تحميل وقراءة كتاب الجغرافية ومشكلات تلوث البيئة pdf

 تحميل وقراءة كتاب الجغرافية ومشكلات تلوث البيئة pdf 

كوكب المنى


 استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافية pdf نقدم لكم في هذه المقالة كتاب الجغرافية ومشكلات التلوث البيئة pdf ، من إعداد الجمعية الجغرافية المصرية. 

مقدم عن كتاب الجغرافية ومشكلات التلوث البيئة pdf 

من المعروف أن مفهومنا للبيئة يشمل كلا من الجانبين الطبيعي والبشري. وستكون هذه الدراسة نموذجا للتعاون والتكامل بين علم الجغرافيا ومجموعة من العلوم الطبيعية في مجال فهم البيئة والمؤثرات المختلفة التي تكيف الحياة على سطح الأرض ، سواء من الناحية الطبيعية الخالصة أم من ناحية العمل البشري في استعمار سطح الأرض وبناء الحياة والحضارة التي تميزت بها كرتنا الأرضية... ولعل الأرض في لك لا تكون هي الجرم السماوي الأوحد والذي قامت عليه حضارة نتيجة للتفاعل بين الطبيعة وعمل أحد الكائنات الحية العاقلة.. وهو في حالة كوكبنا الانسان العاقل وبنوه !!! 

لقد امتاز علمنا الجغرافي في الحقبة الأخيرة بأنه علم متقدم صلته بالعلوم الأخرى على أساس "الأخذ والعطاء" ونحن نذكر أن علم الجغرافيا قام أول الأمر "وبقى حتى نصف قرن مضى" على أساس أنه علم يقوم الأخذ عن غيره من العلوم التي تدرس الطبيعة أو تدرس الانسان وقد ترتب على ذلك من الناحية التربوية الخالصة أنه أصبح علما يغرس في نفوس أبنائه وتلاميذه شيئا من روح الاعتماد على غيره من العلوم دون أن يعطيها شيئًا يذكر. 
وبذلك أصبح علما تركيبيًا يأخذ ولا يكاد يعطي. فالجغرافي كان يكتفي بأن يكون صورة جغرافية لبيئة من البيئات أو لحياة الانسان فوق قطعة من الأرض أو في وطن معين منها. وهو في ذلك يعتمد على غيره من العلوم التي تدرس الطبيعة أو الانسان ، فيأخذ عن كل علم جانبا من المعرفة ومن النتائج العلمية التي يصل اليها الباحثون في ذلك العلم ، فهو يأخذ مثلا عن العالم الجيولوجي صورة عن تكوين الأرض والطبقات في بيئة معينة . ثم يأخذ عن عالم النبات أو الحيوان صورة أخرى عن الحياة النباتية أو الحيوانية في تلك البيئة. 

ثم يتطرق الى علم المناخ فيأخذ عنه صورة مناخية للحالة السائدة في ذلك الوطن ، ثم ينتقل الى علم الأنثروبولوجيا فيأخذ عنه صورة عن التكوين السلالي لسكان ذلك الوطن ثم ينتثل يعد ذلك الى علوم كالاقتصاد والاجتماع والسياسة ونحوها فيأخذ من كل علم صورة من صور الحياة البشرية للسكان ثم يعتمد الجغرافي بعد ذلك كله الى أن يجمع في لوحة واحدة تمثل "الصورة الجغرافية المتكاملة" تجمع كل ما أخذه عن العلوم الأخرى... وبهذا تتكامل الصورة الجغرافية العامة التي لا يستطيع أي علم من العلوم المشار اليها أن يكونها منفردا – وهكذا أصبحت الجغرافية دراسة ربط وجمع ثم تحليل ومقارنة متكاملة بين علوم هي من أبناء عمومة الجغرافيا ، بعضها طبيعي وبعضها بشري. 
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent