تحميل كتاب التخطيط الإقليمي وابعاده الجغرافية pdf د. محمد خميس زوكة

 

تحميل كتاب التخطيط الإقليمي وابعاده الجغرافية pdf د. محمد خميس زوكة

تحميل كتاب التخطيط الإقليمي وابعاده الجغرافية pdf د. محمد خميس زوكة 

تحميل كتاب التخطيط الإقليمي وابعاده الجغرافية pdf ، استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافية pdf نقدم لكم في هذه المقالة كتاب التخطيط الإقليمي وابعاده الجغرافية pdf من تأليف دكتور محمد خميس زوكة. 

مقدمة كتاب تحميل كتاب التخطيط الإقليمي وابعاده الجغرافية pdf 

وفي هذا الصدد نذكر أن الجغرافيين المصريين كان لهم دور هام في مجال التخطيط والتنمية في مصر؛ فقد اشترك بعضهم في المجلس الدائم لتنمية الإنتاج القومي، وفي اللجنة العليا لتخطيط القاهرة الكبرى، بالإضافة الى دورهم في مجالات تنظيم النسل، واعداد الدراسات التمهيدية الخاصة بمشاريع التنمية المختلفة في البلاد. 
تنقسم الدراسة التي يضمها هذا الكتاب الى جزئين رئيسيين ، يتناول الجزء الأول دراسة موضوع الجغرافية والتخطيط الإقليمي، ويضم هذا الفصل الأول الذي يتناول بالدراسة والتحليل مفهوم التخطيط الإقليمي وأهميته وأنماطه، ويعالج الفصل الثاني موضوع التخطيط الإقليمي في مصر ، في حين يعرض الفصل الثالث الأسس الطبيعية للتخطيط الإقليمي، بينما يبحث الفصل الرابع في الأسس البشرية للتخطيط الإقليمي. 

ويتناول الجزء الثاني من الكتاب بالدراسة والتحليل الأنماط الرئيسية للتخطيط، والتي تشمل التخطيط السكاني في الفصل الخامس، والتخطيط العمراني في الفصل السادس، والتخطيط الزراعي في الفصل السابع ، والتخطيط التعديني في الفصل الثامن، والتخطيط الصناعي في الفصل التاسع. في حين يضم الفصل العاشر دراسة تطبيقية لمنطقة مريوط المستصلحة كنموذج لمناطق الاستصلاح الزراعي في مصر، وقد حرصت في هذا الجزء من كتاب على عرض نماذج تطبيقية لبعض مشاريع وخطط التنمية المختلفة في بعض دول العالم لإعطاء صورة عن إنجازات الانسان وقدراته على استغلال الموارد الكامنة في بعض الأقاليم اعتمادًا على دراسات علمية دقيقة، ووفق خطط للتنمية محددة الابعاد. 

وقدم الكاتب هذه الدراسة التي تمثل امتدادًا للدراسات السابقة التي أعداها أساتذة في مجال التخطيط الإقليمي. 
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent