تحميل كتاب جغرافية الزراعة pdf د.على احمد هارون

 


تحميل كتاب جغرافية الزراعة pdf د.على احمد هارون 

تحميل كتاب جغرافيا الزراعة pdf ، استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافية pdf نقدم لكم في هذه المقالة تحميل كتاب جغرافية الزراعة pdf تأليف دكتور على احمد هارون. 

مقدمة عن كتاب جغرافية الزراعة pdf 

لقد بدأت الجغرافية الاقتصادية بسيطة وتشعبت ميادينها؛ شأنها شأن العلوم الأخرى ذات الصلة المباشرة بالإنسان بصفة خاصة. وقد كان هذا التطور والتشعب طبيعيا، نظرا لما طرأ على قدرات الإنسان وإمكاناته، ولما حدث من تطور علمي وتكنولوجي ساعد على تطويع البيئة الطبيعية واستغلال كل ما بها معطيات لتحقق حاجات الإنسان وغايته. ولذلك توسعت مجالات اهتمام الجغرافية الاقتصادية وبصفة خاصة الزراعة، وحتى فروع الجغرافية الاقتصادية الأخرى لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بجغرافية الزراعة. وبذلك أصبح من الصعب تغطية جغرافية الزراعة بكل جوانبها كجزئية من خلال الجغرافية الاقتصادية، الأمر الذي أدى في النهاية إلى أن تبرر كعلم له شخصيته المتميزة ومنهجه الخاص بين فروع الجغرافية الاقتصادية ، بل يعد الآن من بين أهم فروع الجغرافية الاقتصادية. 

وجغرافية الزراعة تهتم بدراسة اللاندسكيب الزراعي بأن تناوله بالوصف والتحليل من عدة جوانب. فهي تتناول الاختلافات المكانية وعلاقتها بالبيئة الطبيعية وبالظروف البشرية. 

وتركز جغرافية الزراعة على دراسة كل ما يتعلق بعمليات الإنتاج الزراعي. فالزراعة تتأثر أساسا بالمناخ والتربة وجميع العوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي بشكل عام. وها ما تسعى جغرافية الزراعة بتناوله للربط بين الإنتاج الزراعي. 
كما تهتم جغرافية الزراعة بدراسة المحاصيل الزراعة المختلفة، والعوامل المؤثرة في انتاج منها، وحركة التجارة لكل محصول ، والعوامل المتحكمة في ذلك. كما تهتم بدراسة الإنتاج الحيواني باعتباره مكملا وأساسيا للإنتاج الزراعي وتتبع نشأة الزراعة واستئناس الحيوان والأسباب التي ساعدت على ذلك. 

كما تهتم بدراسة أنماط الزراعة وتباينها والأسباب التي دعت إلى هذا التباين ، ودراسة التركيب المحصولي ، وأسلوب الزراعة سواء كانت بدائية أو متقدمة ، أو أنها من أجل الاكتفاء الاتي أو من أجل التبادل التجاري ، وسواء كانت أساسية في الدخل القومي ، أو أنها مساعدة لأنشطة أخرى. 

كما تهتم جغرافية الزراعة بدراسة الأقاليم الزراعية وأسباب التباين بين هذه الأقاليم ، وعوامل التركز الزراعي في مكان دون آخر رغم وجود بعض الصعوبات أحيانا ، ثم أسباب إهمال الزراعة في مكان تتوافر فيه كل مقومات الإنتاج الزراعي أحيانا ، وذلك بتحليل العوامل التي أدت إلى ذلك مع دراسة تطبيقية لكل هذه الحالات. 

كما تتطلب جغرافية الزراعة الإلمام بالتطورات الحديثة في مجال التنمية الزراعية، خاصة بعد تركز الاهتمام بالإنتاج الزراعي نتيجة لزيادة الطلب لمواجهة زيادة السكان باعتباره المصدر الأساسي لإشباع حاجات السكان للغذاء ، أو باعتباره من مصادر المواد الخام اللازمة لبعض الصناعات الهامة كصناعة الغزل والنسيج ومنتجات الألبان وبعض الصناعات الكيميائية ، وصناعة الورق والأثاث ، وصناعة السكر والجلود. كما ترتبط بكثير من الصناعات الأخرى بطريق غير مباشر. 
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent