تحميل كتاب أساسيات وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS

 


تحميل كتاب أساسيات وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS 


 أستكمالا لسلسلة تعلم تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS نقدم لكم في هذه المقالة كتاب أساسيات وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS من تأليف الدكتور محمد الخزامي عزيز . 

محتويات كتاب أساسيات وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS 

غطى الباب الأول المفاهيم النظرية لنظم المعلومات الجغرافية GIS ، وتاريخ تطورها ، وعلاقتها بالمجالات العلمية المتعددة ، وتناول الباب الثاني أنواع نظم المعلومات الجغرافية GIS الخطية منها والمساحية ، وفي الباب الثالث تناول أنواع قواعد المعلومات الجغرافية الشاملة للمعلومات الجغرافية الخطية والمساحية ، وعرض في الباب الرابع متطلبات نظم المعلومات الجغرافية GIS ، والتي تشمل المتطلبات العلمية والمعلوماتية والفنية والبشرية. 

ويتناول مؤلف الكتاب ، بعد أن أرسي الدعائم فيما يتعلق بنظم المعلومات الجغرافية GIS في الأبواب الأربعة الأولى ، والجوانب العملية والتطبيقية في البابين الآخرين من الكتاب. 

فجاء الباب الخامس ليشرح ويناقش هذا الفن في الأقسام الجغرافية ذات الصلة الحميمة به بل والمطورة له ، فناقش في هذا الباب مكانة نظم المعلومات الجغرافية في أقسام الجغرافيا في الفصل الأول منه ، ثم تناول في الفصل الثاني مناهج تأهيل طلاب أقسام الجغرافيا بالنسبة لنظم المعلومات الجغرافية GIS ، وشرح في الفصل الثالث من هذا الباب تجربة تدريس نظم المعلومات الجغرافية GIS في احدى الجامعات العربية في بلد عربي خليجي شقيق ألا وهي جامعة قطر في دولة قطر. وتناول مؤلف الكتاب في فصول أخرى من هذا الباب قضايا على جانب من الأهمية ومنها ما يتعلق بإنشاء معامل نظم المعلومات الجغرافية GIS في أقسام الجغرافيا ، وكيفية تقويم الإمكانيات الحاسوبية ، ومن ثم اختيار المناسب منها للأغراض الجغرافية ، وكيفية تقويم البرامج التطبيقية لنظم المعلومات الجغرافية GIS. 
ويتطرق الباب السادس بفصوله السبعة الى نماذج تطبيقية جغرافية في نظم المعلومات الجغرافية GIS في بدان عربية شقيقة مثل جزائر ، والكويت ، وليبيا ، والمملكة العربية السعودية ، وفي دولة قطر. وهذه النماذج التي تم تناولها على جانب من الأهمية ذلك أنها تمس أمورا حيوية ترتبط بالطاقة ، والبيئة ، والمياه ، والنقل وهي تلك القضايا التي تسعى العلم لمعالجتها أو سد النقص فيها لما فيه صالح للبشرية أجمع. 

كما يحتوي هذا الكتاب علي ملاحق عديدة وعلى خرائط ورسومات أثرت المادة العلمية لهذا الكتاب ، كما يحتوي على قائمتين ثريتين من المراجع العربية والأجنبية. 

معلومات عن كتاب أساسيات وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS 

جميعُ الحقوقِ محفوظة للمؤلف ، وأيُ اقتباسٍ أو إعادة طبع أو نشر في أي صورةٍ كانت ورقيةً أو بأية وسيلةٍ سمعية أو بصريةٍ دون إذن كاتبي من المؤلف؛ يعرض صاحبة للمسألة القانونية. 


author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent