اهم كتب الفلسفة: 11 كتابًا سينير عقلك ويوّسع مداركه! (قائمة مختارة)

اهم كتب الفلسفة: 11 كتابًا سينير عقلك ويوّسع مداركه! (قائمة مختارة)

كتب الفلسفة


يوجد العديد من الطرق لبناء عقلك وتنويره، ولكن لا توجد طريقة أعمق من قراءة اهم كتب الفلسفة! فمن خلال هذه الكتب، يطرح بعض أعظم العقول أسئلة معقدة يسبرون أغوارها ويغرقون في التفكير فيها.


في حين أنه لا توجد دائمًا إجابة واضحة ومميزة للعديد من تلك الأسئلة الفلسفة، فإن المجال بأكمله بمثابة بوابة إلى شعور أعلى بالذات. يجعلك تفكر في كل أنواع الأشياء.


ففي أدناه، نستعرض لكم اهم كتب الفلسفة الأساسية للمبتدأين أو لمن أيريد استنارة عقله:


1. التأملات

أحد اهم كتب الفلسفة، حيث يركز الكتاب على الأفكار الخاصة لأقوى رجل في العالم، والذي ينصح نفسه بالدوران حول الوفاء بمسؤولياته والتزامات منصبه.


نحن نعرف ما يكفي عن ماركوس أوريليوس لنعرف أنه تمذهب بمذهب الرواقية، ويمارس كل ليلة في سلسلة من التدريبات الروحانية. صُممت هذه التمارين لتجعله متواضعًا وصبورًا ومتعاطفًا وكريمًا وقويًا في مواجهة أي مشكلة كان عليه مواجهتها. وقد واجه الكثير من المشاكل لأنه كان في الأساس إمبراطورًا لما يقرب من ثلث الكوكب!


تجد كل ذلك في هذا الكتاب، ولا بد أن تتذكر سطرًا أو أكثر يمكن تطبيقه في حياتك اليومية. إنه كتاب فلسفي أساسي ذو أهمية عالية.


2. رسائل من رواقي

على غرار ماركوس أوريليوس، كان سينيكا رجلاً قوياً آخر في روما. لقد كان كاتبًا لامعًا في ذلك الوقت، وكان من النوع الذي يقدم نصائح قيّمة لأصدقائه الذي يثق بهم. لحسن الحظ، تأتي الكثير من نصائحه في شكل رسائل، وهذه الرسائل موجودة في هذا الكتاب. قدمت الرسائل نفسها نصائح حول التعامل مع الحزن، والثروة، والفقر، والنجاح، والفشل، والتعليم، وغير ذلك.


مع أن سينيكا كان رواقيًا، كان لديه نهج أكثر عملية، واقترض من مدارس فكرية أخرى لتكوين فكره وصقل نصائحه. كما قال عندما كان على قيد الحياة، “لا أهتم بالكاتب إذا كان الخط جيدًا.” فهو على غرار التأملات، توجد فيه العديد من السطور والنصائح الرائعة التي لا تزال ذات صلة بهذا اليوم.


3. الأخلاق النيقوماخية

كان أرسطو فيلسوفًا يونانيًا مشهورًا في ذلك الوقت بمعرفته العميقة والموسوعية. تمت تسمية كتابه الذي يعد من اهم كتب الفلسفة على غرار اسم منطق أرسطو. ومن خلال هذا الكتاب، يكتب أرسطو عن أصل كل الأخلاق الأرسطية. بعبارة أخرى، يحتوي هذا الكتاب على الأفكار الأخلاقية التي تشكل أساسًا لكل الحضارة الغربية تقريبًا.


4. ما وراء الخير والشر

أدّى فريدريك نيتشه دورًا كبيرًا في العالم الفلسفي. كان أحد روّاد الفلسفة في الحركة الوجودية، وقد جاء كل ذلك من خلال هذا الكتاب بالذات. إنه عقل لامع. ومع ذلك، فإن المشكلة في الكثير من أعماله هي أنها كُتبت كلها باللغة الألمانية.


5. تأملات في الفلسفة الأولى

يعد كتاب التأملات احد اهم كتب الفلسفة الحديثة، قثد قسم رينيه ديكارت كتابه إلى ستة تأملات. يأخذ الكتاب أسلوبًا صحفيًا منظمًا إلى حد كبير مثل دورة تأمل مدتها ستة أيام. في اليوم الأول، يعطي تعليمات بشأن نبذ كل إيمان بالأشياء غير المضمونة. وبعد ذلك، يحاول إثبات ما يمكن معرفته على وجه اليقين. على غرار التأملات، يعد هذا نصًا فلسفيًا أساسيًا ومؤثرًا وسهل الفهم.


6. أخلاقيات أو الأخلاق (اهم كتب الفلسفة)

كتبه باروخ سبينوزا، جاء ذلك خلال عصر التنوير. كان التنوير حركة سيطرت على عالم الأفكار في أوروبا خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، ومع ذلك، ظهرت العديد من المدارس الفكرية.


من بين العديد من اهم كتب الفلسفة المؤثرة التي نُشرت في ذلك الوقت، سيطر كتاب أخلاقيات حيث ناقش أسس العقلانية. على الرغم من أننا تقدمنا في هذا المجال كثيرًا، يمكن لكتاب أخلاقيات تقديم طرق جديدة للتفكير من هذه المدرسة الفكرية الخاصة.


7. نقد العقل المحض (الخالص) /(اهم كتب الفلسفة)

إن إيمانويل كانط فيلسوف آخر عظيم جمع بين أكبر مدرستين فكريتين متعارضتين في التاريخ في كتاب واحد يعد من اهم كتب الفلسفة. هذه المدارس هي التفكير العقلاني والمعرفة التجريبية، والتجريبية هي المعرفة المكتسبة من خلال التجربة.


في كتاب نقد العقل المحض أو نقد العقل الخالص، يستكشف كانط العقل البشري ثم يعمل على ترسيخ أوهامه والوصول إلى المكونات الأساسية. بشكل عام، يمكنك معرفة المزيد عن السلوك البشري وعمليات التفكير، وبالتالي فتح عقلك أكثر لكيفية تفكيرك ومعالجة كل شيء من حولك.


8. في جنيالوجيا الأخلاق (اهم كتب الفلسفة)

كتاب آخر من نيتشه سهل القراءة. وفقًا لنيتشه، فإن الغرض من هذا الكتاب هو لفت الانتباه إلى كتاباته السابقة. ومع ذلك، فإنه للكتاب أهمية أكثر من ذلك، لذلك لا داعي للقلق كثيرًا بشأن قراءة كتبه الأخرى.


في هذا الكتاب، يتوسع في الأمثال المبهمة التي طرحها في ما وراء الخير والشر ويقدم مناقشة في كتاب أسهل بكثير من كتبه السابقة.


9. كل شيء ملعون (اهم كتب الفلسفة)

الكتاب الوحيد في هذه القائمة الذي كتب في السنوات القليلة الماضية، يهدف هذا الكتاب لمارك مانسون إلى شرح سبب حاجتنا جميعًا إلى الأمل مع أن هذا الأمل قد يدمّرنا في كثير من الأحيان.


في حين أن العديد من الكتب الموجودة في هذه القائمة كلها عملية، إلا أن هذا الكتاب هو الأكثر واقعية لأنه لا يمكن حتى لأعظم العقول الفلسفية التنبؤ بأشياء مثل التكنولوجيا وتويتر وكيف هو شكل عالمنا السياسي.


يقدم مانسون هذا الكتاب العميق الذي يدور في أذهان فلاسفة أجدادنا، مثل أفلاطون ونيتشه وتوم ويتس، ويتعمق في مواضيع مختلفة وكيف يرتبط كل ذلك – الدين والسياسة، علاقتنا بالمال والترفيه، والإنترنت.


10. الأسباب والأشخاص (اهم كتب الفلسفة)

أحد أهم كتب الفلسفة أكثرها تحديًا للقراءة في هذه القائمة، سيرسلك لككتاب الأسباب والأشخاص في رحلة كاملة، تجد من خلالها الكثير من المنطق المضني، حيث يوضح لنا ديريك بارفيت بعض وجهات النظر الفريدة حول المصلحة الذاتية والشخصية وما إذا كانت أفعالنا جيدة أم شريرة.


يعدّ الكثيرون هذا الكتاب نصًا نفسيًا مهمًا في القرن العشرين، فإن الحجج المقدمة حول هذه الموضوعات ستفتح عقلك على طريقة تفكير جديدة تمامًا.



11. الجمهورية (اهم كتب الفلسفة)

هذا الكتاب الذي كتبه أفلاطون بنفسه هو بالطبع أحد اهم كتب الفلسفة وأصل العلوم السياسية، حيث يقدم نقدًا لامعًا للحكومة. فما يزال النقد مهمًا اليوم. إذا كنت تتطلع إلى فهم الأفكار الداخلية لأفلاطون، فهذا أحد أفضل الكتب الموجودة.


هذه مجرد إختيارت (رأي) فغيرها يوجد مئات بل آلاف الكتب المهمة والثورية في المجال الفلسفي مثل البيان وكتب فويرباخ وكتب فلسفة اللغة وكتب دريدا وفوكو وباسكال ولايبنتز وفولتير وديدرو  والفلاسفة الغرب وفلاسفة الهند إلخ... ، ولكنها دعوة للقراءة لا أكثر.


author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent