبخات والتغير فى بيئتها باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، وانتاج نموذج لتوضيح نشأة السبخات ،ودراسة أثر الإنسان على بيئة السبخات وأثر بيئة السبخات على الإنسان، كما اهتمت الدراسة بإنتاج خرائط أخطار السبخات ووضع حلول ومقترحات لمواجهة اخطار السبخات. 

  استخدم في هذه الدراسة مرئيات فضائية ETM ,TM, land sat لأعوام متتالية بدقة 30م و15م. ومرئيات SPOT لأعوام متتالية بدقة 20م و10م.، ومرئيات IKONOS بدقة 1م. ومرئيات الرادار، و خرائط طبوغرافية مقياس 25000:1 و50000:1. وخرائط جيولوجية. والدراسة الميدانية والأساليب الاحصائية والتحليلات المعملية. كذلك تم استخدام بعض أدوات التحليل وتشمل التحليل الثلاثي الأبعاد 3D analysis وتحليل السطح surface analysis في إعداد نماذج الارتفاعات الرقميةDEM وخرائط الانحدار Slope map واتجاهات الانحدار Aspect map للتعرف على مورفولوجية سطح السبخات في منطقة الدراسة والتصنيف المراقب  supervised classification لتحديد النطاقات المورفولوجية للسبخات والتحليل الطبقي Overlay analysis وتحليلات رصد التغير Change Detection لرصد التغيرات التى تطرأعلى السبخات. 

  وانتهت الدراسة بعرض نموذج نشأة السبخات وطرق إنتاج خرائط الأخطار كما تم عرض حلول ومقتراحات لمواجهة أخطار السبخات.


للتحميل 

كوكب الجغرافيا 
الموقع الجغرافي الاول في الوطن العربي


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة