عناصر الخريطة (اساسيات الخريطة ) شرح كامل

 عناصر الخريطة (اساسيات الخريطة ) شرح كامل 


تحتوي الخريطة على عدد من العناصر الأساسية ولذلك يطلق عليها البعض أساسيات الخريطة ، اليكم شرح مختصر لاساسيات الخريطة بالكامل ، أو أهم العناصر الأساسية التي يجب توافرها في الخريطة .

عناصر الخريطة 

اعداد : د.علاء وصفي محمود

مدرس مساعد الجغرافيا الاقتصادية ونظم المعلومات الجغرافية



عنوان الخريطة 
أهم عناصر الخريطة على الأطلاق وهو الذي يوضح المحتوى أو المضمون ، أو الغرض الذي أنشئت من أجله الخريطة ، لذلك فالخريطة التي لا تحتوي على عنوان تكون غامضة الهدف ومن شروط عنوان الخريطة : 
١  أن يكون واضحا في الوصف 
٢  أن يعبر عن محتوى الخريطة 
٣. أن يكون مختصر في كلماته
٤. أن يكتب بخط واضح ومقروء 
كما يجب أن يوضع عنوان الخريطة في مكان واضح 


مقياس الرسم 
هو الدليل الذي يوضح العلاقة بين الخريطة والواقع ، ومن خلال مقياس الرسم يمكن قياس المسافات والمساحات على الخريطة بسهولة ، ولذلك فاذن مقياس الرسم من أهم اساسيات الخريطة على الإطلاق لأنه ببساطة العلاقة بين الظاهرات على الطبيعة وعلى الخريطة ، وكما ذكرنا فبدونه لا يمكن قياس مسافات أو مساحات ولا يمكن اعتبار الخريطة صحيحة.

مفتاح الخريطة
هو التفسير لرموز الخريطة الغامضة، فالخريطة تحتوي على مجموعة من الرموز سواء كانت نقطية أو خطية أو هندسية أو كتابية أو رموز تصويرية ، ولذلك لا بد من تفسير معاني هذه الرموز في دليل الخريطة أو مفتاح الخريطة .
وهو عبارة عن مربع أو مستطيل يوضع فيه الرمز وتفسيره أو معناه مما يسهل على قاريء الخريطة معرفة معاني ودلائل تلك الرموز.



سهم الشمال
سهم الشمال او دليل الإتجاه من العناصر ذات الأهمية في الخريطة، لذلك يتم رسم سهم يشير إلى اتجاه الشمال الجغرافي، وبهذا تكون الظاهرات الممثلة على الخريطة في الإتجاه المطلوب مع مثيلاتها على الطبيعة .
وبعض الخرائط التي تحتوي على خطوط طول ودوائر عرض قد لا تحتوي على سهم شمال.


الموقع أو دليل الموقع
يتم تمثيل الموقع على الخرائط من خلال خطوط الطول ودوائر الغرض، وخطوط الطول يتم تحديدها من خط جرينتش ويبلغ عددها ٣٦٠ خط طول، أما دوائر العرض يتم تحديدها من دائرة الاستواء ويبلغ عددها ١٨٠ دائرة عرض .



إطار الخريطة 
هو الحد او الخط الذي تنتهي إليه الخريطة، وعادة يتم رسم اطارين أو خطين للخريطة ، الخط الداخلي والخط الخارجي، ويكون الإطار الخارجي بسمك أكبر من الإطار الداخلي.




author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent