U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

الصناعات الحرفية في شياخة خان الخليلي- رسالة ماجستير (تحميل)


السلام عليكم ورحمة الله
رسالة ماجستير

الصناعات الحرفية في شياخة خان الخليلي
اعداد:
اسماء عبد الغفارخليل غيث

رابط التحميل وبالاسفل

ملخص الرسالة

تناوله الدراسة الصناعات الحرفية في شياخة خان الخليلي ، فبدأت بدراسة الخصائص الجغرافية منذ نشأة شياخة خان الخليلي وتطور مساحتها نسبة إلى مساحة قسم الجمالية ثم دراسة خصائص سكان الشياخة من حيث تطور الارم السكاني لعام 1886م و عرض الحالة التعليمية في نفس العام ومقارنتها بالحالة التعليمية في بع الشياخات المجاورة بادف معرفة الحالة العامة للمنطقة والتى نت  عنها أن الحالة التعليمية لسكان شياخة خان الخليلي والشياخات المجاورة تتسم بنفس الحالة تقريبا.ً كذلك اتضح من عرض الحالة المانية والأنشطة الاقتصادية منذ عام 1845م وحتى عام 1886م و إستخلا الاتجاه العام لتطور السكان الحرفيين أن الحرفيون ومن إليام أعدادهم في نقص مستمر كسكان مستقرين في الشياخة.

و حاول الفصل الثاني عرض نشأة وتطور الصناعات الحرفية من خلال تتبع مواقع العواصم والصناعات الحرفية فياا منذ دخول الإسلام إلى مصر وحتى بعد بناء مدينة القاهرة وتحول شياخة خان الخليلي من مقابر إلى استخدامات مختلفة.

و تنقسم الدراسة هنا إلى شقين ، حاول الشق الأول- وذلك في الفصل الثاني- إلقاء الضوء على تطور هياكل الصناعات الحرفية منذ الفتح العثماني واستقرار الحرفين في شياخة خان الخليلي بعد تحولاا إلى ورش وأسواق. وفترة حكم محمد علي وأثر الظروف السياسية والاقتصادية على نظام الحكم والصناعات الحرفية والصغيرة كأحد مصادر الدخل القومي وصولاً إلى المرحلة فيما بين ثورة 18يوليو 1851م حتى عام 1833م حيث اتبعه الصناعات الحرفية منا التعاونيات ودعمتها الدولة في ظل الظروف السياسية والاقتصادية التى كانه تمر بها البلاد ثم اتباع سياسة الانفتاح الاقتصادي و الخصخصة والاستيراد.

أما عن الشق الثاني الذي تناوله الفصل الثالث فقد ناقش تطور استخدام الأر
 والأهمية النسبية بعد دراسة التوزيع الجغرافي للصناعات الحرفية وتحليل الأهمية النسبية لكل استخدام اعتماداً على مساحات الاستخدام وأعداد الورش الحرفية لكل حرفة داخل الاستخدامات المختلفة، هذا بالإوافة إلى عرض الدراسة لاستخدام الارض في الشوارع والممرات كمكونات لسوق شياخة خان الخليلي ومساحات هذه الشوارع. ثم دراسة أنماط التوزيع الجغرافي لاستخدام الأرض الحرفي – أي اعداد الورش الحرفية – وترتيبها اعتماداً على الأهمية النسبية لأعداد الورش الحرفية القائمة في كل حرفة، وتبع ذلك دراسة مراحل انتاج الورش الحرفية داخل كل صناعة على حدى. 


لا تنسى الاشتراك في المدونة ومشاركة الموضوعات

رابط تحميل الرسالة


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة