تحميل كتاب أسس الجغرافية السياسية مجانا Pdf

 


تحميل كتاب أسس الجغرافية السياسية مجانا Pdf 

تحميل كتاب أسس الجغرافية السياسية مجانا Pdf ، استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافية Pdf نقدم لكم في هذه المقالة كتاب أسس الجغرافية السياسية Pdf من تأليف الدكتور علي أحمد هارون. 

مقدمة عن كتاب أسس الجغرافية السياسية Pdf 

نشأت الجغرافية السياسية مؤخرًا بالقياس بغيرها من فروع علم الجغرافية المتعددة ، بعد أن كان هذا العلم مشتتا بين كثير من العلوم الجغرافية وغير الجغرافية ، وبصفة خاصة ما يرتبط بالجغرافية السياسية ارتباطا مباشرا كالسياسة والتاريخ ، هذا بالإضافة إلى ارتباطه بفروع الجغرافية الأخرى. 

كما يرجع تأخير ظهور الجغرافية السياسية كعلم واضح له معالمه إلى طبيعة هذا العلم الي يركز على دراسة الدولة التي هي من صنع الإنسان ، ولذلك فهي تتميز بعدم الثبات ، فقد تتسع أو تنكمش ، وقد تنفصل أو تتحد مع دول أخرى ، وقد تضعف أو تقوى ، وقد تتكون من إقليم جغرافي واحد أو أكثر من إقليم. 

ولذلك كان من الطبيعي أن يربط بعدم ثبات هذه الدول تغيير في محتوى هذا العلم الذي بدأ يعطي اهتماما لدراسة المنظمات والتكتلات الدولية والإقليمية المتعددة التي بدأت تظهر أخيرا ، كما أصبحت الحدود السياسية تنال من الاهتمام الكثير. 

وعندما بدأ هذا العلم يأخذ شكلا واضحا منذ العقد الأخير من القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين واجه انتكاسة خطيرة ، فقد حاول البعض الخلط بينه وبين الجيوبولتيك الذي روجت له المدرسة الألمانية التي وجدت في الجيوبوتيك ما يحقق غايتها في التوسع والعدوان ، الامر الذي أساء إلى الجغرافية السياسية وأبعد الدارسين عنها لفترة من الوقت. ولكن ما أن انتهت الحربان العالميتان وأحس المهتمون بخطورة الجيوبولتيك على مسار هذا العلم حتى بدأ الاهتمام يعود إليه من جديد ليعطي للجغرافية السياسية مفهوما واضحا يميزها عن الجيوبولتيك ، وبلك بدأ هذا العلم في التقدم بخطى أسرع منذ منتصف القرن العشرين ، وزاد الاهتمام به إلى حد كبير في السنوات الأخيرة ، وخاصة أنه يرتبط بكثير من المشكلات الدولية التي تعددت عقب تصفيه الاستعمار ، وظهور المشكلات الحدودية المتعددة ، والصراعات والتكتلات والأحلاف الدولية ذات الأثر الكبير على الدول التي هي مجال اهتمام الجغرافية السياسية.

معلومات عن كتاب أسس الجغرافية السياسية Pdf 

  • اسم الكاتب:- علي أحمد هارون. 
  • القسم:- تحميل كتب جغرافية Pdf
  • عدد الصفحات:- 480 صفحة. 
  • اللغة:- العربية. 
  • عدد ملفات التحميل:- ملف واحد Pdf. 
جميعُ الحقوقِ محفوظة للمؤلف ، وأيُ اقتباسٍ أو إعادة طبع أو نشر في أي صورةٍ كانت ورقيةً أو بأية وسيلةٍ سمعية أو بصريةٍ دون إذن كاتبي من المؤلف؛ يعرض صاحبة للمسألة القانونية. 
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent