تحميل خرائط رقمية لمصر 2019 Shapefile Egypt

 

شيب فايل مصر

تحميل خرائط رقمية لمصر 2019 Shapefile Egypt

مقدمة

تمتاز مصر بموقع جغرافي هام ، اذ تقع عند مجمع قارتي آسيا وأفريقيا ، وعند مفرق بحرين داخليين يمتد احدهما الي المحيط الهندي ومناطقة الحارة ، ويمتد الآخر الي المحيط الأطلسي ومناطقة الباردة. لذلك كانت مصر ولا تزال أرض الزاوية التي تجتمع عندها مسالك الشرق والغرب. 

موقع مصر الفلكي

تمتد مصر فيما بين دائرتي عرض °22 ، ̛18 °30 شمال دائرة الاستواء وخطي طول °25 ، °37 شرق جرينتش ويمر مدار السرطان في جنوب مصر مارا ببحيرة ناصر عند منطقة كلابشة جنوبي أسوان بحوالي 75 كيلو مترا ، وتقع حوالي ربع الأراضي المصرية جنوبه والباقي الي شمال منه. وهذا الموقع الفلكي جعل مصر تتوزع بين العوض المدارية في الجنوب والعوض المدارية وشبه المعتدلة في الشمال . 

موقع مصر الجغرافي 

وتحد مصر شمالا بالبحر المتوسط وشرقا بالبحر الأحمر فخليج العقبة الذي يفصلها عن المملكة العربية السعودية. وتبدأ بعد ذلك الحدود الشرقية البرية التي تبلغ نحو 200 كيلو مترا من رأس خليج العقبة عند رأس طابا في اتجاه عام نحو الشمال الغربي حتي البحر المتوسط شرق مدينة رفح بكيلو متر واحد ويفصل هذا الخط بين مصر وفلسطين المحتلة ، مرورا (من الجنوب نحو الشمال) بجبل سمادة ثم بئر مغارة ثم جبل خروف ثم جبل خورشا ، تتعرج الحدود في قسمها الأوسط. 

ويبدو أن هذه الحدود سياسية بحتة اذ أن تضاريس سيناء ونظام تكوينها الجيولوجي يمتد خارج تلك الحدود ويتجاوزها الي الأقطار المجاورة. كذذلك تقطع تلك الحدود مجاري الوديان وتتركها مقسمة كما تفصل بين أراضي القبيلة الواحدة فيصبح جزء منها في أرض سيناء وجزئها الآخر في فلسطين والأردن. 

أما الحدود الغربية بين مصر وليبيا فتبدأ علي بعد عشرة كيلو مترات شمال غرب السلوم عند بئر الرملة ، ثم تتجه نحو الجنوب الغربي الي سيدي عمر ومنها نحو الجنوب مارة ببئر شفرزن وبئر الشقة. وتنثني الحدود بعد ذلك نحو الجنوب الغربي حيث تتبع طريق الاخوان حتي قبيل واحة جغبوب اذ تتجه فجأة نحو الجنوب الشرقي تاركة هذه الواحة في الأراضي الليبية. ويسير الحد بعد ذلك مع خط طول °25 شرقا لمسافة تقترب من 500 كيلو متر حتي يلتقي بدائرة عرض °22 شمالا علي السفوح الشمالي  لجبل العوينات. ويبدو أيضا ان هذه الحدود ليست طبيعية ، اذ فصلت بين واحتي سيوه وجغبوب بينما يقعان في منخفض واحد. 

وحيث تنتهي الحدود الغربية تبدأ الحدود الجنوبية وهي أطول الحدود البرية (721 كم) ، حيث تبدأ من السفوح الشمالية بجبل العوينات ثم يسير للحد السياسي شرقا مع خط عرض °22 شمالا حتي رأس حدرية الي جنوب قليلا من بلدة حلايب علي الساحل البحر الأحمر. 

خرائط الرقمية لمصر Shapefile Egypt 
يمكنك تحميل الخرائط الرقمية لجمهورية مصر العربية ، لاستخدامها مباشرة في رسم واعداد الخرائط على برامج نظم المعلومات الجغرافية 

    author-img
    كوكب المنى

    تعليقات

    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent