الأهمية المعاصرة للسياحة وعلاقتها بالجغرافيا

 


الأهمية المعاصرة للسياحة وعلاقتها بالجغرافيا

الاهمية المعاصرة للسياحة :- 

اولا: حجم الهائل لحركة السياحة,فقد سافر بعد الحرب العالمة الثانية نحو 25مليون شخص بغرض السياحة اخذ هاذا العدد في تزايد حتي وصل الي 1بليون شخص في 2015, حيث يزيد في الكثير من الدول السياح المحليين عن الدوللين مثل "مملكة المتحدة" . 

ثانيا: تعتبر السياحة مراة لأساليب الحياة المعاصرة حيث اصبحت جزء لا يتجزأ من الحياة المعاصرة كما قال العالم الاجتماع"أوري" ان التنقل اصبح عنصرا اساسيا في هيكل الحياة الاجتماعية والهوية الثقافية في القرن الحادي و العشرون . 

ثالثا: تؤثر السياحة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئة حيث هناك 200مليون شخص يعملون في السياحة وتشارك السياحة بقوة في عمليات العولمة والخبرات السياحية الان اصبحت مجال للتمايز الاجتماعي . 

العلاقة بين الجغرافيا و السياحة:- 

علاقة وثيقة حيث الجغرافيا تهتم بطبيعة البيئة و العلاقات المكانية والسياحة وتهتم بمواقع المناطق السياحية وتحركات السكان كما تنقسم تاثير السياحة علي البيئة الطبيعية الي قسمين:- 
  1.  تغيرات علي شكل سطح الارض من منشات وتسهيلات ضيافة 
  2. · ومحاول حماية البيئة الطبيعية عن طريق اقامة محميات طبيعية 

تؤثرالسياحة علي التركيب الديموغرافي وتعد نشاطا تجاريا وللسياحة أثار اجتماعية وحضارية هامة حيث تؤثر علي الثقافات المحلية مما يتدخل في اهتمامت الجغرافيا 

ما هي السياحة : هي مجموعة الظواهر والانشطة الناجمة لانتقال فرد اومجموعة من مكان اقامتهم المعتاد الا مكان اخر لمدة لاتقل عن 24 ساعة لاي غرض غير العمل والاقامة الدائمة 

العلاقة بين السياحة والترويح ووقت الفراغ :- 

"وقت الفراغ" هو الوقت اللاعمل وايضا هو الوقت الذي يمكن للانسان اختيار النشاط الذي يريد ان يعملة كالسياحة ومن ثم هناك علاقة قوية بينهما حيث لاتوجد سياحة دون وقت فراغ 

"الترويح" هو نشاط يحدث بشكل طوعي للحصول علي السعادة والمتعة والراحة خلال وقت فراغ , ويمكن القول ان كل سياحة ترويح وليس كل ترويح سياحة , حيث العلاقة بين كلا من السياحة ووقت الفراغ والترويح علاقة متدخلة . 

ما هي مشكلات دراسة السياحة:- 

هناك مشكلتين اساسيتين هما: التعقيدات في تعريف السياحة و العلاقات غير المحددة كوقت الفراغ والترويح و السياحة ولكن هناك ثلاثة صعوبات اخري هى :-

اولا: هناك اختلافات بين الدول في عملية احصاء القادمين و المغادرين ; بالتالي هصعوبة المقارنة علي مستو الدولي . 

ثانيا: عدم وجود اساس نظري موحد لدراسة السياحة , حيث يصف "ميثان" ان دراسة السياحة متباينة في عناصرها ومختلطة ولاتزال تحت التنظير . 
ثالثا: مشكلة تعريف السياحة كصناعة , حيث السياحة ليس صناعة ايا من المفاهيم التقليدية , وانما هي مجموعة من الصناعات التي تعتمد بمستويات متفاوتة علي الزوار , والحديث عن السياحة كصناعة يؤكد علي وجود ثلاثة عناصر اساسية الاوهي المدخلات والمخرجات والعمليات . 

مميزات وعيوب المنتج السياحى :- 

اهم ما يميزه انة منتج ثابت يأتي اليه السائح وغير قابل الي شحن والنقل والتفريغ ويباع مرات والمرات دون ان تنتقل ملكيتة من المالك الي مشترى 

يعب المنتج السياحي بعدم الاستقرار السياسي والمني بالداخل والخارج , كذلك التغيرات في اسعار صرف العملات , ويتأثر بالموسومية و المناخ . 

ماذا يقصد بالسائح وهل كل المسافرون سائحون ؟ 

السائح: هو الشخص الذي ينتقل من مكان اقامتة المعتاد الي مكان اخر لمدة لاتقل عن 24 ساعة ولاتزيد علي 356 يوما , ويعد سائحا عدا المسافرون للعمل أو الاقامة الدائمة أو ركاب الرحلات السريعة (الترانزيت) . 

ينقسم السائحين الي فئتين:- 

"السائح الدولي": هو الشخص الذي ينتقل من مكان اقامتة المعتاد الي مكان اخر خارج حدود الدولة . 

"السائح المحلي": هو الشخص الذي ينتقل من مكان اقامتة معتاد الي مكان اخر داخل حدود دولتة . 

من هم ركاب الرحلات السريعة:-

 هم السائحون القادمون خلال السفن العابرة للمياة الاقليمية لأي دولة من الدول والذين يتركون سفنهم في احدي الموانيء ويقيمون برحلات سريعة داخل هذة الدولة ثم يعاودون ركوب سفنهم في ميناء اخر في نفس الدولة . 

المتنزة: هو الشخص الذي يقوم برحلة قصيرة او نزهة لاتتجاوز مدتها اليوم الواحد .

المصدر:-

1- د.عدلي أنيس سليمان (2016): دراسات في جغرافية السياحية ، القاهرة.
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent