مواصفات وخصائص المرئيات الفضائية بالتفصيل

كوكب المنى

مواصفات وخصائص المرئيات الفضائية بالتفصيل 


ماذا يقصد بدرجة الوضوح أو الدقة التمييزية Resolution:

يقصد بدرجة الوضوح أو الدقة التمييزية في الاستشعار عن بُعد ، الدرجة علي التمييز بين جمسين متجاورين أو درجة الوضوح الأرضي ، وبحديد أكبر فإن الدقة التمييزية تعني أدني شيء مُمكن زؤيته بين جسمين يظهران مُتباينين علي الصورة ، أو بمعني آخر تُشير إلي قدرة المُستشعر علي تسجيل جسمين مُميزين ومُنفصلين علي سطح الأرض كظواهر مُنفصلة وعلي ضوء فهناك أربعة أنواع من الدقة التمييزية وهي :-

أولًا:- الدقة التمييزية المكانية Spatial Resolution:

وقصد بها أصغر مساحة علي سطح الأرض بحيث يُمكن لجهاز الاستشعار الموجودة بالقمر الصناعي أن يُميز بها جسمين متجاورين ، وتسمي أيضاً بدرجة القدرة علي تحليل المكاني Spatial Analysis (المملكة العربية السعودية ، د.ت ، ص33).

كما تعرف هذه المساحة علي الأرض باسم خلية الوضوح Resolution Cell وتحدد هذه الخلية أقصي درجة وضوح مكاني للمُستشعر.

ومن هنا تختلف الدقة التمييزية المكانية بين الأقمار الصناعية المختلفة ، ومن مرئية فضائية إلي أخري ، وذلك لاختلاف ارتفاع القمر الصناعي ، وزاوية الرؤية فتوجد :-

1- مرئيات فضائية ذات دقة تمييزية مكانية عالية High Resolution:
وأكثر استخداماتها في التخطيط الحضري أو عمليات التجسس أو الأهداف العسكرية ، مثل مرئيات القمر الصناعي QuickBird ذات الدقة تميزيية مكانية 61سم.

2- مرئيات فضائية ذات دقة تمييزية مكانية متوسطة Medium Resolution:
وأكثر استخداماتها في التطبيقات البيئية ، الريفية ،والتخطيط الإقليمي ، مثل مرئيات القمر الصناعي Landsat-7 ذات دقة مكانية 30 متراً.

3- مرئيات فضائية ذات دقة تمييزية مكانية منخفضة Low Resolution:
وأكثر استخداماتها في رصد الأحوال الجوية وتطبيقات الطقس ، مثل مرئيات القمر الصاعي NOAA-17 ات دقة مكانية 1كيلومتر (مُقبلة ، 2017 ، ص ص 152 153).

ثانيًا:- الدقة التميزية الطيفية Spectral Resolution:

تُشير الدقة التمييزية الطيفية إلي عدد الأطوال الموجية التي تُلتقط فيها الصور أو عدد النوات (الباند) التي تحتويها الصورة ، لذلك فإن الصورة الواحدة تتكون من مجموعة من الصور يًلتقط كل منها في مجال طيفي مُحدد يُعرف بالقناة Channel أو باند لآشىي إن كان يختلف عدد تلك النطاقات الطيفية إلي طبيعةالأفلام المستخدمة ، ومن هنا يُمكن تقسيم المُستشعرات الموجودة داخل الأقمار الصناعية من حيث دقتها التمييزية الطيفية إلي:-

1- مستشعرات أحادية النطاق Panchromatic:
تسشعر وتسجل الطاقة المُنعكسة في نطاق واحد (المرئيات غير ملونة).


مرئية فضائية أحادية النطاق (Panchromatic) لإقليم القاهرة الكبري 

2- مستشعرات متعددة النظاقات Multispectral:
تستشعر الطاقة المنعكسة وتقوم بتسجيلها في نطاقات مُتعددة (أقل من 10 نطاقات) مثل النطاق الأزرق ، الأخضر ، الأحمر ، تحت الحمراء ....، من أمثلتها المُستشعرات الموجودة في أقمار سبوت-5 ، لاندسات-7 8.

مرئية فضائية متعددة النطاقات (MultiSpectral) لإقليم القاهرة الكبري 

3- مستشعرات عديدة النطاقات Superspectral:
تستشعر الطاقة المنعكسة وتقوم بتسجيلها في عدد كبير من النطاقات (عشرات أو مئات)، مثل مستشعرات القمر الصناعي (EOS-MIDIS) ، والتي يصل نطاقاتها إلي 36 نطاقاً .

4- مستشعرات فائقة الأطياف Hyperspectral:
والتي تقوم باستشعار الطاقة وتسجيلها في عدد كبير من النطاقات الطيفية تصل الي (مئات) ، مثل القمر الصناعي الأمريكي هيبيريون والي يبلغ عدد نطاقاته 242 نطاقاً (المرجع السابق ، ص 153 : ص 159).

ثالثًا:- الدقة التمييزية الإشعاعية (الراديومترية) Radiometric Resolution:

تعد الدقة التمييزية الإشعاعية (أو الدقة الراديومترية) مقياسا لحساسية المستشعر لكشف الاختلافات التي تحدث في قوة الإشارة الكهرومغناطيسية أثناء تسجيلها للأشعة المنعكسة من سطح الأرض . ويعبر عن الدقة التمييزية الإشعاعية بعدد البيتتات المستخدمة لتسجيل بيانات كل خليه، والبت هو وحدة قياس البيانات الرقمية وهو الأس للرقم 2. فعلي سبيل المثال فعندما نقول أن الدقة التمييزية الإشعاعية لقمر صناعي معين تبلغ 1بت فهذا يدل علي أن القمر يسجل البيانات في 21 أي 2 قيم عددية مختلفة لبيانات الخلية ، أو بمعني آخر يقسم الخلية الي 2 أقسام مختلفة أو 2 تدريج من تدرجات اللون الرمادي .

 وعندما نقول أن الدقة التمييزية الإشعاعية لقمر صناعي معين تبلغ 2 بت فهذا يدل علي أن القمر يسجل البيانات في 2 أس 2 أي 4 قيم عددية مختلفة لبيانات الخلية ، أو بمعني آخر يقسم الخلية الي 4 تدرجات من تدرجات اللون الرمادي ، وعندما نقول أن الدقة التميزية الإشعاعية لقمر صناعي صناعي معين تبلغ 8 بت هذا يدل علي أن القمر يسجل البيانات في 2 أس 8 أي 255 قيمة عددية مختلفة لبيانات الخلية أو بمعني آخر يقسم الخلية الي 255 تدرجات من تدرجات اللون الرمادي.

ومن قم فأنه كلما زادت الدقة التمييزية الإشعاعية لمرئية فضائية كلما كانت المرئية أوضح وأسهل في التفسير والتحليل . وعلي سبيل المثال فتبلغ الدقة التمييزية الإشعاعية لأقمار "سبوت-5" و "لاندسات-7" قيمة 8 بت أي 255 تدرج مت تدرجات اللون الرمادي ، بينما تبلغ 10 بت للقمر "نواا" وتبلغ 12 بت للقمر " أي أو أس موديز" (داود ، 2013)

رابعًا:- الدقة التمييزية الزمنية Temporal Resolution:

هي تعني المدة الزمنية التي يآخذها جهاز التحسس ليغطي نفس المنطقة ، وهي ذات أهمية كبيرة في مراقبة التغيرات الفيزيائية التي تحدث لمنطقة معينة في فترات زمنية متتالية مثل التدهور البيئي ، ورصد الكوارث كمثال علي ذلك القمر الصناعي لاندسات 5 يمكن أن يصور نفس المنطقة بعد 16 يوم من التصوير الأول وغيرها الأمثلة. 

المصادر:-

1- المملكة العربية السعودية ، (د.ت): المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج ، الاستشعار عن بُعد ، الرياض.
2- داود ، جمعة محمد (2013): مُثدمة في الصور الجوية والمرئيات الفضائية ، مكة المكرمة ، المملكة العربية السعودية .
3- مُقبلة ، بهاء فؤاد (2017):مبادئ الاستشعار عن بُعد ، الزعيم للخدمات المكتبية والنشر ، القاهرة
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent