تحميل كتاب جغرافية المياه مجانا Pdf

 

كتب جغرافيا

تحميل كتاب جغرافية المياه مجانا Pdf 

استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافية Pdf نقدم لكم في هذه المقالة تحميل كتاب جغرافية المياه مجانا Pdf لدكتور محمد خميس زوكة. 

محتويات كتاب جغرافية المياه Pdf 

يدرس الفصل الأول الغلاف المائي والدورة المائية ، وقد حصر مصادر مياه الغلاف المائي للكرة الأرضية في مصدرين رئيسيين هما المياه الفطرية (الأولية) ومياه الغلاف الجوي ، ثم تطرق بعد ذلك للدورة المائية من حيث كميات مياهها وتفصيل عملياتها وتوزيعها العام والجغرافي ، بالإضافة إلى توازن المياه علي سطح الكرة الأرضية ، وذيل الفصل بدراسة خاصة لتطور معرفة الإنسان عن الدورة المائية. 

ويعالج الفصل الثاني شكلين أساسين من أشكال المياه رغم ضالة كمياتهما وهما بخار الماء العالق في الغلاف الجوي ورطوبة التربة ، في حين خصص الفصل الثالث لدراسة التساقط وخاصة الامطار التي تعد أهم أشكاله من حيث الأسباب عدد الأيام الممطرة ، والكثافة ، والقيمة الفعلية ، بالإضافة إلى نظم الأمطار والتوزيع الجغرافي لأقاليم المطر. 

وتتبع الفصل الرابع التوزيع الجغرافي للأنهار على مستوى الكتل القارية في العالم بعد عرض عالج تعريف النهر وسعيه للوصول إلى مستوى القاعدة ، والعوامل التي فقد أنهار العالم كميات متباينة من مياهها. ويبحث الفصل الخامس موضوعين رئيسيين الأول منهما خاص بالتصريف المائي لأهم أنهار العالم ، والثاني خاص بأهم استخدامات مياه الأنهار والتي تشمل الري ، وصيد الأسماك ، وتوليد الطاقة الكهرومائية ، طرق النقل ، بالإضافة إلى دور الأنهار كحدود سياسية طبيعية فاصلة بين بعض دول العالم. 

وخصص الفصل السادس لدراسة البحيرات في العالم من حيث ظروف نشأتها وخصائصها العامة واستخدامات الإنسان لها ، وضم ها الفصل جزءًا خاصًا بدراسة المسطحات المائية الضحلة فوق اليابس والتي تشمل المستنقعات ، والسبخات ، والمسطحات الموحلة من حيث خصائصها وأماكن انتشارها وأهميتها وقيمتها الاقتصادية. 
ويعالج الفصل السابع موضوع المياه الجوفية من حيث المستويات ، والأنواع ، والتحركات ، بالإضافة إلى أشكالها على سطح الأرض والتي تشمل أساسًا الينابيع ، والنافورات الحارة ، والآبار الارتوازية ، وضم الجزء الثاني من هذا الفصل دراسة تطبيقية عن المياه الجوفية في مصر ، مع التركيز على إقليم غرب دلتا نهر النيل كنموذج تطبيقي لأحد الأقاليم شبه الجافة التي تسهم المياه الجوفية فيها بدور لا يمكن إغفاله في تحقيق التنمية الاقتصادية والعمرانية. 

ويدرس الفصل الثامن الجليد والأنهار الجليدية من خلال تتبع تكون الجليد والغطاءات الجليدية ، وأهم الغطاءات الجليدية في العالم ، مع ابراز ملامح وخصائص كل من الأنهار والجبال الجليدية. 

ويبحث الفصل التاسع موضوع مياه البحار والمحيطات التي تشغل مساحة تشكل حوالي 72% من جملة مساحة الكرة الأرضية ، وعولج هذه الموضوع خلال دراسة التوزيع الجغرافي للماء واليابس ، الحدود الوهمية الفاصلة بين المحيطات ، أشكال المحيطات ، أعماق البحار والمحيطات ، تحركات مياه البحار والمحيطات والتي ضمت حركة المياه الرأسية (المياه الصاعدة) ، حركة توازن المياه البحرية ، المد والجزر ، الأمواج ، التيارات البحرية. وخصص الجزء الأخير من الفصل لتتبع أهم استخدامات مياه البحار والمحيطات التي ضم صيد الأسماك ، والحصول على المياه العذبة ، واستخراج بعض العناصر المعدنية ، الحصول علي مصادر للطاقة ، الحدود الساسية الفاصلة (المياه الإقليمية). 

أما الفصل العاشر فقام بمعالجة خصائص النقل البحري ، والعوامل الجغرافية الطبيعية والبشرية المؤثرة في النقل البحري ، عناصر النقل البحري الرئيسية الثلاثة وهي السفينة والميناء والطريق ، وذيل الفصل بدراسة خاصة عن الطرق البحرية الرئيسية في العالم. 

وأخيرًا خصص الفصل الحادي عشر لدراسة موضوع استهلاك المياه العذبة في مدينة الإسكندرية كنموذج تطبيقي لإطار استهلاك المياه العذبة في نطاق حضري. 
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent