كتاب الجزائر في الوثائق العثمانية.pdf

 

كتاب الجزائر في الوثائق العثمانية.pdf

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


كتاب: الجزائر في الوثائق العثمانية.

[Osmanli Belgelerinde Cezayir]


تقديم: الدكتور يوسف صاريناي.
الناشر: المديرية العامة لدور المحفوظات، رئاسة دائرة الأرشيف العثماني.
تصميم وتنسيق وطباعة: سيستام أوفسات - أنقرة، تركيا.
الترجمة العربية: د.فاضل بيات - السيد يشار محمد صالح الشريف.
لغة الكتاب: تركي - عربي.
تاريخ الإصدار2010.
عدد الصفحات439.
حجم الملف32 ميجا.
حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.

رابط التحميل


هذا الكتاب:

"... يشتمل الكتاب على أربعة محاور: يحمل المحور الأول اسم "الجزائر تحت الإدارة العثمانية" ويتناول علاقة الجزائر بالدولة العثمانية خلال الحقبة الممتدة بين سنتي [1560-1827م] والتي ارتبطت فيها بالدولة العثمانية، ومن المسائل التي تلفت الانتباه في هذا المحور: الاهتمام بإدارة الجزائر بالشكل الجيّد وتعيينات الإداريين التي جرت في هذا المنوال، ودور الجزائر في تحقيق الأمن في البحر الأبيض المتوسط، المساعدات العسكرية والهدايا المتبادلة بينهما وبين الدولة العثمانية، إقامة علاقات ودية مع الدول المجاورة، والتأكيد على الوحدة الإسلامية والمعاهدات التي أبرمتها الجزائر مع الدول الأجنبية.


أما المحور الثاني الذي يحمل عنوان "الاحتلال الفرنسي والعلاقات السياسية مع الجزائر بعد الاحتلال" فيضم وثائق تتعلق باحتلال فرنسا للجزائر وسياساتها، حركات المقاومة ضد فرنسا في المنطقة وتأييد هذه الحركات من قبل الدولة العثمانية وسياسة الدولة العثمانية اتجاه مسألة استعادة الجزائر.

ويحمل المحور الثالث عنوان "هجرة الجزائريين إبان الاحتلال الفرنسي ووضعها القانوني" وتتناول الوثائق المدرجة فيها: إسكان المهاجرين من الجزائر بعد الاحتلال الفرنسي في أراضي الدولة العثمانية كاستانبول وأدنة وعكا وبيروت وعجلون، وتقديم المعونات المادية لهم فضلاً عن منحهم الأراضي والحيوانات والتجهيزات المطلوبة لغرض تشجيعهم على ممارسة الزراعة، وإعفاء المهاجرين من الخدمة العسكرية لمدة محددة، ومنح الجنسية العثمانية للطالبين منهم، وتأمين تمتع الأهالي في الجزائر بالحقوق المدنية والوضع القانوني الذي يخضع له الجزائريون القادمون إلى الدولة العثمانية.



وفي المحور الرابع والأخير من الكتاب والذي يحمل عنوان "البطل القومي للجزائر الأمير عبد القادر" نجد وثائق تتعلق بطلب الأمير عبد القادر المساعدات من الدولة العثمانية، وانتقاله إلى الدولة العثمانية، واسكانه في بورصة وتغطية نفقاته من قِبل الحكومة العثمانية، وزيارته إلى استانبول وتكريم أفراد عائلته بمنحهم الأنواط وتخصيص رواتب تقاعدية لهم ومنحهم أراضي زراعية وقبول أحفاده في المدارس العثمانية.

واختير للكتاب 96 وثيقة عثمانية من وثائق مركز الأرشيف العثماني باستانبول وبِضمنها ثلاث خرائط، كما ألحق الكتاب  41 صورة فوتوغرافية تتعلق بالجزائر وقد أخذت هذه الصور من الأرشيف الوطني الجزائري، كما ألحق فهرس بنهاية الكتاب.



وبمناسبة صدور هذا الكتاب الذي أُعِد ليساهم في تعزيز العلاقات الودية بين تركيا والجزائر وإدامة التقارب التاريخي والثقافي بين الشعبين التركي والجزائري..."

الأستاذ المساعد الدكتور يوسف صاريناي
المدير العام لدور المحفوظات



محتويات الكتاب:

المقدمة:
الباب الأول: الجزائر تحت الإدارة العثمانية.
الباب الثاني: الاحتلال الفرنسي والعلاقات السياسية مع الجزائر إبان الاحتلال.
الباب الثالث: هجرة الجزائريين بعد الاحتلال الفرنسي ووضعهم القانوني.
الباب الرابع: البطل القومي للجزائر الأمير عبد القادر الجزائري.

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent