تحميل وقراءة كتاب جغرافية البحار والمحيطات في نشأة والتكوين pdf مجانا

 


تحميل وقراءة كتاب جغرافية البحار والمحيطات في نشأة والتكوين pdf مجانا 

استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافية pdf نقدم لكم في هذه المقالة تحميل وقراءة كتاب جغرافية البحار والمحيطات في نشأة والتكوين pdf مجاناً ، من تأليف دكتور طلعت أحمد محمد ، ودكتورة حرية محمد حسين. 

محتويات كتاب جغرافية البحار والمحيطات دراسة جغرافية في النشأة والتكوين. 

تناول هذا الكتاب 11 فصلاً ، حيث جاء الفصل الأول بعنوان "أهمية البحار والمحيطات" ، في إيضاح نوعية مصايد الثروة المائية أو المصايد المياه المالحة ومدى ما أتيح لها من مقومات جغرافية ساهمت في نجاحها عالميًا. كذلك تطرق الكُتاب موضوع الحدود السياسية الدولية ودور البحار والمحيطات فيها ، خاصة بعدما تبين مدى قيمتها الاقتصادية خاصة للوحدات السياسية التي تساحلها. 

كذلك وجدوا أنه من المنطقي علميًا أن يتعرف القارئ بأقسمام المياه المالحة "كالمحيط والبحر والخليج والمضيق المائي ثم البرزخ". وكان هذا مدخل علمي هام تضمنه الفصل الثاني مع التنويه إلى تعدد تعريفات قسم واحد فقط من أقسام المياه المالحة كالبحار مثلا؛ فوجدوا ذات تعريفات علمية ، بعضها جيولوجي "جيوسنكلين Geosynclines" وبعضها قيد يخلط بين البحر والخليج أحيانًا ، وبعضها حديث ترتبط جذوره بتحديدات سياسية كالبحر الإقليمي ، والبحر العالي أو المفتوح. 

ولاحظوا في مجال الكتابة والاستحداث العلمي ، أن الفصل الثالث قد تضمن تحليلاً علميًا "لخلفية الأساطير البحرية وقام بالتركيز عليها ، على اعتبار أن مفتاح المعرفة الأوقايانوسية قد بدأ من بوابة مصغرة لها هي البحار". 
كما أضاف الفصل الرابع ، والذي تم تقسيمه إلى قسمين ؛ الأول منهما يتعلق بعرض نظريات Thories وفرضيات Hypothes كيفية تكوين "أحواض Basins" المحيطات فقط ، لكنه تغلغل وراء فكرة تحليل نظريتي الزحزحة القارية والصفائح التكتونية وهما الآن من النظريات العلمية ذات الوزن أو الثقل العلمي الهام والذي لا يمكن إغفاله في مجال تطوير العلوم الجغرافية وخاصة الطبيعية منها. 

أما القسم الثاني من هذا الفصل فقد تعلق بكيفية تكوين مياه الغلاف المائي Hydrosphere للبحار والمحيطات باعتبارها مياه كونية فطرية Juvenile Water ، ثم مياه الانبثاق التكتونية أو البركانية. ولقد أبرز هذا الفصل بذلك كيفية تكامل نسيج غلاف البحار والمحيطات ( ما بين حوض مقعر ، ومياه تملأه) لتضيف إلى كوكبنا سمة الحياة بمختلف صورها تماشيًا مع الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم " وجعلنا من الماء كل شئٍ حي " صدق الله العظيم. 

كما تضمن الفصل الخامس باغمر البحري إضافاته العلمية المستحدثة ، عند عرضه لموضوع الغمر البحري ومخلفاته على كتل اليابس ، كدليل دامغ على ثبات العلاقة بين المسطحات المائية المالحة وكتل اليابس (الجزرية والقارية). 
كذلك تطرق الفصل السادس إلى عرض للتوازن الرأسي بين طبوغرافية كتل المياه المحيطية وبين طبوغرافية كتل اليابس التي تجاورها الأمر الذي جسده لنا " التكنيك Technique الكارتوجرفي في المنحى الهبسوجرافي Hypsographic !! 

ولقد تضمنت الفصول الخمسة التالية للفصل السادس ، على إضافات علمية جوهرية وجديدة ، تعد في واقع الأمر سمة جوهرية لهذا الكتاب من جهة وعمود الفقري من جهة أخرى. عندما اتفق الجميع في حمل الطابع التفسيري والتحليلي في مجال نشأة محيطاتنا الخمسة. مع إضافة البعد الزمني Time Factor في هذا المجال باعتبار أن للمحيطات جغرافيات ماضٍ Geographies of the past أو جغرافيات تاريخية Histroical Geo-Geographies ، وعلينا نحن كجغرافيين الرجوع إليها حتى نُكسب من خلالها جغرافية الحاضر Modern Geography or Present عمقها ومعنها طبقًا لرأي "هارتشورن عام 1959م" الفيلسوف الجغرافي المعروف بالقرن العشرين. 
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent