استخدامات النطاقات الطيفية في مجال الاستشعار عن بعد

 

استخدامات النطاقات الطيفية في مجال الاستشعار عن بعد


من بين أهم خصائص صور الأقمار الاصطناعية أنها تمكننا من مشاهدة المجال بتركيبات لونية مختلفة حسب النطاقات المستعملة، و عند تغيير أي نطاق تتغير ألوان الأجسام على الصورة؛ و ذلك تبعا لاختلاف درجة الإشعاع و الانعكاس بكل نطاق حسب القوانين الفزيائية للمادة.

               هناك ضوابط تحكم اختيار القنوات المناسبة للتركيب اللوني في كل دراسة و ذلك حسب استخدامات كل قناة من طيف معين. ويبين الجدول التالي استخدامات النطاقات الطيفية في الأبحاث الجغرافية، على مستوى نطاقات الطيف المرئي و الأشعة تحت الحمراء القريبة و المتوسطة و كذلك الأشعة تحت الحمراء الحرارية.

النطاق

طول الموجة (µm) بالتقريب

استخداماته

Landsat
TM&
ETM

SPOT
4&5

الأزرق

0,45

0,52

وضع خرائط لمناطق المياه الساحلية و دراسة توحل السدود، و التمييز بين التربة و الغطاء النباتي بالإضافة إلى الدراسات الحضرية

1

--

الأخضر

0,50

0,60

و يطابق هذا النطاق الانعكاس الأخضر للغطاء النباتي السليم، و يفيد أيضا في وضع خرائط المسطحات المائية و دراسة توحل السدود

2

1

الأحمر

0,60

0,70

نطاق الامتصاص الكلوروفيلي للغطاء النباتي و يعتبر أحد أهم النطاقات لتمييز الغطاء النباتي و هو مفيد أيضا لتحديد حدود أنواع التربة و رسم الحدود الجيولوجية، كما يستخدم في الدراسات الحضرية

3

2

تحت الأحمر القريب

0,76

0,90

يساعد على التمييز بين أنواع الغطاء النباتي نظرا لحساسيته للكلوروفيل و هو مفيد في تمييز المحاصيل و تعزيز التباين بين التربة و المحاصيل كما يستخدم للتمييز بين الماء و غير الماء.

4

3

تحت الأحمر المتوسط

1,55

1,74

حساس لرطوبة النباتات إذ يمكن دراسة جفاف المحاصيل و تحليل سلامة النباتات، و يعتبر أحد النطاقات القليلة التي تميز بين الغيوم و الثلج و الجليد.

5

4

تحت الأحمر المتوسط

2,08

2,35

يستخدم في التمييز بين أنواع الصخور و حدود التربة  بالإضافة إلى تحديد رطوبة الغطاء النباتي و التربة، كما يفيد في كشف الحرائق.

7

--

تحت الأحمر الحراري

10,4

12,5

كشف الإجهاد على الغطاء النباتي و المحاصيل و تطبيقات كثافة الحرارة و مكافحة الحشرات و تعيين مواقع التلوث الحراري، كما يفيد في تحديد مواقع النشاطات الحرارية الأرضية

6

--


الاستشعار عن بعد


المحتوى مقتطف من كتاب "نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد : مبادىء و تطبيقات" ل علي فالح و جمال شعوان 2012

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent