الدكتور عبد الفتاح عاشور وجائزة الدولة التشجيعية - الوحدات السكنية الشاغرة في مصر بين الأزمة والمواجهة

كوكب المنى يونيو 20, 2024 يونيو 20, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 الدكتور عبد الفتاح عاشور وجائزة الدولة التشجيعية - الوحدات السكنية الشاغرة في مصر بين الأزمة والمواجهة

عبد الفتاح عاشور
الدكتور عبد الفتاح عاشور 

تتقدم أسرة موقع كوكب المنى للاستاذ الدكتور عبد الفتاح عاشور ، الاستاذ المساعد بقسم الجغرافيا - كلية الآداب - جامعة القاهرة ، لحصول سيادته على جائزة الدولة التشجيعية فرع الجغرافيا والبيئة والمياه والتغيرات المناخية عام ٢٠٢٤.

الاستاذ الدكتور عبد الفتاح عاشور 

استاذ الجغرافيا البشرية المساعد ونظم المعلومات الجغرافية بكلية الآداب جامعة القاهرة - أحد أفضل المتخصصين في مجال جغرافية العمران ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ، يحصد جائزة الدولة التشجيعية فرع الجغرافيا والبيئة والمياه والتغيرات المناخية عن جدارة واستحقاق .

يقول أحد المقربين عن الدكتور عبد الفتاح عاشور : متميز جدا ومتفوق منذ أن كان طالبا ، وأثبت وجوده في مجال الجغرافيا البشرية وجغرافية العمران ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ، ولطالما كان باحثا مجتهدا في مرحلتي الماجستير والدكتوراه وأيضا في الأبحاث العلمية المنشورة والتي اضافت الكثير في مجالات الجغرافيا البشرية .


الدكتور عبد الفتاح عاشور عن الجائزة

فرحتي كبيرة لأن هذه الجائزة هي من أهم الجوائز التي قد يحصل عليها الشخص، خاصة أن التقدير يأتي من الدولة، وتختلف أهمية الجائزة عن أي جائزة أخرى خاصة أني معار إلى المملكة العربية السعودية، فعندما تكون خارج البلاد ويأتي لك تقدير من الدولة فهذا شعور لا يوصف ولا يضاهيه شعور، كما أن جائزة الدولة التشجيعية تعتبر أهم جائزة.


الكتاب الفائز بالجائزة

وحول موضوع الكتاب الفائز بالجائزة فقال الدكتور عبد الفتاح: مشكلة الإسكان في مصر عموما واحدة من أهم المشكلات التي تمس المجتمع كله والاقتصاد المصري بوجه عام، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة الإسكان في مصر هي مشكلة الوحدات الشاغرة، فدائما ما نجد وحدات شاغرة في مختلف الأماكن سواء على الطرق الرئيسية أو على جوانب الطريق الدائري أو حتى بإحدى المدن الجديدة، وبرغم وجود الكثير من الوحدات السكنية ولكن الكثير منها مغلقة وفارغة وشاغرة لا يسكنها أحد.


عبد الفتاح عاشور


وأضاف عبد الفتاح عاشور أنها كمشكلة تمسنا كمتخصصين حاولت أن أدرس الموضوع بشكل علمي أو تفصيلي أكثر لمعرفة أسبابه خاصة أن على المستوى الحكومي أو على مستوى الدولة فالقيادة السياسية في التعداد السكاني في عام 2017 وضعوا بعض المشكلات التي تمس المجتمع من خلال التعداد، وكان على رأسهم مشكلة الوحدات الشاغلة، حتى القيادة السياسية والمسؤولين عن التعداد السكاني أو تعداد المباني في مصر عام 2017 تكلموا عن المشكلة.

وتابع الدكتور عبد الفتاح عاشور: تحدثت في الكتاب عن المشكلة ليس من الناحية المفاهيمية فقط، بل من ناحية التركيز المكاني أيضًا، عن طريق توضيح أمكان تركيزها وأبعادها سواء اقتصادية أو سياسية أو إدارية أو اجتماعية، فكلها أسباب شاركت في وجود المشكلة، وأقوم من خلال الكتاب بتقديم الاستراتيجيات والأليات التي يمكن العمل عليها لمواجهة المشكلة.


نبارك للاستاذ الدكتور عبد الفتاح عاشور.. حصوله على الجائزة ، متمنين له دوام النجاح والتوفيق ..

كوكب المنى 

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3832018391793669111
https://www.merefa2000.com/