التقنيات الحديثة المستخدمة في الجغرافيا

 

كوكب المنى

التقنيات الحديثة المستخدمة في الجغرافيا

مع العصر الحديث ومع ظهور واستخدام الحاسب الآلي وانتشاره ظهرت التقنيات الحديثة التي أصبحت تستخدم بفاعلية كبيرة في مختلف الأفرع الجغرافية. ويأتي على رأس هذه التقنيات الحديثة تطبيقات الاستشعار عن بعد Remote sensing ونظم المعلومات الجغرافية GIS، تلك التقنيات التي أضافت الكثير من الإمكانات للتحليل الجغرافي التفصيلي والمعمق ، ومن ثم إمكانية الوصول إلى تحليلات أكثر سرعة وعمقا. 

الاستشعار عن بعد Remote Sensing

أصبح استخدام أساليب الاستشعار عن بعد أحد الأساليب المستخدمة بكثرة في الوقت الحالي في الدراسات الجغرافية، ولعل استخدام هذه التقنيات يحقق العديد من الفوائد والمنافع سواء في مجالات الجغرافيا البشرية أو الجغرافيا الطبيعية، وذلك سواء من حيث إمكانية دراسة مناطق يصعب الوصول إليها، وإجراء الدراسات الميدانية عليها بسهولة كنتيجة للبعد المكاني أو بعض الأخطار الناجمة عن موقعها. هذا بالإضافة إلى أن هذه الأساليب أصبحت تقلل بدرجة كبيرة من تكلفة البحث ، مع اختزال المدة المطلوبة للدراسة. وهنا يمكن القول أن إعداد طلاب البحث في الوقت الحالي يستدعى العناية بمثيل هذه الوسائل التي تضيف الكثير للباحث. 

يقصد بالاستشعار عن بعد الحصول على بيانات ومعلومات عن الظاهرات الجغرافية المدروسة بواسطة أجهزة لا تتلامس مباشرة مع تلك الظاهرات ، ومن خلال تحليل تلك البيانات والمعلومات باستخدام أجهزة خاصة أو أجهزة الحاسوب ، ومن خلال برامج خاصة بذلك يتم التواصل إلى تحليل تلك البيانات، ومن ثم استخدامها في البحث الجغرافي، وفي العديد من المجالات الأخرى بطبيعة الحال. (1) 

نظم المعلومات الجغرافية (Geographic Information System (GIS

يمكن تعريف نظم المعلومات الجغرافية علي انه علم متكامل الأركان يعتمد علي كثير من العلوم الأخرى ويتكامل معها ، ويقوم هذا العلم علي دراسة جميع الظاهرات التي توجد علي سطح الأرض " الظاهرات ذات البعد المكاني " وذلك من خلال الربط بين هذه الظاهرات كمواقع جغرافية والبيانات التي ترتبط بهذه الظاهرات ، ويهدف هذا العلم لإخراج المعلومات التي تكفل لمتخذي القرار التوصل لأفضل الحلول للمشكلات المختلفة . 
وحديثًا اصبح الحديث عن كون النظم علماً أي Geographic Information Science وقد أوضح Goodchild ان نظم معلومات الجغرافية قد ازالت الانعزالية بين عدة علوم هي : الصور الجوية ، الاستشعار عن بعد ، الجيوديسيا ، الكارتوجرافيا ، المساحة ، الجغرافيا ، علوم الكمبيوتر واي علم اخر يعتمد علي بيانات ذات مرجعية جغرافية ، مثل علم الاجتماع وحتي علم النفس السلوكي . 

وأصبحت كثير من المجلات والدوريات العلمية تعتمد علي مصطلح GIScience ، ولا شك ان القول بالمنهجية العلمية للنظم يساعد علي إعادة توجيها كأداة ووسيلة وتتداخل مع كثير من العلوم في بوتقة علمية واحدة . (2)
المصدر:- 
1. سامح عبد الوهاب (2019) ، أسس البحث الجغرافي ، القاهرة . 
2. متولي عبد الصمد عبد العزيز (2016): نظم المعلومات الجغرافية أسس ومبادئ ، القاهرة
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent