تحميل كتاب أشكال الصحاري المصورة pdf دراسة لأهم الظاهرات الجيومورفولوجية بالصحاري

 

تحميل كتاب أشكال الصحاري المصورة pdf دراسة لأهم الظاهرات الجيومورفولوجية بالصحاري

تحميل كتاب أشكال الصحاري المصورة pdf دراسة لأهم الظاهرات الجيومورفولوجية بالصحاري 

تحميل كتاب أشكال الصحاري المصورة pdf دراسة لأهم الظاهرات الجيومورفولوجية بالصحاري ، استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافية pdf نقدم لكم في هذه المقالة كتاب أشكال الصحاري المصورة pdf دراسة لأهم الظاهرات الجيومورفولوجية بالصحاري لدكتور محمد مجدي تراب. 

مقدمة كتاب أشكال الصحاري المصورة pdf لدكتور محمد مجدي تراب. 

تشكل الصحاري حوالي ثلث المساحة اليابسة من كوكبنا الأرضي ، كما تغطي الصحراء أكثر من تسعة أعشار المساحة الاجمالية لأقطار وطننا العربي. 

وتتعلق آمالنا بالصحراء لتخفيف الضغط عن مناطق الاكتظاظ السكاني ، وعن مواردنا المرهقة على ضفاف الأنهار وسواحل البحار. 

وعلى رغم من ذلك لم تحظ صحارينا العربية بالاهتمام الواجب من معشر الجغرافيين ، لفهم خصائص بيئتها ، والتنقيب عن مواردها ، وبواطن الثروة فيها. 
تعتبر عمليات المسح والتخريط الجيومورفولوجي لأشكال سطح الأرض، بمثابة الخطوة الأولى في طريق استغلال هذه المساحات الشاسعة الزاخرة بالعديد من الأشكال الأرضية المتنوعة ، على اختلاف مظاهرها ومسببات نشأتها ، فمنها ما يدين في نشأته للقوى الباطنية "الداخلية" ، ومنها ما تشكل عن عوامل النحت ، أو الأرساب ، وأيضا هناك الأشكال المتبقية عن الصراع الأزلي بين القوى الباطنة وعوامل النحت والازالة الخارجية. 

وكثيرا ما تواجه دارسي هذا العلم العديد من الصعوبات في التعرف على الأشكال الأرضية ميدانيا ، فكثيرا ما يقرأ الجغرافي عن وصف هذه الأشكال بين ثنايا الكتب والمراجع ، ولكنه لا يستطيع تخيل ملامحها ، سواء أثناء الدراسة الحقلية ، أو التفسير الأستريوسكوبي للصور الجوية والمرئيات الفضائية. 

ويعد هذا الكتاب محاولة لسد جزء من هذا الفراغ ، من خلال بعض الخبرات التي اكتسبها الكاتب أثناء دراساته وتجوله في بقاع متفرقة من صحارينا. وتم الاستعانة بعدد لا بأس به من الخرائط والأشكال والمجسمات الاضاحية ، بالإضافة الى المرئيات الفضائية ، والصور الجوية ، إلى جانب ما تمكنا من إلتقاطه من الصور الأرضية في تلك الجهات ، وتعويض النقص بالاستعانة بنخبة مختارة من الكتب والمصادر العربية والأجنبية. 

ونتعرف مسبقا بالوقوع في كثير من الأخطاء ، أو على الأقل الاخلاف في وجهات النظر ، عند تفسير نشأة – بل ومسميات – بعض الاشكال الأرضية ، على الرغم من تعمدي كتابة معظم المرادفات المتداولة للظاهرة الواحدة ، وتوثيقها بمقالة الأجنببي. 

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent