تحميل كتاب أسس جغرافية الانتخابية النظرية والتطبيقية Electoral Geography

 

تحميل كتاب أسس جغرافية الانتخابية النظرية والتطبيقية Electoral Geography

تحميل كتاب أسس جغرافية الانتخابية النظرية والتطبيقية Electoral Geography 

تحميل كتاب أسس جغرافية الانتخابية النظرية والتطبيقية Electoral Geography ، استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافية pdf نقدم لكم في هذه المقالة كتاب أسس جغرافية الانتخابية النظرية والتطبيقية Electoral Geography من تأليف محمد عبد السلام.

مقدمة كتاب جغرافية الانتخابية بين النظرية والتطبيق 

إذا كانت العلوم بشكل عام يمكن أن تصنف وفق ثلاث مجموعات أساسية بحيث تشمل المجموعة الأولى العلوم الطبيعية ، سواء تلك التي تبحث في المادة غير الحية كما هو الحال في الكيمياء والفيزياء، أو تبحث في الكائنات الحية كما هو الحال في علم الأحياء أو النبات. في حين تشمل المجموعة الثانية العلوم الرياضية، والتي تبحث في الكم والخواص المجردة من أعداد وأشكال. أما المجموعة الثالثة فتضم العلوم الاجتماعية والإنسانية ، والتي تتمحور حول الانسان واحواله كعلم النفس والاجتماع والاقتصاد. 

فإننا لا يمكن أن نضع الجغرافيا تحت أي مجموعة من المجموعات السابقة ، فهي ليست بالعلم الطبيعي الصرف ، كما أنها ليست بالعلم الاجتماعي الصرف. وإنما هي جسر يجمع بين العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية في نسق واحد تتفاعل فيه البيئة الطبيعية مؤثرة في الانسان ومتأثرة به. بحيث يخرج في النهاية مركب جغرافي متكامل ناتج عن هذا التفاعل بين المكونات الطبيعية والبشرية للبيئة الجغرافية. ومن هنا نجد أن التفسير المتكامل للعديد من الظاهرات البشرية وفق المفهوم المتكامل لعلم الجغرافيا هو أحد الأمور التي يجب العناية بها. 

وعليه فإن تعريف الجغرافيا بأنها "علم التخصص في عدم التخصص" ، هو أحد التعريفات الهامة للجغرافيا والتي تؤكد على الطبيعة التركيبية لعلم الجغرافية والتي تتداخل فيها أفرغ الجغرافية المختلفة سواء الطبيعية أو البشرية. وعليه فإن الجغرافية تدرس البيئة بكل مكوناتها والتي لا يستطيع أن يفهمها أو أن يدرسها بهذا الشكل باحث آخر في أفرع العلوم الأصولية المختلفة بسبب محدودية رؤيته النابعة من طبيعة 
زلم تعد الدراسات الجغرافية في الوقت الحاضر دراسات تقليدية نمطية أو كشفية وصفية بل أفرزت الاتجاهات المعاصرة في الجغرافية فروعًا جديدة ترتبط بالواقع البشري المعاصر كجغرافية الانتخابات Electoral Geography وجغرافية الأديان والصراع الدولي والسلام ويمكن القول أن جغرافية الانتخابات كانت من اسهامات المدرسة الجغرافية الفرنسية والتي تطورت لتشمل اهتمام عدد من المختصين في حقل الجغرافية السياسية بها الموضوع في الوقت الحاضر وفي مختلف جهات العالم. 

ولم تعد دراسات الجغرافية السياسية في الوقت الحاضر أسيرة لدراسة الدولة كونها وحدة سياسية ، إلا أنها اتجهت نحو دراسات عديدة ومتعمقة ترتبط بالتحيلات الاقتصادية والسياسية العالمية التي طرأت على ساحة السياسية خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين. بالإضافة الى انتشار مفاهيم جديدة مثل: العولمة والمقرطة "إشاعة الديمقراطية" ، وأيضا ظهور بعض الدراسات الخاصة بسلوك الأفراد والجماعات اتجاه بعض الظواهر مثل: دراسة السلوك الانتخابي للأفراد وتأثيره بالظروف الجغرافية "جغرافية الانتخابات" Electoral Geography . 

وتعد جغرافية الانتخابات فرع جديد تناولها الجغرافية السياسية وتعد من المواضيع الحديثة والتي لها تأثير مباشر في الوضع السياسي الداخل والخارجي للدولة، ومما لا شك فيه أن جغرافية الانتخابات بما تحتويها من دراسات في الأنماط الانتخابية والسلوك الانتخابي، قد أضافت بعدا جديدًا للجغرافية السياسية بشكل خاص وللجغرافية بشكل عام، فجغرافية الانتخابات هي جزء من الجغرافيا السياسية، وذلك لأنها تهتم بدراسة تباين الأنماط الانتخابية من مكان إلى أخر، وتحديد أسباب هذه الاختلافات ، وهذا يعد من صميم اهتمام الجغرافية كما تسطيع الاستفادة من البيانات والاحصائيات الانتخابية المتاحة في إثراء الجغرافية بأبحاث ودراسات متميزة على اعتبار أن ظاهرة الانتخابات هي ظاهرة مستمرة ومتغيرة من فترة إلى أخرى، وأن تتبع هذه الظاهرة ومتغيراتها يحقق هذا الإثراء. 

من هذا المنطلق فإن جغرافية الانتخابات هي جوهر الجغرافية السياسية خاصة وأ، الهدف النهائي للجغرافية السياسية هو توضيح المسببات والنتائج المكانية للعمليات السياسية. وفي هذا المجال بالذات – دراسة العمليات المكانية واختلافاتها – تستطيع جغرافية الانتخابات أن تضيف بعدًا جديدًا للدراسات الجغرافية. 

ويأتي هذا الكتاب كأول كتاب مصري في مجال جغرافية الانتخابات، وإن سبقته محاولات عديدة لدراسة هذا الفرع ولكنها عبارة عن أبحاث ورسائل علمية تناولت جزء أو منطقة معينة، ولعل هذا الكتاب يكون إضافة للمكتبة الجغرافية يؤصل لفرع جديد ويضع ملامحه العامة وطرق البحث فيه. 
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent