أقاليم الملاءمة المناخية لزراعة أشجار الفاكهة في العراق

 أقاليم الملاءمة المناخية لزراعة أشجار الفاكهة في العراق

 


أطروحة تقدم بها

عبد الكاظم علي جابر الحلـو

إلى مجلس كلية الآداب – جامعة الكوفة

وهي من متطلبات درجة الدكتوراه فلسفة في الجغرافية

 

بإشراف


الأستاذ الدكتور

عبد الحسن مدفون أبو رحيل



1436هـ  - 2014م


فهرست المحتويات

ت

الموضـــــــوع

رقم الصفحة

1.    

الآية القرآنية

-

2.    

الإهداء

أ

3.    

الشكر والعرفان

ب

4.    

المستخلص

ت - ث

5.    

فهرست المحتويات

ج

6.    

فهرست الجداول

ح – د

7.    

فهرست الخرائط

ذ

8.    

فهرست الأشكال

ر

9.    

الفصل الأول  الإطار النظري للدراسة

1 –10

10.  

الفصل الثاني المتطلبات والمحددات المناخية لزراعة أشجار الفاكهة

11–72

11.  

أولاً: المتطلبات الحرارية

11 - 13

12.  

درجات الحرارة المثلى

14–19

13.  

درجات الحرارة العليا

20– 28

14.  

درجات الحرارة الدنيا

29– 47

15.  

درجات الحرارة المتجمعة

47- 51

16.  

ثانياً: المتطلبات الضوئية

51–60

17.  

ثالثاً متطلبات الرطوبة

61–67

18.  

رابعاً:: متطلبات الرياح

67–72

19.  

الفصل الثالث التوزيع الجغرافي لزراعة وإنتاج أشجار الفاكهة في العراق

73– 137

20.  

التوزيع الجغرافي لأشجار الفاكهة في العراق حسب أعدادها

73–105

21.  

التوزيع الجغرافي لأشجار الفاكهة على أساس الإنتاج والإنتاجية

106– 137

22.  

الفصل الرابع الخصائص المناخية في العراق

138 - 178

23.  

أولاً: خصائص الإشعاع والسطوع الشمسي

138- 148

24.  

ثانياً: الخصائص الحرارية

149–157

25.  

ثالثاً: خصائص الرياح             

157 - 168

26.  

رابعاً: خصائص الرطوبة الجوية

168–172

27.  

خامساً: التبخر

172–174

28.  

سادساً: خصائص الأمطار

172–178

29.  

الفصل الخامس أقاليم الملائمة المناخية في العراق

178–220

30.  

الاستنتاجات

221–223

31.      

المصادر

224–231

32.      

الخلاصة باللغة الإنكليزية

A - B

 

المستخلص

أقاليم الملائمة المناخية لأشجار الفاكهة في العراق

        تهدف الدراسة إلى توضيح أثر الخصائص المناخية في تحديد زراعة وإنتاج أشجار الفاكهة في العراق. وعلى ضوء تلك الخصائص يمكن تحديد أقاليم الملائمة المناخية لزراعتها. والدافع لذلك يرجع إلى أهميتها الاقتصادية والغذائية والحاجة المتزايدة للفاكهة نتيجة لزيادة أعداد السكان وارتفاع مستواهم المعيشي .

    لذا توجب العمل على رفع مستوى الإنتاج وتحسين نوعيته. ولا يمكن أن يتم  ذلك إلا من خلال معرفة المتطلبات المناخية لتلك الأشجار ومقارنتها مع الإمكانات المناخية المتوافرة في منطقة الدراسة. ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتحدد أقاليم الملائمة المناخية لأشجار الفاكهة في منطقة الدراسة، سواء كانت هذه الملائمة المناخية مثلى أم جيدة أو متوسطة . وذلك بحسب الإمكانات المناخية المتوفرة في كل إقليم.

  ظهر من خلال الدراسة بأن هنالك أقاليم ملائمة مناخية مثلى وجيدة ومتوسطة لزراعة وإنتاج أشجار الفاكهة في العراق. وتبين من الدراسة أيضاً  بأن محافظة صلاح الدين قد استحوذت على كل أقاليم الملائمة المثلى لكافة أنواع أشجار الفاكهة. في حين تلتها في عدد أقاليم الملائمة المناخية المثلى محافظتا بغداد والأنبار باستثناء أشجار الحمضيات في محافظة بغداد وأشجار التفاحيات في محافظة الأنبار. وجاءت محافظتا واسط وكركوك بالمرتبة الثانية فيما يخص أقاليم لأقاليم الملائمة المثلى لأشجار الحمضيات والتفاحيات والفاكهة ذات النواة الصلبة، وكركوك في نسبة أشجار الرمان والتين والفاكهة ذات النواة الصلبة. وحظيت محافظة نينوى بإقليمين للملائمة المناخية المثلى لأشجار التين والفاكهة ذات النواة الصلبة وحصلت محافظة ديالى على إقليم ملائمة مناخية مثلى واحد تمثل بأشجار بالرمان. في حين لم تحصل المحافظات الجنوبية على أي إقليم للملائمة المناخية المثلى لكافة أنواع أشجار الفاكهة. واختتمت الدراسة بما توصلت له من استنتاجات فضلاً عن المصادر.

 

Regions of climatic convenience for planting fruit trees in Iraq



A thesis

Submitted to

 the council of the college of arts /Univesity of kufa


By:-

ABDULKATHOM ALI AL-HILO

As a fulfillment of the Requirement of P.H.D degree in Geography

 

Supervised by:-


PROF.DR.

ABDULHASSAN MADFOON ABU RAHEEL

 

2014 A.D - 1436 A.H

Abstract

Regions of Climatic Convenience for Fruit Trees in Iraq

This study aims at clarifying climatic properties influence on determining the growing and production of fruit trees in Iraq. According to those properties, it becomes possible to identify the territories that are suitable to grow fruit. The reason behind this study lies in the nutritive and economic importance and the increasing need for fruits to meet the needs of the growing number of the population and their developing standard of living.

Therefore, it has been obligatory to raise the level of production and improve its quality. This cannot be carried out without being aware of the climatic requirements of these trees and comparing them to the climatic abilities available at the study region. Hence, this study has been needed for the identification of climatic lands convenient to grow fruit trees in the study region whether that convenience was ideal, good or average. This was considered on the basis of the climatic resources available at each region..

The study has found that there are climatic convenient territories of three levels: ideal, good and average for growing and producing fruit trees at the study region. It has also been proved that Saladdin Province possessed all the ideal climatic convenience territories for all kinds of fruit trees. Baghdad and Anbar provinces follow Saladdin in respect of being ideal as climatic convenience territories except for citrus as regards Baghdad and apples as relates Anbar. Wasit and Kirkuk provinces have been ranked second on the scale of ideal territories of convenience for citrus, apples and fruit trees of solid seeds, and Kirkuk as for pomegranates, fig and fruit trees of solid seeds. Nineva province enjoyed having two territories of ideal climatic convenience for fig and fruit trees of solid seeds. Dyala province included only one ideal climatic convenient territory for pomegranates trees.

Whereas, non of the southern provinces had any ideal climatic convenient territory for all types of fruit trees.

The study is concluded by conclusions and references.




















الاستنتاجات

     للخصائص المناخية دور كبير وواضح في زراعة وإنتاج أشجار الفاكهة في العراق، وذلك لتأثيرها المباشر على تلك الأشجار وتوزيعها المكاني. ومن خلال دراسة أقاليم الملائمة المناخية لأشجار الفاكهة في العراق نستنتج مايأتي:

1-  تضم أشجار الفاكهة أنواعاً متباينة ، كما يبدو ضمن النوع الواحد العديد من الأصناف المختلفة، لذا فإن لكل نوع ولكل صنف من هذه الأشجار متطلبات مناخية يحتاجها لاكمال نموه وعند توفرها يعطي إنتاجاً أكثر ونوعية أفضل. هذه المتطلبات لها حدود فعندما تقع حدودها ضمن احتياجات تلك الأشجار تعد حدوداً مثاليةـ وعند تجاوزها هذه الحدود تعتبر محددات تعيق عملية النمو والإنتاج. لذلك فإن أشجار الفاكهة في العراق تتباين مكانياً بحسب النوع والصنف بسبب تباين العناصر المناخية. وهذا الأمر يتفق مع الفرضية الأولى.

2- تبين من خلال الدراسة بأن هناك تبايناً مكانياً في أعداد أشجار الفاكهة ومتوسط إنتاجية الشجرة الواحدة. وذلك وفقاً لتباين خصائص المناخ مكانيا في العراق وهذا الأمر يتفق مع الفرضية الثانية والثالثة.

3 - وضحت الدراسة بأن العوامل المناخية تتباين في قوة  تأثيرها على زراعة وإنتاج أشجار الفاكهة ، ولاشك أن تأثير هذه العوامل لم يكن متماثلاً فمنها ما يساهم بدرجة أكبر كدرجات الحرارة، ومنها ما يكون دوره محدوداً كالرياح والعواصف الغبارية والرطوبة النسبية. وهذا الأمر يتفق مع الفرضية الرابعة.

4- تبين من الدراسة أنَ  لتكرار حدوث ظاهرة العواصف الغبارية دوراً كبيراً في انخفاض إنتاجية التين في محافظة ذي قار والتي وصلت إلى أقل معدل لها على مستوى العراق إذ بلغت (5)كغم للشجرة الواحدة.

5- أظهرت الدراسة تباين نسبة كمية إنتاج الفاكهة في العراق.  فإنتاج التمور حصل على المرتبة الأولى بنسبة 51% من مجمل إنتاج الفاكهة في العراق. في حين جاء إنتاج العنب بالمرتبة الثانية، إذ حصل على نسبة 17.74%من الإنتاج الكلي للفاكهة في العراق.  واحتل إنتاج الرمان المرتبة الثالثة بنسبة 11%. وقد حصلت الحمضيات على الترتيب الرابع بنسبة 10.30% وحل إنتاج التفاحيات بالمرتبة الخامسة إذ وصلت نسبة الإنتاج الى4.47%. وحل بالمرتبة السادسة إنتاج الفاكهة ذات النواة الصلبة بنسبة 2.79% من مجمل إنتاج الفاكهة في العراق. وقد حصل إنتاج الزيتون على المرتبة السابعة بنسبة 1.18% وحل بالمرتبة الأخيرة إنتاج التين، إذ وصلت نسبة الإنتاج إلى 0.80% من مجموع إنتاج الفاكهة في العراق.

6- بينت الدراسة بأن محافظة ديالى حصلت على المرتبة الأولى في إنتاج الرمان إذ وصلت كمية إنتاجه حوالي71.6% من جملة إنتاج الرمان في العراق. كما أن نسبة إنتاج العنب في محافظة صلاح الدين وصلت إلى أكثر من 64% من كمية إنتاج العنب في العراق. وحصلت محافظة نينوى المرتبة الأولى في إنتاج الخوخ. إذ وصلت نسبة الإنتاج فيها إلى 54%من كمية الخوخ المنتج في العراق.

7- تبؤت محافظة بابل مركز الصدارة في إنتاج التمور بنسبة 16.57% من مجموع إنتاج التمور في العراق، في حين حلت محافظة البصرة بالمرتبة الخامسة بنسبة 9,87% بعد أن كانت الأولى في نسبة الإنتاج عام 1978.

8- جاءت محافظة صلاح الدين بالمرتبة الأولى في أقاليم الملائمة المناخية المثلى ولجميع أنواع وأصناف أشجار الفاكهة. تلتها محافظتا بغداد باستثناء أشجار الحمضيات ومحافظة الأنبار باستثناء أشجار التفاحيات.

9- حصلت محافظتا واسط وكركوك المرتبة الثانية بالنسبة لعدد أقاليم الملائمة المناخية المثلى. فكان نصيب محافظة واسط ثلاثة أقاليم  تمثلت بأشجار الحمضيات والتفاحيات وأشجار الفاكهة ذات النواة الصلبة. في حين حصلت محافظة كركوك على ثلاث أقاليم ملائمة مناخية مثلى أيضاً تمثلت بأشجار الرمان والتين والفاكهة ذات النواة الصلبة.

10- حصلت محافظة نينوى على إقليمين للملائمة المثلى تمثلت بأشجار التين والفاكهة ذات النواة الصلبة.

11- بينت الدراسة بأن محافظة ديالى حصلت على إقليم واحد للملائمة المناخية تمثل بأشجار الرمان.

12- تأكد من خلال الدراسة بأن المحافظات الجنوبية لم تحصل على إقليم ملائمة مثلى لكل أنواع وأصناف أشجار الفاكهة.

13- أظهرت الدراسة عدم توفر أقاليم  الملائمة المناخية لأشجار الفاكهة في محافظات البصرة وميسان وذي قار لزراعة أشجار الحمضيات والرمان والتفاحيات والفاكهة ذات النواة الصلبة.

14- تبين من خلال الدراسة أن محافظة المثنى غير ملائمة لزراعة أشجار الرمان والتفاحيات والفاكهة ذات النواة الصلبة، كما أن محافظة النجف غير ملائمة لزراعة أشجار الرمان.

 المصـــادر

الكتب العربية :

1- أبو علي ، منصور حمدي ، الجغرافية الزراعية ، نابلس ، دار وائل للنشر ،2004.

2- أدموند ، جوزيف ، وآخرون ، ترجمة سعد شفيق ، مصطفى شكري ، أساسيات بساتين الفاكهة ، مؤسسة دار فرانكلين، القاهرة ،1967.

3- أغا ، جواد ذنون ، داود عبدالله  داود إنتاج الفاكهة المستديمة الخضرة، ج2، الموصل ، دار الكتب للطباعة والنشر ،1991

4- أغا، شاهر جمال ، علم المناخ ، منشورات جامعة دمشق ، كلية العلوم، 2008.

5- الأنصاري ، مجيد محمد ، وآخرون مبادئ المحاصيل الحقلية ، دار المعرفة ، ط1،1980 .

6- باشه ، محمد علي ، أساسيات زراعة أشجار الفاكهة ، القاهرة مطبعة الأنجلو المصرية، 1975.

7- البرقوقي ، محمود هاشم ، يوسف أمين والي ، الفاكهة أسايبات الإنتاج ، القاهرة ، دار الهنا للطباعة ، 1965. .

8- بغدادي ، حسن أحمد ، الفاكهة أساسيات الإنتاج، دار مصر للطباعة ، بدون سنة طبع.

9- الجميلي ، علاء عبدالرزاق ، جبار عباس الدجيلي ، إنتاج الفاكهة ، الموصل ، مطبعة الجامعة ، 1989.

10- الجوهري ، يسرى ، الجغرافية العامة ، مكتبة ومطبعة الإشعاع للطباعة والنشر والتوزيع، مصر، الإسكندرية، 1999، ص145.

11- الجوهري ، يسرى ، الجغرافيا المناخية ، الإسكندرية ، 1986.

12- حديد، أحمد سعيد وآخرون ، المناخ المحلي، جامعة بغداد،1982، ص63.

13- حسن ، أحمد ، وآخرون , تجديد وإنشاء بساتين الأمهات لأشجار الفاكهة والغابات ، وزارة الزراعة . الشركة العامة للبستنه والغابات, بغداد 1998.

14- حسن ، عبد الطيف رحيم ، وآخرون ، الفاكهة المستديمة الخضرة ، دار الكتب للطباعة والنشر ،الموصل ، 1991.

15- الحسني ، فاضل ، وأحمد حديد ، علم المناخ ، بغداد ، مطبعة الجامعة،1984.

16- الحلي ، مجيد رشيد ، حكمت عباس العاني ، علم البيئة النباتية ، جامعة الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ،1989.

17- خصباك، شاكر ، العراق الشمالي"دراسة لنواحيه الطبيعية والبشرية"، مطبعة شفيق ، 1973.

18- الخفاجي، مكي علوان ، الفاكهة المستديمة الخضرة ، مطبعة التعليم العالي ، بغداد ، 1990.

19- الخفاجي ، مكي علوان ، فيصل عبدالهادي المختار ،إنتاج الفاكهة، الموصل ، مطبعة بيت الحكمة ، 1989.

20- الدوري ، علي ، عادل خضير سعيد الراوي ، إنتاج الفاكهة ، ط1 ، جامعة الموصل ، مطبعة الجامعة ، 2000.

21- رأفت ، محمود ، واخرون ، زراعة أشجار الفاكهة ، مديرية الكتب والمطبوعات ، مطبعة ابن خلدون ، دمشق ،1986.

22 - الراوي ،عادل خضير سعيد ، أساسيات إنتاج الفاكهة المفضية ، مديرية دار الكتب والنشر ، جامعة الموصل ، 1982.

23- السعدي ، إبراهيم حسن محمد ، زراعة وإنتاج الكروم ، جامعة الموصل ، 1982.

24- السيد ، ياسر أحمد ، الطقس والمناخ، الإسكندرية ، مكتبة بستان المعرفة ، 2011، ص52.

25- شحادة ، نعمان ، علم المناخ ، دار القلم للنشر والتوزيع ، دبي،  1998 .

 26- الشريف ، عبدالله محمد ، أساسيات البساتين الحديثة ، البيضاء ، منشورات جامعة عمر المختار ، ليبيا ، ط1، 1995.

27- شرف ، عبد العزيز طريح شرف ، الجغرافيا المناخية والنباتية ، الإسكندرية ،1967.

28 - شريف ، محمد إبراهيم ، جغرافية المناخ التطبيقي ، الإسكندرية ، دار المعرفة الجامعية ، 2008 .

29- الشلش علي حسين ، عبد علي الخفاف ، الجغرافيا الحياتية ، البصرة ، ط2، مطبعة جامعة البصرة ، 2007..

30- الصباغ ، شاكر ، زراعة العنب ، بغداد ، 1967.

31- الصباغ ، شاكر ، وآخرون ، زراعة الفاكهة في العراق ، بغداد ، مطبعة الحكومة 1966 .

32- الصباغ ، شاكر صابر ، عدم الاثمار وتساقط الأزهار والثمار في أشجار الفاكهة 1970 .

33- الصراف ، صادق جعفر ، علم البيئة والمناخ ، الموصل ، مطبعة دار الكتب للطباعة والنشر ، 1980 .

34- القيار ، محمد عبدالرحمن , رياض الفواكه ط1, مطبعة الرابطة , بغداد 1975.

35- عادل خضير سعيد الراوي ، جامعة الموصل ، (بلا التاريخ)

36- عبد العال ، أحمد فاروق ، بساتين الفاكهة الدائمة الخضرة ، ط1 ، القاهرة ، دار المعارف ، 1964.

37- عبدول ، كريم صالح ، سعد زغلول النجار ، مباديء البستنة ، جامعة صلاح الدين ، 1984 .

38- عبد الحسين ،علي ، ،النخيل والتمور وآفاتهما في العراق، بغداد ، 1974

39- عيسى ، صالحة مصطفى ، الجغرافيا المناخية ، عمان، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ، ط1، 2010  .

40- غانم ، أحمد علي ، المناخ التطبيقي ، عمان ، دار السيرة للنشر والتوزيع ،2010.

41- فايد، عبدالمجيد ، زراعة التفاح والحمضيات في لبنان، بيروت ، دار الأحد، 1973.

42- فراج ، عز الدين ، عبدالمجيد بدوي ، إنتاج الفاكهة ، القاهرة ، مطبعة الأنجلو المصرية ، 1963 .

43- قطب ، محمد عدنان ، أساسيات إنتاج الفاكهة، دمشق ، 1974.

44-  قطنا ، هشام ، إنتاج الفاكهة وتخزينها ، دمشق ،1971 .

45- كربل ، عبدالإله رزوقي ، ماجد سيد ولي ، علم الطقس والمناخ، البصرة ، 1986.

46- كنبل ، جانس ، لنكس لير إيزن ، أساسيات إنتاج الفاكهة النفضية ، ترجمة عادل خضير سعيد ، مطبعة جامعة الموصل ، 1982 .

47- الكناني ، فيصل رشيد ، مباديء البستنة ، الموصل ، ، مطبعة دار الكتب للطباعة والنشر ، 1988.

48- المنيسي ، فيصل عبدالعزيز ، الموالح الأسس العلمية لزراعتها ، الإسكندرية ، دار المطبوعات الجديدة ،1975.

49- الموسوي ، علي صاحب ، عبدالحسن مدفون أبو رحيل ،المناخ التطبيقي ، النجف الأشرف ، دار النهضة للطباعة ، 2011.

50- مجاهد ، أحمد محمد ، وآخرون، علم البستنة ، جامعة الملك سعود ، 2006.

51- محمد، إبراهيم محمد ، جغرافية المناخ التطبيقي ، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية ، 2008 .

52- مرعي، مخلف شلال وإبراهيم حسون ، الجغرافية الزراعية ، الموصل ، مطبعة الجامعة ، 1996.

53- مفيلي ، إمحمد عياد ، مقدمة في الطقس والمناخ ، طرابلس ، منشورات الجامعة المفتوحة ،1993.

54- ميلين ، ويستوود ، علم فاكهة المنطقة المعتدلة ، ترجمة يوسف حنا يوسف ، جامعة الموصل ، 1983 .

55- ناصر، سحر علي ، زراعة العنب ، وزارة الزراعة ، الهيئة العامة للخدمات الزراعية ، مطابع الهيئة العامة للمساحة ،1991.

56- النعيمي ، جبار حسن ، يوسف حنا يوسف ، إنتاج الفاكهة النفضية ، جامعة الموصل ، 1980.

57- نصر ، طه عبدالله ، الانتاج الفاكهي في الوطن العربي ، دار المعارض بمصر ، 1970.

58- يوسف ، يوسف حنا ، البساتين النفضية ، جامعة الموصل ، 1983.\

المجلات والإصدارات الحكومية

1- شمخي فيصل الأسدي ، العلاقات المكانية لزراعة أشجار الفاكهة بتباين خصائص الحرارة في العراق ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، العدد 45، 2000 .

2- فاضل الحسني ، دراسات تطبيقية للمناخ في المجالات الزراعية ، مجلة الأستاذ ، العدد ، الأول ، بغداد ، مطبعة الإرشاد ،1987 .

3- فاضل باقر الحسني، الخواص الإشعاعية لمناخ القطر ، مجلة الأستاذ ، العدد1، جامعة بغداد، كلية التربية ، 1978 .

4- عدنان إسماعيل ياسين ، دور العوامل البيئية في زراعة الزيتون في العراق وافاق تطورها ، مجلة الأستاذ ، العدد 2 ، مطبعة الارشاد ، بغداد ، 1988 .

5- ماجد سيد ولي محمد ، تكوين العواصف الغبارية في العراق، مجلة آفاق جامعية ، العدد30 ،1982.

6- ماجد سيد ولي محمد ، الخصائص المناخية لمحافظة البصرة ، موسوعة البصرة الحضارية ،المحور الجغرافي ، مطبعة جامعة البصرة ، 1988 .

7- مجلة البحوث الزراعية والموارد المائية ، مجلس البحث العلمي ،بغداد ، العدد، 4، 1985 .

8- مخلف شلال مرعي ، التوزيع الجغرافي لأشجار الفاكهة في محافظة نينوى ، مجلة التربية والعلم ، العدد14، 1994.ج2، الموصل ، دار الكتب للطباعة والنشر ، 1991.

9- الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية ، ظاهرة الغبار في العراق ، نشرة رقم (161)، بغداد،1984 .

10- وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي ، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، المجموعة الإحصائية 2010.

11- وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي ، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، الأطلس الزراعي 2010.

 

الدوائر الحكومية

1- مديرية زراعة البصرة – شعبة الإحصاء الزراعي

2- مديرية زراعة القادسية - الإحصاء الزراعي

3- مديرية زراعة النجف –قسم التخطيط والمتابعة شعبة الإحصاء الزراعي.

4- الهيئة العامة للأنواء الجوية في إقليم كوردستان العراق- أربيل

5- وزارة التخطيط والتعاون الإنمائى , الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات بغداد.

6- وزارة الزراعة ، قسم الإحصاء الزراعي

7- وزارة النقل والمواصلات ، الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي في العراق قسم المناخ – بغداد .

الرسائل والأطاريح

1- جعفر حسين محمود، أثر المناخ في تحديد إنتاج الفاكهة في المنطقة الوسطى من العراق ، رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة بغداد،كلية التربية،ابن رشد، 1988.

2- حميد رجب عبد الحكيم. المناخ وأثره على زراعة المحاصيل في العراق. أطروحة دكتوراه(غير منشورة)، كلية ألآداب جامعة بغداد 2003 .

3- خوله عبد المهدي علي المعاينة ، أثر نوبات الصقيع على المحاصيل الزراعية والمواصلات في الأردن، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، الجامعة الأردنية ، 2003 .

4- محمود أحمد الخلف، تباين زراعة أشجار الفاكهة في الأردن ،  أطروحة دكتوراه غير منشورة ، الجامعة المستنصرية ، 2000.

5- مخلف شلال مرعي ، التباين المكاني لأشجار الفاكهة وإمكانية تنمية زراعتها في العراق  ، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد ، 1980.

6- عبد الكاظم علي الحلو ، أثر الظواهر الجوية المتطرفة في عمليات الإنتاج الزراعي في المنطقة الوسطى من العراق،رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ابن رشد،1990.

7- عبد المنعم نصيف الزبيدي، أثر المناخ في زراعة وإنتاج الحمضيات في المنطقة الوسطى، رسالة ماجستير غير منشورة، ، كلية التربية ابن رشد،جامعة بغداد، 1999.

8- غادة محمد إسماعيل عبد الرزاق ، أثر البيئة الطبيعية في مفهوم التشكيل العمراني في المناطق الحارة الجافة ، رسالة ماجستير (غير منشورة) كلية الهندسة جامعة بغداد، 2001.

9- فخري هاشم خلف ،   تحليل لأثر العوامل الجغرافية في التباين المكاني لزراعة أشجار الفواكه والنخيل في محافظة بابل ، رسالة ماجستير (غير منشورة )، جامعة البصرة ، كلية الآداب ، 1989.

10- فليح حسن كاظم الأموي، أثر المناخ في إنتاجية محاصيل الخضروات في محافظة ديالى، رسالة دكتوراه (غير منشورة) كلية التربية، جامعة بغداد، 1997.

11- نسرين عواد الجصاني ، العلاقات المكانية لزراعة أشجار الفاكهة النفضية بخصائص المناخ في العراق، رسالة ماجستير (غير منشورة )، كلية الآداب ، جامعة الكوفة ،2002.

12- نسرين عواد الجصاني ،الحدود المناخية الملائمة لزراعة أشجار النخيل والزيتون في العراق، أطروحة دكتوراه ، (غير منشورة )،كلية الآداب ،جامعة بغداد،2006 .

المصادر باللغة الإنكليزية :

1-Ali Al shalish, The Climate of Iraq, Amman, 1966.

2-D× R× M× Smoky and A× M× Hubert , economic gropes vol× 11 New York   ×1950

3 -Bern hard  Hurwitz and James M .Austin,Climatolgy, Newyork ,1943. 

4 - James. S. shoe maker and Benyamin J .E.Tesky.the fruit production .

5-  Joseph .E.Riper mans Physical worid recondition .Mc Grow-Hill Boo ,Co,NewYourk,1971.                                                                 

               

6-Turnage, W.V.and A.L.Hinckley ,Freezing weather in relation to plant distribution in the sonorant desert ,1938                                         

7--Keith smith , Principles of Applied climatology , pulished by mc graw –Hill book , England , 1975, P104.

8-Kramer ,P.J.Effect of soil temperature on the absorption of water   by plants 1934.               

9-Waiter.W,Reather ,the Citrus industry, University of the California, 1968. 

10-F.A.O (food Agriculture .Organization of the united Nations ) agricultural and horticultural seed , Rome , 1961 ,p380.

11-http: / / www . neleigi .com /news. Php.? . 

 

تحميل الأطروحة


   mega.nz/file



       4shared




author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent