تحميل وقراءة كتاب أقاليم مصر السياحية pdf | دراسة في جغرافية السياحة

 

Www.merefa2000.com

تحميل وقراءة كتاب أقاليم مصر السياحية pdf | دراسة في جغرافية السياحة

تحميل وقراءة كتاب أقاليم مصر السياحية pdf | دراسة في جغرافية السياحة ، استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافية pdf نقدم لكم في هذه المقالة كتاب أقاليم مصر السياحية pdf دراسة في جغرافية مصر السياحة للدكتور محبات امام احمد الشرابي . 

مقدمة عن كتاب أقاليم مصر السياحية pdf 

ما أهمية علم الجغرافية للسياحة ؟ 
يثبت الواقع العلمي والعملي أن المعلومات التي تتضمنها الدراسة الجغرافية هي معلومات جوهرية للدراسات السياحة ، قد تبدو بعض فروع السياحة بعيدة إلى حد ما عن الجغرافية، إلا أنه يمكن القول بأن جميع فروع السياحة ترتبط من قريب أو من بعيد بالجغرافيا. ولا تخلو من وجود بعد جغرافي مؤثر بصورة أو بأخرى ، لذا فإنه لا غنى عن الدراسات الجغرافية عند التخطيط للتنمية السياحية ، ويمكن أن نتبين ذلك مما يلي: 

تؤثر البيئة وتتأثر بأنشطة الإنسان ، والسياحة أحد هذه الأنشطة ، وبالتالي لا يمكن معالجتها بعيدًا عن البيئة ، لذا لا نتوقع أن تتحقق تنمية سياحية فعلية ومجدية بدون معرفة العوامل الجغرافية المؤثرة في المظاهر السياحية بالمنطقة المراد استثمار إمكانياتها. 

عند اختيار موقع لإقامة مشروع سياحي تبدو الحاجة ماسة للدراسات الجغرافية وقد يعتقد البعض أن هذا من اختصاص التخطيط العمراني أو التخطيط الهندسي ، إلا أن التخطيط السياحي له أبعاده الجغرافية لأنه عمل يتصل بالبيئة. 
وعند اختيار موقع من بين عدة مواقع معروضة يقول د.محمد خميس زوكة أن دراسة الموقع الأمثل لأي مشروع تعد تطبيقًا للعوامل الجغرافية وربطًا بين الجغرافية والتخطيط وتأكيد لدور الجغرافية الذي لا مفر منه في عمليات التخطيط أيا كان نوعها ، لأنه لا يوجد موقع حتمي واحد ذو خصائص معينة لأي مشروع مدرج في خطط التنمية ، بل هناك أكثر من موقع ولكل موقع مزاياه وخصائصه.. وعند اختيار موقع المشروع يجب أن نضع في الاعتبار أنه سيعطى أكبر قدر من العائد بأقل التكاليف ، ومن هنا تأتي خطورة وأهمية حسن اختيار الإقليم الأمثل للمشروع المدرج في الخطة بحيث يعطي عائدًا أكثر بتكاليف قليلة. 

وهذا يعني أنه عند حديد الموقع الأمثل للمشروع لابد من تحليل خصائص المشروع ومتطلباته المختلفة ودراسة الخصائص الطبيعية والبشرية والاقتصادية للأقاليم المطروحة للمفاضلة بينها لاختبار الاقليم الأمثل للمشروع المدرج في خطة التنمية. 

ومجمل القول أنه لكي نختار موقعا لإقامة مشروع سياحي وليكن قرية سياحية مثلا.. فإنه ينبغي الاستعانة بخبرة الجغرافيين المتخصصين في الجيومورفولوجي والمناخ واستغلال الأراضي Land use والنقل والسكان للاستفادة بما لديهم من معلومات جغرافية وخبرة ، وهو ما يعرف بالجغرافية التطبيقية. 

كما تقدم الجغرافية معلومات مفيدة عند إقامة أي مشروع سياحي في منطقة صحراوية أو ساحلية مثلا ، إذ تحدد العوامل الخارجية التي تؤثر في المنشآت مثل عوامل الانحراف وسفي الرمال والسيول والكثبان وغيرها التعرية السطحية وتقدم حلولًا للتغلب عليها. 

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent