المفاهيم السياحية ..والجغرافيا والسياحة

 المفاهيم السياحية ..والجغرافيا والسياحة 

المفاهيم السياحية ..والجغرافيا والسياحة


اهم المفاهيم السياحية :- 

النشاط السياحي :-

 هوالنشاط الفني و الاداري الذي تقوم بة الهيئات الحكومية و الخاصة في دولة الاستقبال بهدف تحقيق اقصي اشباع للسائحين وكذلك تحقيق اعلي الارباح . 

حجم حركة السياحة tourism movement size:- 

هي جملة او مجموع عدد السائحين خلال فترة زمنية معينة قد تكون عام او ثلاثة شهور او شهر اواقل من ذلك وحجم الحركة عبارة عن عدد السائحين الذين قاموا برحلة سياحية لاتقل عن 24 ساعة سواء داخلية او خارجية . 

مجموع اليالي السياحية total number of tourist nights:-

هو مجموع عدد الليالي المبيت للسائحين داخل او خارج اوطانهم ويتم تعرف علي ذلك من خلال تجميع عدد الليالي السياحة التي قضاها السائحون من جميع جنسيات من تاريخ الوصول الي المغادرة . 

متوسط مدة الاقامة average length of stay:- 

هي متوسط مدة التي يقضيها السائح ويتم حسابها من خلال قسمة مجموع الليالي السياحية علي مجموع السائحين . 

الانفاق السياحيtourist expenditure:-

هو مانفقة السائحون علي الخدمات و المشتريات السياحية ومنها الانتقال والاقامة والطعام والشراب والمزارات ....الخ

متوسط الانفاق السياحي:-

 متوسط ما ينفقة السائح في اليلة الواحدة ، ويمكن ان يحسب لكل جنسية من الجنسيات او علي المستوي العام و ويمكن حسابة من خلال قسمة اجملى الانفاق السائحين علي جملة عدد الليالي السياحية . 

الايرادات الساحية tourist reclipts :-

تمثل الايرادات المالية المتولدة عن النشاط الساحي في اية دولة من الدول خلال الانشطة المباشرة وغير المباشرة للسياحة وتحسب عادة خلال عام كامل . 

الدوافع السياحية :- 

1- تحقيق الراحة والانتعاش للجسد والذهن واصبح هذا الطلب ضروريا في الحياة الحديثة المتميزة بالسرعة والضغوط والاجهاد. 

2- لممارسة الانشطة الرياضية مثل التزحلق علي الجليد وتسلق الجبال والسباحة تحت المياة . 

3- لاغراض طبية للحصول علي الهواء المنعش والشمسالمشرقة وفي بعض الاحيان للحصول علي حمام في المياة معدنية . 

4- للاهتمام بخاصة لاماكن لها ارتباطات تاريخية وحضارة هامة . 
5- مايعرف"الانقلاب السلوكي السياحي"وهو عبارة عن حدوث تحويلات وتغيرات في الانماط السلوكية للسائح عن الانماط المعتادة الي النقيض ولكن بشكل مؤقت . 

هل تهتم الجغرافيا بالسياحة ؟ ومن اي فروع تقع جغرافية السياحة ؟ 

نظرا لأهمية السياحة كنشاط من الانشطة الاقتصادية التي تهتم بها الجغرافيا ; حيث يؤدي النشاط السياحي والحركة الضخمة للسائحين علي مستوى العالم الي تأثيرات وجغرافيات جديدة علي سطح الارض سواء علي مستوى الطبيعي او البشري، كما ان توسع النشاط السياحي له نتائج تهم الجغرافي منها الهجرة للعمل في مجال السياحة ،التغير في وسائل النقل وفي الطرق ، التغير في استخدام الارض ، الانتشار الثقافي الي غير ذلك . 

كما يمكن تعريف الجغرافيا السياحة علي انها "فرع من فروع علم الجغرافيا الذي يهتم بدراسة السياحة وانشطتها من حيث مقومتها والعلاقات المكانية ،كما تولي الجغرافية السياحية اهتماما بالتغيرات المكانية والظواهر الناجمة عن السفر وقضاء الاجازات " . 

يري البعض ان جغرافيا السياحة تقع ضمن فروع " جغرافية التطبيقية " ، والبعض الاخر يرى ان الفروع الجغرافية الاكثر قربا و اتصالا بجغرافية السياحة الا وهي "الجغرافية الاقتصادية و جغرافية العمران " . 

انماط السياحة و السائحين :- 

صنف كوهين السائحين الي أربع فئات وميز بينها وفقا لاعتمادها علي المؤسسات السياحية الي فئتين ، اما مؤسسية ( أي السائح الذي تدار رحلتة من خلال صناعة السفر) أو غير مؤسسية (أي التحرر الكبير أو الاستقلال التام عن المؤسسة السايحية ) وقد قسم كوهين الفئة الاولى الي فئتين فرعيتين هما : السياحة الجماعية المنظمة ، والسياحة الفردية الشاملة ، في حين تتضمن فئة "غير مؤسسية" من عرفهم "بالمستكشفين والرحالة" . 

المجموعة الشاملة 

يتسم سائح المجموعات الشاملة بالسفر الي المناطق السياحية المألوفة بدلا من المناطق السياحية الجديدة . ويعتمد سائح المجموعات الشاملة بشكل كبير علي البنية التحتية لصناعة السياحة للوصول الي رحلة الشاملة بسعر تنافسي ، وعادة ما يسود هذا القطاع سياحة الترفيه . 

الافراد والمجموعات الصغيرة 

يعتمد السائحون من الافراد أو المجموعات الصغيرة جزئيا علي البنية التحتية الاساسية لسياحة المجموعات والاعداد الكبيرة ; للحصول علي بعض العناصر التي تقدم من خلال الحزمة السياحية .ويتضمن هذا القطاع سائحي الأعمال الي جانب سائحي الترفية . 

المستكشفون 

ينظم المستكشفون رحلاتهم بهدف التجديد واكتساب الخبرات التي لا تتضمها سياحة المجموعات ولا توجد ايضا في المناطق التي تطرقها سياحة المجموعات ومن ثم سيكون الاتصال بالمجتمعات المضيفة الحافزأو الدافع القوي لدي سائحي الاستكشاف ، ومن الممكن أيضان ان نجد اولئك الناس الذين يسافرون لأغراض خاصة جدا (مثل بعض سائحي الأعمال ، أو سائحي العلاج ، أو بعض المسافرين لأغراض دينية ). 

الرحالة

حيث لقبهم كوهين لا يعتبرون انفسهم سائحين بالمعني التقليدي فهم يخططون رحلتهم بشكل فردي ويتجنبون المجموعاتا لسياحية الاخري وينخرطون في نظم وثقافة المنطقة المضيفة لهم ب"الرواد " pioneers ، فهم المسافرون الاوائل للمناطق السياحية البكر وبهذه العملية ربما يؤسسون لنماذج مكانية جديدة للسفر ستصبح بمرور الوقت ضمن الأماكن الجغرافية المطروقة للسياحة . 

حيث قدم كوهين خلاصة مفيدة لأشكال السياحة تعد انعكاسا للتفكير العصري بشكل كبير ، ويعد ذلك تطويرا لما يسمي نموذج "فوردست" أو النموذج الفوردي للانتاج الكبير الاستهلاك.
اشكال السياحة عند كوهين

المصدر:-

1- د.عدلي أنيس سليمان (2016): دراسات في جغرافية السياحية ، القاهرة.
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent