تحميل كتاب أشكال سطح الأرض الناتجة عن الرياح في شبه الجزيرة العربية pdf

 

      تحميل كتاب أشكال سطح الأرض الناتجة عن الرياح في شبه الجزيرة العربية pdf 

      تحميل كتاب أشكال سطح الأرض الناتجة عن الرياح في شبه الجزيرة العربية ، استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافية pdf مجاناً نقدم لكم في هذه المقالة كتاب أشكال سطح الأرض الناتجة عن الرياح في شبه الجزيرة العربية pdf ، من تأليف عبدلله يوسف الغنيم.


      مقدمة كتاب أشكال سطح الأرض الناتجة عن الرياح في شبه الجزيرة العربية pdf 

      تلعب الرياح دورًا رئيسيًا في تشكيل سطح الأرض في المناطق الجافة يفوق بكثير ذلك الدور الذي تقوم به في المناطق الرطبة. وتساهم في التعرية عن طريق الرياح ظاهرتان يصعب تحديد أيهما أقوى تأثيرًا ، أولا هما: طاهرة "الاكتساح Deflation" ، وهي التي أطلقت العرب عليها اسم "الذرو" أو "التذرية" وتعمل على حمل ودفع المفتتات الصخرية من غبار ورمال ودقاق الحصى من مكان إلى آخر. والرياح التي تقوم بذلك تسمى "الذريات" ، وهى التي بها جاء القسم في الكتاب. 

      والظاهرة الثانية هي "النحت" ، حيث تقوم الرياح المحملة بالمفتتات الصخرية بالانقضاض على أشكال السطح المختلفة ، فتقوم بمسح الصخور وربريها وصقلها، مختلفة أشكالا متعددة، توجبها قوة الريح ، وطبيعة الصخر ، وقدرته على المقاومة. 
      ومن خلال هاتين الظاهرتين اللتين تتم بهما الرياح دورها المورفولجي تنشأ ثلاث مجموعات من الأشكال الأرضية ، ترتبط الأولى بعملية التخفيض والثانية بعملية النحت والثالثة بعملية الإرساب والردم. 

      ويهدف هذا البحث إلى دراسة هذه المجموعات الثلاث من الأشكال الأرضية عن أثر الرياح، ضمن إقليم محدد هو شبه الجزيرة العربية ، باعتباره من الأقاليم الجافة التي يبدو فيها فعل الرياح بصورة واضحة أو درجة كبيرة. كما يهدف هذا البحث إلى بيان المصطلحات التي استخدمها العرب للدلالة على تلك الاشكال ، بخاصة وأن هناك أشكالا كثيرة لم يتعرض لها الجغرافيون المعاصرون بالدراسة التفصيلية ، وبالتالي فان اثبات المصطلح العربي وطرحه أمام الباحثين يعتبر ضرورة لا بد منها. 

      وبناء على ما تقدم ينقسم هذا البحث إلى ثلاثة موضوعات رئيسية، يعالج الموضوع الأول الأشكال الناتجة عن التخفيض بالرياح ، وتتمثل في المنخفضات الصحراوية ، كالقيعان والسبخات والروضات والخبراوات. ويتعلق الموضوع الثاني بالأشكال الناتجة عن النحت بالرياح، وتركزت الدراسة هنا على قور الحجر الرملي وأشكالها المختلفة. ويبحث الموضوع الثالث والأخير في الأشكال الناتجة عن الارساب والردم، ويشتمل على الأشكال الرملية المختلفة ، مع التركز على بعض الأشكال التي لم يسبق دراستها جغرافية تفصيلية مثل الابارق والدارات. 

      وتبغي الإشارة إلى أن هذا البحث اقتصر على ابرز الأشكال الأرضية الناتجة عن فعل الريح، مع ضرب بعض الأمثلة التطبيقية لكل شكل من أشكال السطح، وأن معالجة الموضوع على هذا النحو لا تعني أن الأشكال المدروسة متأثرة بفعل الريح فقط ، فكثيرًا ما ينشأ أحد الأشكال من تضافر أكثر من عنصر كالرياح والمباه الجارية ، وهنا صنفنا الشكل ضمن العنصر الأكثر تأثيرًا. 
      author-img
      كوكب المنى

      تعليقات

      ليست هناك تعليقات
      إرسال تعليق
        google-playkhamsatmostaqltradent