تحميل كتاب جغرافية النقل Pdf | دكتور محمد خميس الزوكة

 



تحميل كتاب جغرافية النقل Pdf | دكتور محمد خميس الزوكة 


 استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافية Pdf نقدم لكم في هذه المقالة كتاب جغرافية النقل من تأليف الدكتور محمد خميس الزوكة. 

محتويات كتاب جغرافية النقل Pdf 

النقل من حرف المرتبة الثالثة Tertiary Activities التي تلعب دورا هاما في العمليات الإنتاجية المختلفة ، صحيح أنها حرفة غير منتجة الا أنها متممة لعملية الإنتاج ، فالخامات والمنتجات أيا كان طبيعتها عديمة أو محدودة القيمة اذ لم تتوافر لها وسائل النقل التي توجد المنفعة ممثلة في العائد من الحركة ، لذا يعد النقل مقياسا زمنيا للبعد المكاني بين مراكز الإنتاج والأسواق التصريف. 

ويتألف الكتاب من ثلاثة أجزاء ، يعالج الجزء الأول منها الاطار الجغرافي العام للنقل ، ويضم هذا الجزء الفصل الأول الذي يبحث في النقل من حيث الأهمية والعوامل المؤثرة سواء كانت طبيعية أو بشرية ، والفصل الثاني الذي يدرس اقتصاديات النقل من المنظور الجغرافي. 

ويتناول الجزء الثاني من الكتاب بالبحث والتحليل أنماط النقل المختلفة من حيث التطور التاريخي والخصائص والعوامل المؤثرة والتوزيع علي مستوى أقاليم العالم الرئيسية ، وهو يشمل أربعة فصول هي الفصل الثالث الذي خصص لدراسات النقل البري ، والفصل الرابع الذي يبحث في النقل المائي ، والفصل الخامس الذي يدرس النقل الجوي ، والفصل السادس يعالج النقل الجوي. 

وخصص الجزء الثالث من الكتاب لدراسة تطبيقية خاصة بجغرافية النقل بالطرق في الوجه البحري بمصر والتي يضمها الفصل السابع. 
ودعمت موضوعات النقل قيد الدراسة في هذا الكتاب بالعديد من الأمثلة الجغرافية علي مستوى قارات وأقاليم ودول العالم المختلفة والتي تعين القارئ على تفهم أبعاد كل موضوع ومتغيراته الجغرافية ذات الخصائص المتنوعة على مستى المكان والزمان ، وزود الكتاب بعدد من الخرائط والاشكال بلغ مجموعها خمس وثلاثون شكلا لتسهم في تفهم واستيعاب موضوعاته ، ورغم ذلك دعى المؤلف أن يلجأ القارئ إلى الأطلس الجغرافي تفصيلي عند قراءة فصول هذا الكتاب لسهولة تتبع موضوعاته والالمام بحقائقها المكانية. 

معلومات عن كتاب جغرافية النقل Pdf 

  • اسم الكاتب:- محمد خميس الزوكة. 
  • القسم:- تحميل كتب جغرافية Pdf
  • عدد الصفحات:- 330 صفحة. 
  • اللغة:- العربية. 
  • عدد ملفات التحميل:- ملف واحد Pdf. 
جميعُ الحقوقِ محفوظة للمؤلف ، وأيُ اقتباسٍ أو إعادة طبع أو نشر في أي صورةٍ كانت ورقيةً أو بأية وسيلةٍ سمعية أو بصريةٍ دون إذن كاتبي من المؤلف؛ يعرض صاحبة للمسألة القانونية. 


author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent