تحميل كتاب موارد الطاقة والموارد المعدنية Pdf دراسة في الجغرافية الاقتصادية

 

تحميل كتب الجغرافيا

تحميل كتاب موارد الطاقة والموارد المعدنية Pdf دراسة في الجغرافية الاقتصادية  

تحميل كتاب موارد الطاقة والموارد المعدنية Pdf دراسة في الجغرافية الاقتصادية ، استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافية pdf نقدم لكم في هذه المقالة كتاب موارد الطاقة والموارد المعدنية دراسة في الجغرافية الاقتصادية Pdf ، من تأليف كلا من دكتور أنور عبد الغني عقاد ، ودكتور محمد عبد الحميد الحمادي. 

محتويات كتاب الجغرافية الاقتصادية pdf 

منذ حوالي مائتي عام دخل العالم من الباب العريض إلى عصر الصناعات الحديثة والإنتاج الكبير. وإذا كانت الإنسانية قد مرت بعصور إنتاجية واقتصادية مميزة كعصر الجمع والالتقاط ، ثم عصر الرعي ، ثم عصر الزراعة. ثم عصر الصناعة بتنوع إنتاجه وتعقد وسائله وآلاته ، وتداخل علاقاته الاجتماعية المميزة. 

ومن أهم الأسس التي قامت عليها الحضارة للصناعة المعاصرة هو إكتشاف واستخدام موارد الطاقة والمعادن على نطاق واسع وبكميات هائلة وقد تم توزيع هذا الكتاب إلى ثلاثة أبوب. وقد تناول قسم الباب الأول الذي يدرس موارد الطاقة إلى خمسة فصول تناول بالبحث أهم مصادر الطاقة وخاصة القدرة المائية ، والفحم ، والبترول ، والغاز الطبيعي ، ومصادر الأخرى. وتدرس كل الموارد على حدة منذ معرفة الإنسان له ، وتطور استغلاله ، وتوزع الإنتاج بين البلدان المختلفة، ومدى كفايته، وتجارته الدولية، والظروف التي تتحكم في الإنتاج والاستهلاك والتجارة. 
وتناول في الباب الثاني دراسة المعادن مرتبة حسب أهميتها ومساهمتها في بناء الحضارة المادية للإنسان منذ القدم حتى الزمن الحاضر. وقد قسم الباب إلى ثلاثة فصول. وسارت الدراسة فيها المنهج الذي تناول موارد الطاقة بالتتبع والوصف والتحليل والتفسير. 

ومن خلال استعراض الفصول الثمانية المخصصة لدراسة موارد الطاقة والثورات المعدنية يخرج القارئ بصورة شاملة واضحة عن الإمكانيات المادية التي يزخر بها كوكب الأرض. ويعرف مراكز الإنتاج الرئيسية لكل ثروة ومورد. ويطلع على المبادلات الدولية لكل سلعة داخل اقتصاد عالمي ضخم متشابك ينأى عن الإقليمية سنة بعد سنة. 

أما الباب الثالث فتناول الحديث عن الصناعة. والتي تكون حصيلة تفاعل فكر الإنسان ثروات الأرض بهدف إنتاج الآلات والأدوات والحاجات التي لا حصر لها لتأمين غذاء الإنسان وكسائه ومنزله. وتسهيل مواصلاته وتهيئة أسباب رفاهيته. وقد خصص الفصل الأول من هذا الباب للحديث عن أنماط الصناعة الحديثة والعوامل التي تساعد على ازدهارها. أما الفصل الثاني فيلقي الضوء على أهم فروع الصناعة المعاصرة وأماكن انتشارها وانتاجها وتبادل سلعها وما حققته من تقدم. 
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent