القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب مذكرات جزائرية، ذكريات الكفاح والآمال لـ هنري علاق

 

كتاب مذكرات جزائرية، ذكريات الكفاح والآمال لـ هنري علاق

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


كتاب: مذكرات جزائرية، ذكريات الكفاح والآمال لـ هنري علاق.
 - المؤلف: هنري علاق.
ترجمة: جناح مسعود وعبد السلام عزيزي.
ناشر: دار القصبة للنشر – الجزائر.
تاريخ الإصدار2007.
عدد الصفحات468.
حجم الملف7 ميجا.
حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.
المصدر: مكتبة الإسكندرية الرقمية.

صفحة التحميل أو المطالعة



كلمة الناشر:

ارتبط اسم "هنري علاق" بكتابه (La Question) الاستنطاق، هذا الكتاب الذي مُنع عند صدوره لتناوله من منطلق الشاهد قضية التعذيب إبّان حرب التحرير، كان سبباً في قلب وتغيير الرأي العام الذي سمح بعدها بإنهاء الحرب.

لكن "هنري علاق" هو قبل كل شيء فاعل وشاهد بارع على طول المسيرة الطويلة نحو الاستقلال، يدخل الجزائر سنة 1939 وسرعان ما يعشق هذه المدينة التي تصبح مدينته، حية ومتنوعة، ليثور بعدها ضد النظام الكولونيالي ويلتزم بالقضية بصفته صحافياً بجريدة (Alger Républicain) ثم مناضلاً بالحزب الشيوعي الجزائري.


يعود بالكشف والعرض من خلال هذه المذكرات حول سنوات الكفاح: العمل في السرية تحت نظام (Vichy)، العلاقات الصعبة والمتوترة ما بين الحزب الشيوعي الجزائري (PCA) وجبهة التحرير الوطني (FLN)، ومعركة الجزائر، الاعتداءات الإجرامية، الإعدامات دون محاكمة، ظروف اعتقاله، التعذيب، السجن، الفرار... 

ولطالما أن حياة "هنري علاق" ستبقى مرتبطة بعمق بالمأساة الجزائرية لمدة تفوق ربع القرن، فإن هذا الكتاب المتميز والنادر ضروري جدّاً لمن أراد أن يفهم هذه الصفحات المظلمة والمحرقة لتاريخنا...

يذكر هنري علاق، أن هذه الشهادة (مذكرات جزائري)، ليست مهداة للجزائريين الذين عاشوا "سنوات الجمر" فحسب.. فهي تخاطب كل الرجال ذوي الإرادة الحسنة من الذين يتساءلون حول المستقبل في هذا العصر الراهن المضطرب الذي نعيشه.
هل أعجبك الموضوع

تعليقات