U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
جديد الموضوعات

أوراق فى التاريخ والحضارة ( 5 - مقدمة في التاريخ الاقتصادي العربي ) - عبد العزيز الدوري.pdf

أوراق فى التاريخ والحضارة ( 5 - مقدمة في التاريخ الاقتصادي العربي ) - عبد العزيز الدوري.pdf 





هذا هو المجلد الخامس من سلسلة الأعمال الكاملة للمؤرخ العربي الدكتور عبد العزيز الدوري التي يقدمها مركز دراسات الوحدة العربية في طبعتها الأولى الصادرة عنه.
وكان قد أصدر المجلد الأول في حزيران/يونيو 2005 بعنوان "مقدمة في تاريخ صدر الإسلام"، والمجلد الثاني في أيلول/سبتمبر 2005 بعنوان "نشأة علم التاريخ عند العرب"، والمجلد الثالث في تموز/يوليو 2006 بعنوان "العصر العباسي الأول -دراسة في التاريخ السياسي والإداري والمالي"، والمجلد الرابع بعنوان: "دراسات في العصور العباسية المتأخرة".
أما في المجلد الذي بين أيدينا "مقدمة في التاريخ الاقتصادي العربي"، فيحاول المؤلف إعطاء خلاصة تحليلية للتاريخ الاقتصادي العربي، تتلمس خطوطه الرئيسية من دون أن تنتهي إلى نظرية ما، ولكن مثل هذا العرض يؤدي بالضرورة إلى مجموعة من الآراء تبرز من خلاله. والنظرة الشاملة في التاريخ لا تخلو من تبسيط، أو تعميم يورث نقداً، وخصوصاً في نطاق واسع كهذا، ولكنها تبقى من أهم عناصر الأسلوب التاريخي إذا نظر إلى التاريخ مجرى متصلاً، وإذا أريد له أن يسهم في توضيح رؤى المستقبل", ويؤكد المؤلف أيضاً أن "فهم خبرات الأمة وتتبع سيرتها التاريخية، ضرورة أولية لوعي الحاضر وبداية لأزمة للانطلاق إلى المستقبل. والتاريخ الاقتصادي لأمة ما، يمثل جانباً حيوياً من خبرتها التاريخية، وأساساً لفهم الكثير من آثارها".
اسم الملف:أوراق فى التاريخ والحضارة ( 5 - مقدمة في التاريخ الاقتصادي العربي ) - عبد العزيز الدوري.pdf
حجم الملف:2.43 MB

الاسمبريد إلكترونيرسالة