تحميل كتاب جغرافية الصحاري المصرية pdf دراسة في جغرافية الطبيعية

 

تحميل كتاب جغرافية الصحاري المصرية pdf دراسة في جغرافية الطبيعية

تحميل كتاب جغرافية الصحاري المصرية pdf دراسة في جغرافية الطبيعية

تحميل كتاب جغرافية الصحاري المصرية pdf دراسة في جغرافية الطبيعية ، استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافية pdf نقدم لكم في هذه المقالة كتاب جغرافية الصحاري المصرية pdf دراسة في جغرافية الطبيعية ، تأليف دكتور محمد صبري محسوب. 

مقدمة عن لدكتور كتاب جغرافية الصحاري المصرية pdf محمد صبري محسوب.

يتناول هذا الجزء الجغرافيا الطبيعية للصحراء الشرقية حيث تبرز خلاله الخصائص الطبيعية التي تميزها سواء كان ذلك من خلال دراسة تكويناتها الجيولوجية وصورها البنائية وخصائصها المورفولوجية أو من خلال دراسة ظروفها المناخية والحياة النباتية والحيوانية بها ومواردها المائية ودور الظروف الطبيعية في تحديد استخدامات الأرض بها. 

وينقسم هذا الجزء من كتاب جغرافية الصحاري المصرية إلى سبعة فصول كل فصل منها يتناول بالدراسة التحليلية كل جانب من جوانب الجغرافيا الطبيعية بها على النحو التالي :- 

الفصل الأول "مدخل لدراسة الصحراء الشرقية" ، ويتناول بالتحليل المنهجي عناصر الموقع والمساحة وشخصيتها الجغرافية في جانبها الطبيعي من خلال ايجاز الخصائص المميزة لكل نطاق من نطاقاتها الثلاثة : أ- خط الشاطئ والسهل الساحلي. ب- جبال البحر الأحمر ثم النطاق الهضبي مع ايجاز لخصائص نظم التصريف المائي بها. 

الفصل الثاني "جيولوجية الصحراء الشرقية" ، ويتناول هذا الفصل دراسة التكوينات الجيولوجية بالصحراء الشرقية من حيث خصائصها والصور التوزيعية لأنواعها المختلفة إلى جانب دراسة الاشكال البنائية له من تصدع وتداخلات والتواء وعمليات تحول إقليمي. 
الفصل الثالث "جيومورفولوجية الصحراء الشرقية" ، ويتناول هذا الفصل بالدراسة التحليلية الخصائص المورفولوجية للنطاقات الثلاثة الرئيسية متمثلة في النطاق الساحلي الشرقي ونطاق الجبال الأركية ثم النطاق الهضبي إلى جانب معالجة نظم التصريف المائي بالصحراء الشرقية ككل وذلك من وجهة النظر الجيومورفولوجية معالجة تفصيلية لتوضيح خصائصها والعوامل المؤثرة فيها في منهج تحليلي مدعم بالوسائل الكمية بهدف اظهار التباينات التي تميزها من نطاق إلى آخر داخل الصحراء الشرقية. 

ويتناول الفصل الرابع "الظروف المناخية بالصحراء الشرقية" ، دراسة ظروف المناخ من خلال تقسيم الصحراء إلى قسمين : القسم الساحلي والقسم الداخلي الغربي ، وقد اعتمد المؤلف في هذا المفصل على البيانات المناخية المتاحة بالمدن الساحلية ومدن وادي النيل وبعض المحطات الثانوية الداخلية حيث تفتقر الصحراء إلى وجود محطات أرصاد يمكن الاعتماد عليه على بياناتها. 

وقد تناول هذا الفصل بالدراسة العوامل المؤثرة في المناخ وخصائص عناصر المناخ خلال فصول السنة مع دراسة تفصيلية لبعض الظاهرات المناخية المؤثرة بالمنطقة مع محاولة تحديد وضع نطاق الساحل وفقا لبعض التصنيفات المناخية العالمية مثل تصنيف بيلي وكبن وغيرهما. 

أما الفصل الخامس "موارد المياه بالصحراء الشرقية" ويتناول دراسة موارد المياه في النطاقات الثلاثة من خلال تحديد طبيعتها وأنواعها والتوزيع الجغرافي لهذه الأنواع واهميتها في كل نطاق من النطاقات السابقة مع ابراز مدى إمكانية تطويرها والاستفادة منها. 

والفصل السادس "النبات الطبيعي والحياة الحيوانية" وينقسم إلى جزئين الجزء الأول ويختص بدراسة النبات الطبيعي من خلال تحليل الظروف الطبيعية التي تؤثر في التوزيع الجغرافي للنباتات الطبيعية الصحراوية بأنواعها المختلفة وأثر الانسان على النبات. أما الجزء الثاني وهو بعنوان "الحياة الحيوانية بالصحراء الشرقية" فيتناول بالدراسة الحياة الحيوانية البرية إلى جانب دراسة تفصيلية لحيوان المرجان باعتباره من الاحياء المائية الرئيسية التي لعبت دورا كبيرا في تشكيل الساحل واعطائه العديد من ملامحه المورفولوجية إلى جانب إعطائه البيئة الشاطئية مظهرا جماليا فريدا ميزها عن غيرها من السواحل المصرية على البحر المتوسط. 

وستنتهي الكتاب بالفصل السابع ويختص بدراسة العلاقة بين الظاهرات الطبيعية والنشاط البشرية بالصحراء الشرقية. ويتناول هذا الفصل دراسة تحليلية العلاقة ومدى الارتباط بين الظروف الطبيعية والأنشطة البشرية المختلفة بها من نشاط عمراني وتعديني وسياحة وغيرها من أنشطة في محاولة لإبراز دور الظروف الطبيعية في التأثير عليها ومدى الإمكانيات المتاحة بالمنطقة والتي يمكن الاعتماد عليها في تطوير هذه الاستخدامات في المستقبل حتى تساهم في تنمية الدخل القومي في البلاد باعتبارها من المناطق التي يعتمد عليها في حل مشكلات البلاد الاقتصادية والسكانية وغيرها ، خاصة وانها تشمل العديد من الموارد التي لم تستغل الاستغلال الأمثل حتى الآن. 
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent