تحميل كتاب الجغرافيا التاريخية لقارة إفريقيا pdf

 

تحميل كتاب الجغرافيا التاريخية لقارة إفريقيا pdf

تحميل كتاب الجغرافيا التاريخية لقارة إفريقيا pdf

تحميل كتاب الجغرافية التاريخية لإفريقية pdf، استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافية pdf نقدم لكم في هذه المقالة كتاب الجغرافية التاريخية لقارة إفريقيا pdf للدكتور محمد حسن. 

مقدمة كتاب الجغرافيا التاريخية لإفريقية د.محمد حسن

ارتبط مبحث الجغرافية التاريخية بمناهج وعلوم مختلفة، منها ما تعلق بالجغرافيا مثل علوم التضاريس والتربة والمياه والخرائط، ومنها ما انتسب إلى المعجمية مثل الموقعية والعلمية والمصطلحات الأثرية، وصنف ثالث له صلة أكثر بالمسح الأثري مثل الصور الجوية والخرائط الأثرية وعلم الخزف وغيرها. 

على أن كل هذه الروافد المتعددة والمتجددة باستمرار، من علوم الإنسان والمجتمع والطبيعة، تصب في نهر واحد يتقدم إلى الأمام ولا يسير في ارتجاع، مهما تنوعت روافده وتغيرت مجاريه، ذلك هو علم التاريخ. 

والحقيقة إن مبحث الجغرافية التاريخية الذي نبهت إلى أهميته مدرسة الحوليات الفرنسية، لم يكن مجهولا لدى المؤرخين عموما، والمعتنين ببعض الحقب والمجالات التاريخية خصوصا. غير أن الفترة الوسيطة ظلت في منأى عن هه التطورات، لأن الدراسات الأثرية والجهوية المتعلقة بها لم تشمل سوى مجالات محددة، وخصوصا كبريات المدن. وقلما حصل التقاء بين المقاربة المدققة في علم العمارة وفي كيفية تموضعها في المكان، وتلك التي انحازت إلى نص الوثيقة المكتوبة لاستنطاقها واستقرائها. والحصيلة أن مدونة الجغرافية التاريخية ظلت مقتصرة مدة طويلة على الخرائط العامة لمجالات العالم الإسلامي، وأحيانا الفرعية لبعض البلدان والمعارك والمدن وغيرها، وأن عديد المواقع والمدن بقيت مغمورة. وليس نادرا أن ترسم خرائط ومخططات اعتمادا على المادة التاريخية المتوفرة، دون معرفة دقيقة للمجال. 
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent