انخفاض مستوى السكر في الدم … أسبابه، أعراضه، وطرق العلاج والوقاية

 

انخفاض مستوى السكر في الدم … أسبابه، أعراضه، وطرق العلاج والوقاية


انخفاض مستوى السكر في الدم … أسبابه، أعراضه، وطرق العلاج والوقاية

إن انخفاض مستوى السكر في الدم ناتج عن انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم. لكن الوضع الطبيعي لمستوى السكر الدم في الجسم يتراوح بين 4 ملي مول / لتر و 8 ملي مول / لتر، حيث يتم الحفاظ على ثبات هذه القيم فيه من خلال آليات يقوم بها مثل إفراز هرمون الأنسولين بالإضافة إلى بعض الهرمونات الأخرى التي يصنعها البنكرياس.

وعندما ترتفع مستويات السكر في الدم، يستجيب البنكرياس ويعمل على إفراز الأنسولين لنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا. حيث يعمل الأنسولين على تخفيض كمية الجلوكوز في الدم عن طريق إرسال إشارات لخلايا الجسم لاستخدام الجلوكوز كوقود.

جدول المحتويات

ما هو انخفاض سكر الدم؟

جهاز قياس نسبة سكر الدم

انخفاض نسبة السكر في الدم يعني عدم وجود سكر كافي في الدم. ويمكن أن يكون ذلك خطيرًا جدًا، لأن الجسم يحتاج إلى السكر ليكمل وظائفه، ويحدث النقص الشديد للسكر في الدم عندما تكون مستويات السكر في الدم منخفضة جدًا بحيث لا يمكن رفعها عن طريق تناول الكربوهيدرات سريعة المفعول أو الجلوكاجون.

ماذا يحدث في الجسم عند انخفاض مستوى السكر في الدم؟

يعمل البنكرياس على زيادة تركيز الجلوكوز في الدم، فعندما ينخفض الجلوكوز بشكل كبير. يؤدي إلى مستويات منخفضة من السكر في الدم، وبالتالي يقوم البنكرياس بإفراز هرمون الجلوكاجون، الذي يعيد تدوير الجلوكوز.

ويطلب من الكبد تحويل الكربوهيدرات المخزنة إلى جلوكوز، وإنشاء جزيئات جلوكوز جديدة، والمواد الأخرى مثل الأحماض الأمينية، التي يحتوي عليها. وإذا لم تعمل هذه الآليات كما ينبغي، يظل مستوى الجلوكوز في الدم منخفضًا جدًا ولا يعمل الدماغ بشكل طبيعي.

كيف يتم تشخيص انخفاض سكر الدم؟

إذا كان الشخص غير مصاب بداء السكري وكان يتمتع بصحة جيدة، وشعر إنه يعاني من أعراض انخفاض سكر الدم، فيجب أن يجري اختبار من أجل نقص السكر في الدم. وسيأخذ الطبيب عينة دم للتحقق من مستوى الجلوكوز في الدم.

وإذا كان الشخص مصابًا بداء السكري، فسوف يسأله الطبيب أسئلة حول دواءه، مثلًا عن جرعة الأنسولين، والأنشطة التي يقوم بهاوالنظام الغذائي الذي يتبعه. وما إذا كان يأخذ الكثير من الأنسولين أو الأدوية التي تنتج الأنسولين، بالتالي توصي جمعية السكري الكندية الأشخاص الذين يستخدمون الأنسولين، أو الأدوية المضادة للسكري التي تعزز إفراز الأنسولين، بتجنب انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم إلى أقل من 4 ملي مول / لتر.

تصنف نقص السكر في الدم حسب جمعية السكري الكندية

  • خفيف: ظهور أعراض خفيفة ناتجة عن الإفراط في إفراز الأدرينالين، ويمكن للشخص المصاب أن يعالج نفسه بنفسه.
  • معتدل: مظهر من مظاهر الأعراض الناجمة عن الإفراط في إفراز الأدرينالين وعدم كفاية إمدادات الجلوكوز إلى المخ، ولكن يمكن للشخص المصاب أن يعالج نفسه بنفسه.
  • شديد: يحتاج الشخص المصاب إلى مساعدة شخص آخر. ويمكن أن يصاب بفقدان الوعي. وعادة ما يكون مستوى السكر في الدم أقل من 2.8 ملي مول / لتر.

وبمجرد تشخيص حالة نقص السكر في الدم، يمكن للطبيب تحديد السبب من خلال الفحص البدني والتاريخ الطبي والاختبارات التي يجريها.

أسباب انخفاض مستوى السكر في الدم

يوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب انخفاض مستوى السكر في الدم ومنها:

1 – الأدوية من مسببات نقص السكر في الدم

يعتبر نقص السكر في الدم الناجم عن الأدوية أكثر انتشارًا عند مرضى السكري، وخاصة المرض المصابين بالسكري من النوع الأول. وأيضًا يمكن أن يحدث هذا الاضطراب بسبب داء السكري من النوع2 بعد تناول الكثير من الأنسولين، أو بعد تناول أدوية أخرى لمرض السكري تحفز إفراز الكثير الأنسولين من البنكرياس، وحسب النشاط والنظام الغذائي.

ويمكن أن ينخفض ​​مستوى السكر في الدم بشكل كبير، وقد يكون الأشخاص المصابون بداء السكري، عرضة لنقص السكر في الدم إذا تناولوا أدوية معينة لارتفاع ضغط الدم، مثل أتينولول، ميتوبرولول، بروبرانولول، وبعض مضادات الاكتئاب مثل فينيلزين، ترانيلسيبرومين..وغيرها.

2 – الصيام يمكن أن يسبب نقص السكر في الدم

يسبب الصيام نقص السكر في الدم، وبالتالي انخفاض مستويات السكر في الدم عندما يبقى الشخص من دون طعام لفترة طويلة.

كيف يحدث ذلك؟

يحدث نقص السكر في الدم التفاعلي بعد الطعام، فعندما تكون الوجبة عالية الكربوهيدرات. يؤدي ذلك إلى ارتفاع سريع جدًا في نسبة السكر في الدم، مما يؤدي في بعض الحالات إلى تحفيز إفراز الأنسولين المفرط.، ويمكن أن يحدث نقص سكر الدم التفاعلي عند الأشخاص الذين يجدون صعوبة في هضم الفركتوز والجالاكتوز، أو الليوسين.

 3 – القيام بعمل جراحي

يمكن أن يحدث نقص السكر في الدم بعد أنواع معينة من جراحة المعدة، لأنه بعد هذه العمليات يحدث امتصاص السكريات بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين.

4 – نقص السكر في الدم بسبب مشكلة في الغدة النخامية أو الغدد الكظرية أو البنكرياس أو الكلى أو الكبد

تتحكم الغدة النخامية في إنتاج بعض الهرمونات التي يحتاجها الجسم لرفع مستويات السكر في الدم التي قد تكون منخفضة. وتشمل هرمونات الكورتيزول الذي يفرز من الغدد الكظرية. والجلوكاجون الذي يتم إفرازه من البنكرياس والأدرينالين الذي يتم إطلاقه من الجزء النخاعي من الغدة الكظرية. كل هذه الهرمونات لها خاصية زيادة مستويات السكر في الدم المنخفضة. وعندما لا تعمل بشكل جيد، ويمكن أن يحدث نقص السكر في الدم.

عندما يتعذر على الكبد تخزين الكربوهيدرات أو تحويلها إلى جلوكوز بشكل صحيح، يحدث نقص السكر في الدم. وأيضًا يسبب ورم في البنكرياس نقص السكر في الدم عن طريق إفراز الأنسولين باستمرار. ويمكن أن يحدث نقص السكر في الدم في بعض حالات ضعف الكلى الحاد.

5 – شرب الكحول

ويمكن أن يحدث نقص سكر الدم الشديد لدى الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من الكحول من دون أن يتناولوا الطعام.

ما هي الأعراض والمضاعفات الناتجة عن انخفاض مستوى السكر في الدم؟

  • عندما ينخفض ​​مستوى الجلوكوز في الدم بشكل كبير، يفرز الجسم الأدرينالين. وتنتج هذه الاستجابة أعراضًا مشابهة لأعراض القلق، مثل العصبية والتعرق وفقدان الوعي وسرعة ضربات القلب والوخز والغثيان والرعشة وأحيانًا الجوع.
  • إذا لم يتمكن المخ من الحصول على ما يكفي من الجلوكوز، فقد تعاني من الضعف والدوار والتعب والنعاس والارتباك.
  • قد يصاب الشخص بالصداع، وصعوبة في التركيز والانتباه أو التحدث أو الرؤية بوضوح.
  • يمكن أن يؤدي نقص السكر في الدم الشديد إلى حدوث نوبات وغيبوبة.
  • يمكن أن يؤدي نقص السكر في الدم المستمر إلى تلف الدماغ.
  • يمكن أن تظهر أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم تدريجيًا أو تظهر فجأة وتسبب الارتباك أو الذعر في غضون دقائق.
  • بالنسبة لمرضى السكري، يمكن أن يحدث نقص السكر في الدم بعد حقن جرعة غير مناسبة من الأنسولين.
  • يمكن أن يحدث نقص السكر في الدم بعد فترة طويلة دون تناول وجبة أو بعد وجبة خفيفة.
  • ممكن بعد أن يكون المجهود البدني أصعب من المعتاد. اعلم  أنه في حالة حدوث نقص سكر الدم الحاد في مرضى السكري، يحدث فقدان للوعي.

العلاج والوقاية

إن تناول 15 غ من الكربوهيدرات أو السكر تنخفض أعراض نقص نسبة السكر في الدم  خلال بضع دقائق. ويفضل تناول السكر على شكل أقراص أو كمحلول من الجلوكوز أو السكروز. ويمكن استخدام جل الجلوكوز أو العصير أو الحلوى أو الصودا، وإذا كانت الخيارات المفضلة غير متوفرة.

1 – الأشخاص الذين يتناولون دواء أكاربوز

يعالج هؤلاء الأشخاص نقص السكر في الدم لديهم حصريًا بالجلوكوز وليس السكروز. حيث يحول الجسم السكروز إلى جلوكوز، وهو ضروري لعلاج نقص السكر في الدم. لكن الأكاربوز يمنع تحول السكروز إلى جلوكوز.

2 – مرضى السكري الذين يستخدمون الأنسولين

المرضى الذين يستخدمون الأنسولين أو الأدوية التي تحفز إفراز الأنسولين من البنكرياس، يجب أن يحملوا دائمًا منتجًا يحتوي على السكر لعلاج نقص السكر في الدم الخفيف إلى المتوسط.، وبعدها تصبح الزيادة قدرها 2.1 مليمول / لتر، خلال 20 دقيقة من تناول 15 جرامًا من الكربوهيدرات.

مثلًا، يكون  15 جرامًا من الكربوهيدرات على شكل:

  • 15 غرام من أقراص الجلوكوز.
  • 15 مل أو 3 ملاعق صغيرة أو 3 عبوات من سكر المائدة المذابة في الماء.
  • 175 مل أو نصف كوب من عصير الفاكهة أو المشروبات الغازية العادية.
  • 15 مل أو ملعقة كبيرة من العسل.

بعد تناول السكر، يجب على الشخص المصاب بنقص السكر في الدم الانتظار لمدة 15 دقيقة قبل فحص مستوى السكر في الدم مرة أخرى. وإذا كان لا يزال أقل من 4 ملي مول / لتر ، يجب أن يتناول الشخص 15 جرامًا من الجلوكوز.

3 – في حالة نقص السكر في الدم الشديد

إذا كان الشخص لا يزال واعيًا

يجب أن يأخذ 20 جرامًا من الكربوهيدرات، ويعيد فحص مستوى الجلوكوز في الدم بعد 15 دقيقة. وإذا كان لا يزال أقل من 4.0 ملي مول / لتر، يجب أن يتناول الشخص 15 جرامًا من الجلوكوز.

إذا كان الشخص المصاب بنقص السكر في الدم فاقدًا للوعي

يجب إعطاؤه حقنة 1 ملغ من الجلوكاجون تحت الجلد أو في العضلات. وهذا يساعد العامل في إعادة مستويات السكر في الدم إلى طبيعتها في غضون 5 إلى 15 دقيقة وبعد تناوله عن طريق إرسال إشارة إلى الكبد لإنتاج المزيد من الجلوكوز.

الأطفال بعمر 5 سنوات

يجب إعطاءهم جرعة 0.5 ملغ من الجلوكاجون بنفس الطريقة.

4 – الأشخاص الذين يعانون من هبوط سكر الدم بعد الأكل

ولكن ليس لديهم مرض السكري التحكم في أعراضهم عن طريق تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر وتجنب الوجبات الغنية بالكربوهيدرات.

يجب على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بنوبة سكر الدم ارتداء سوار معرف MedicAlert.

المصادر

نقص سكر الدم – santecheznous

سكر الدم: ماذا تفعل إذا كان منخفضًا جدًا أو مرتفعًا جدًا؟ – synergiashop

ما هو مرض السكر؟ – healtheuniversity

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent