تحميل وقراءة كتاب أنواع التلوث البيئي ومصادره Pdf

 


تحميل وقراءة كتاب أنواع التلوث البيئي ومصادره Pdf 

تحميل وقراءة كتاب أنواع التلوث البيئة ومصادره Pdf ، استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافية pdf نقدم لكم في هه المقالة كتاب أنواع التلوث البيئة ومصادره Pdf من إعداد العلوم التقنية. 

مقدمة عن كتاب أنواع التلوث البيئة ومصادره Pdf. 

يتناول هذا الكتاب 19 عناوين رئيسية هما "مصلحة الأرصاد وحماية البيئة ، تلوث البيئة مصادره وأنواعه ، تلوث الهواء ، تلوث الماء ، التلوث بالرصاص ، التلوث بالضوضاء ، رواد الفضاء ومسامية العظام ، تلوث الهواء في التراث الإسلامي ، تلوث التربة ، التلوث بالإشعاع النووي ، إعادة استخدام مياه الصرف الصحي لمدينة الرياض ، الهاتف والاتصال الهاتفي ، كتب صدرت حديثًا ، عرض كتاب ، مساحة التفكير ، من أجل فلذات أكبادنا شريط المعلومات ، بحوث علمية ، مع القراء". 

البيئة والملوثات 

يعيش الإنسان فوق سطح الأرض في نطاق ثلاث منظومات، هي المحيط الأحيائي الذي يتألف من الجو واليابسة، والمياه وما يعيش فيها من كائنات حية ، والمحيط التقني الذي يتألف مما شيده الإنسان من مدن وقرى ومصانع ومزارع ، والمحيط الاجتماعي الذي يتألف مما يعتقده الإنسان من أديان وما يسنه من قوانين وتشريعات ، وما يؤمن به من تقاليد وأعراف. ويؤدي أي إخلال بهذا التوازن بين تلك المنظومات إلى خفض نوعية البيئة وتدهورها وظهور المشكلات بها. 
ويقصد بالبيئة الوسط الذي يعيش فيه الإنسان ويمارس أنشطته الإنتاجية والاجتماعية، وهي خزان الموارد الطبيعية المتجددة مثل حقول الزراعة ومصايد الأسماك ، والموارد الطبيعية غير المتجددة مثل مناجم المعادن وآبار النفط. وتحدد علاقة الإنسان بالبيئة في دائرتين ، فهي إطار للحياة يجب عليه أن يحافظ عليه ويصونه من التلوث والتدهور ، وهي مصدر للثروات الطبيعية يجب عليه أن يرشد استغلاله ويعظم عطاءه ، مع عدم إغفال حقوق الأجيال المتعاقبة من البشر فيه. 

مصادر البيئة 

يقصد بالتلوث بث طاقة أو مادة في البيئة بكميات كبيرة في غير المكان والوقت المناسبين ، مما يضر بصحة الإنسان ويحد من الاستخدامات المشروعة للبيئة. ويؤدي التلوث في أغلب الأحيان إلى تغير غير مرغوب في الصفات الفيزيائية أو الكيميائية أو الأحيائية للبيئة. وعلى الرغم من أن هناك تلوثًا طبيعيًا ينشأ من ثورة البراكين وحرائق الغابات وغيرها ، فإن أكثر ما تعاني منه البيئة في الوقت الحالي هو تلوث الناتج عن فعل الانسان مثل تلوث المياه السطحية والجوفية والتربة والهواء والغذاء. 
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent