جغرافية الصناعة - تعريفها ومناهجها

 جغرافية الصناعة - تعريفها ومناهجها

جغرافية الصناعة - تعريفها ومناهجها


جغرافية الصناعة هو ذلك الفرع من الجغرافيا الذي يهتم بدراسة التوزيع الجغرافي للصناعة ، التوزيع المحلي أو الاقليمي ، والمقومات الجغرافية التي أدت إلى هذا التوزيع ، ومحاولة التخطيط المستقبلي لهذا التوزيع على أساس مقومات التوطن الصناعي . ويدرس كذلك المناطق الصناعية القائمة من حيث العوامل التي أدت إلى نشأتها ودراسة المركب الصناعي او أنواع الصناعات ، وتوزيع الصناعة داخل هذه المناطق في نطاقات ومناطق صغرى . كما ان ذلك الفرع من الجغرافيا يهتم بإبراز التأثير المتبادل بين المناطق الصناعية والأقاليم المجاورة لها حيث أن هذه الأقاليم تمد المناطق الصناعية بحاجتها من المواد الخام والعمالة .

وتنقسم الأنشطة الاقتصادية إلى ثلاثة أقسام هي:

١  الأنشطة الأولية او الاستخراجية : وتشمل الزراعة وصيد البر والبحر واستخراج المعادن وقطع الغابات.

٢. الأنشطة الثانوية : وتمثلها الصناعة أو الصناعات التحويلية ، وهي عبارة عن تحويل شكل المادة الخام وإضافة مواد جديدة لها لتصبح في صورة أكثر استفادة من صورتها الأولية وتلائم حاجات الإنسان .

٣  الأنشطة الثلاثية: وتمثلها الخدمات التي تشمل كل الخدمات التي تقدم للسكان مثل التعليم والصحة والترفيه والخدمات المصرفية والكهرباء والمياه والغاز والتليفونات وغيرها من الخدمات .

مناهج البحث في جغرافية الصناعة:

هناك بعض المناهج وطرق البحث التي تستخدم في دراسة جغرافية الصناعة في أي منطقة أو اقليم .

أول هذه المناهج هو منهج التوزيع الجغرافي للصناعة وإرجاع هذا التوزيع إلى المقومات الجغرافية الطبيعية والبشرية والمشتركة، والتي ادت إلى هذا التوزيع ، وأثر ذلك التوزيع على الانشطة الاقتصادية والحياة الاجتماعية بالمنطقة، ويسمى بالمنهج الموضوعي .

المنهج الثاني هو منهج التطور التاريخي للصناعة ويقصد به الأدوار والتطورات التي مرت بها الصناعة والخصائص التي امتازت بها كل فترة من هذه الفترات وكذلك التوزيع الجغرافي للصناعة خلال تلك الفترة وأثر ذلك على الانشطة الاقتصادية والاجتماعية بالدولة عامة والمنطقة خاصة.

اما المنهج الثالث هو المنهج الإقليمي، ويتم ذلك بدراسة اقليم معين من حيث الأنواع الصناعية الموجودة بالاقليم، والتوزيع الجغرافي للصناعة به، إضافة إلى المقومات الجغرافية التي أدت إلى توطن الصناعة به، وأهمية هذا الإقليم الصناعي بالنسبة لباقي المناطق والأقاليم الصناعية.

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent