تحميل كتاب مبادئ الاستشعارعن بعد PRINCIPLES OF REMOTE SENSING

 

كوكب المنى

تحميل كتاب مبادئ الاستشعارعن بعد PRINCIPLES OF REMOTE SENSING

يتكون هذا الكتاب من اثني عشر فصل ٬ حيث يتناول الفصل الاول علي مقدمة في الاستشعار عن بعد و كيفية الحصول علي البيانات المكانية وتطبيق في الاستشعار عن بعد . 

علي حين يتناول الفصل الثاني الطاقة الكهرومغناطيسية و الاستشعار عن بعد ويحتوي هذا الفصل علي ٬ الطاقة الكهرمغناطيسية وموجاتها ومصدر هذه الطاقة والطيف الكهرومغناطيسي والاستشعار عن بعد الايجابي والسلبي. كما يتناول تفاعل الطاقة في الغلاف الجوي من امتصاص و ارسال او تشتت في الغلاف الجوي. كما يتناول تفاعل الطاقة مع سطح الارض وظاهرتها من خلال منحنيات الانعكاس الطيفي . 

ٲما الفصل الثالث فيتناول المستشعرات و المنصات ٬ فهناك نوعين من المستشعرات مستشعرات ايجابية و مستشعرات سلبية ‘ كما يوجد ايضا انواع من المنصات منها مركبات جوية و مركبات فضائية في الاستشعار عن بعد. كما يتناول هذا الفصل علي خصائص بيانات الصورة ومعايير تحديد البيانات . 

كما يتناول الفصل الرابع كاميرات الجوية من مخروط العدسة و بيانات المساعدة و كاميرا التصوير. كما يتناول هذا الفصل الخصائص الاشعاعية و الطيفية من تحسس عمومي و تحسس الطيفيي و صور فوتوغرافية احادية اللون و صور فوتوغرافية ذات اللون الحقيقي واللون تحت الحمراء و المسح . كما يتناول هذا الفصل الخصائص المكانية من مقياس و درجة التمييزية المكانية . كما يتناول ايضا مهمات التصوير الفوتوغرافي الجوي و تقدم في التصوير الجوي . 

علي حين يتناول الفصل الخامس ماسحات متعددة الاطياف من ماسح الضوئي ويسكروم و ماسح الضوئي بوسبروم الذي يقوموا بدراسة الخصائص الطيفية والخصائص الهندسية ٬ كما يتناول هذا الفصل بعض ماسحات متعددة الاطياف مثل :- 
  • Meteosat
  • IKONOS 
  • EO-1 
  • IRS-1D 
  • Spot-4 
أما الفصل السادس فيتناول الرادار٬ كما يجيب هذا الفصل علي ماهو الرادار؟ ٬ ويتناول ايضا مبادئ في تصوير الرادار و الخصائص الهندسية للرادار ٬ كما يتناول التشوهات في صور الرادار من تشويه المقياس و تشويه بفعل التضريس و تشويه الاشعاعي ٬ كما يتناول هذا الفصل تفسيرات صور الرادار من التفاعلات بين الاشارات الموجات الطويلة و الهدف ٬ وانماط التشتت ٬ و تطبيقات علي الرادار ٬ كما يتناول هذا الفصل علي تقنيات معالجة الرادار المتقدمة . 

بينما يتناول الفصل السابع الاستشعار عن بعد تحت سطح الأرض ٬ ويتناول ايضا هذا الفصل مسوحات اشعة جاما و رسم الخرائط المغناطيسية و الجاذبية و التصوير الكهربائي و المسح الزلزالي . 

أما الفصل الثامن فيتناول الجوانب الاشعاعية ٬ من التصحيحات التجميلية من الخط الدوري و الخط الشريط و الضوضاء العشوائي أو ارتفاع الضوضاء ٬ كما يتناول هذا الفصل ازالة التأثيرات الغلاف الجوي من ضباب و اشعة الشمس و اضاءة السماء . 

أما الفصل التاسع فيتناول الجوانب الهندسية ٬ من نزوح الاغاثة ٬ و مقاربات ثنائية الابعاد من الارجاع الجغرافي و الترميز الجغرافي ٬ كما يتناول هذا الفصل مقاربات ثلاثية الابعاد . 

علي حين يتناول الفصل العاشر تحسين الصورة و التصور ٬ من تصور اللون ٬ ونموذج ثلاثي الحفزات ٬ و مساحات اللون ٬ كما يتناول هذا الفصل تصور بيانات الصورة ٬ كما يتناول تركيب الألوان من خلال تتطبيق RGB و HIS لانصهار الصورة ٬ كما يتناول عمليات التصفية من خلال تقليل الضوضاء و تحسين الحافة . 

علي حين يتناول الفصل احدي عشر تفسير الصور البصرية ٬ من خلال فهم الصورة وتفسيرها عن طريق الرؤية البشرية و الرؤية المجسمة ٬ كما يتناول تطبيق التفسير البصري للصور ٬ من خرائط التربة مع الصور الجوية ٬ وخرائط تغطية الارض من بيانات متعددة الاطياف ٬ وبعض الجوانب العامة ٬ كما يتناول جودة هذه الجوانب . 

أما الفصل الثاني عشر والأخير فيتناول تصنيف الصور الرقمية ٬ من خلال مبدأ تصنيف التصور ٬ من صور فضاء و تصنيف الصور ٬ كما يتناول معالجة تصنيف الصور ٬ و أعداد تصنيف الصور و تصنيف الصور الموجة و تصنيف الصور الغير موجة و تصنيف الخوارزميات ٬ كما يتناول تحقق من صحة النتيجة ٬ كما يتناول ايضا مشاكل في تصنيف الصور.

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent