تحميل وقراءة كتاب جغرافية الموارد المائية pdf مجاناً

 

كوكب المنى لتحميل كتب الجغرافيا

تحميل وقراءة كتاب جغرافية الموارد المائية pdf مجاناً

تحميل وقراءة كتاب جغرافية الموارد المائية pdf مجاناً ، استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافيا pdf نقدم لكم في هذه المقالة كتاب جغرافية الموارد المائية pdf دكتور حسن أبو سمرة ، دكتور حامد الخطيب. 

محتويات كتاب جغرافية الموارد المائية pdf

إن المياه وليست الطاقة هي مشكلة القرن الواحد والعشرين ، هذا ما أكدته النتائج التي توصلت إليها المنظمات الدولية العاملة في مجال المياه. كما أن صحة الانسان ورفاهه والأمن الغذائي والتنمية الصناعية والنظم الايكولوجية ، معرضة جميعها للخطر ما لم تتم إدارة الموارد المائية والأراضي بفاعلية أكثر مما كانت عليه في الماضي. 

إن المياه هي من أهم العناصر التي يجب توافرها وصيانتها لتحقيق أهداف الاستراتيجية المائية الدولية وفي مقدمتها حماية البيئية وتحقيق التنمية المتواصلة فالمناطق الجافة وشبه الجافة هي المناطق الأكثر تأثيرًا بالعوامل الطبيعية والنشاط البشري، وعلى المستوى الوطني فإن الدول العربية ودول الساحل الافريقية هي الدول التي تعاني حاليًا نقص المياه والذي سوف يتطور نتيجة للنمو السكاني السريع إلى عجز مائي دائم. 

تم وضع ها الكتاب في جغرافية الموارد المائية للباحثين وطلاب الجغرافيا في الجامعات العربية كي يسد نقصًا في المكتبة العربية حول هذا الموضوع . 

وتنقسم الدراسة في هذا الكتاب إلى ستة فصول ، تتناول موضوعات مختلفة في مجال جغرافية الموارد المائية. حيث يتناول الفصل الأول التعريف بعلم المياه وتحديد مجاله وعلاقته بالعوم الأخرى، ويتطرق بعد ذلك الى الأحواض المائية، والأسرة النهرية والمقاطع الطولية والعرضية للأحواض المائية. 
أما الفصل الثاني فتعرض بالتفصيل لموضوع الأمطار وطرق قياسها وتقدير كمياتها، وموضوع التبخر وطرق قياسه ومعادلات تقديره، ومحددات قياس الثلج. 

ويناقش الفصل الثالث موضوع الجريان المائي من خلال العوامل المؤثرة فيه، وأنواع الجريان المائي ومحطات قياس التصريف المائي وأساليب تحليل البيانات الهيدرولوجية بأستخدام الطرق الأحصائية والمنحنيات الهيدروغرافية والفيضانات. 

أما الفصل الرابع فيتناول موضوع المياه الجوفية الذي عالج المؤلفان فيه أنواع الطبقات الخازنة للمياه الجوفية والينابيع بأنواعها العذبة والمعدنية والحارة وطرق البحث عن المياه الجوفية. 

أما الفصل الخامس فعالج موضوع البحيرات والعوامل المحددة لأستمرر وجود المياه في البحيرات ومحددات التوزيع الجغرافي لها. كما تناول ها الفصل موضوع مياه البحار والمحيطات وخصائص مياهها من حيث الملوحة والحرارة والتيارات البحرية. 

أما الفصل السادس والأخير فيستعرض تقييما للموارد المائية السطحية والموارد المائية الجوفية ، في العالم العربي والعالم. 
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent