recent
آخر الموضوعات

أين تقع بلاد بنط؟!


أين تقع  بلاد بنط؟! 


حيّر هذا السؤال علماء الآثار والمؤرخين. بعض الباحثين يعتقد أن بلاد بنط هي "أوفير" المكورة في التوراة على أنها بلاد الذهب. كما تذكر المخطوطات المصرية في أحد البرديات "عودة الإلهة"، وتصف رحلة برية إلى بلاد بنط استغرقت 120 يوم على الأرجل، وأن الإلهة تفنوت قطعت تلك المسافة في ثلاثة أيام فقط.

ولا يوجد خلاف بين علماء الآثار في كون بلاد بنط تقع جنوب شرق مصر.

وحتى اكتشاف معبد حتشبسوت في الدير البحري كان الاعتقاد أن بلاد بنط تقع في آسيا وبالتحديد في مكان ما على شبه الجزيرة العربية. وبعد اكتشاف المعبد وجد عليه كتابة هيروغليفية تقول أن "الألهة حددوا حدود مصر جنوبا حتى بنط". وهذا يشير إلى أن بلاد بنط لا بد وأن تكون في أفريقيا، كما يؤيد ذلك أنواع الهدايا المكونه من (بخور، العاج، جلود الحيوانات) التي كان قدماء المصريين يحضرونها من هناك، ومما يؤكد ذلك تصوير الملكة حتشبسوت أخبار تلك البعثات إلى بلاد بونت على جدران معبد الدير البحرى على الضفة الغربية من النيل عند الأقصر، ولا تزال الألوان التي تزين رسومات هذا المعبد زاهرة ومحتفظة برونقها وجمالها إلى حد كبير.

قام الباحثان ديفيد لورتون وجون بيمسون بتحاليل تشير إلى موقع بنط جنوب شرق النوبة، ويحظى هذا التفسير برضاء العلماء. وبناء على ذلك فيبدو أن بلاد بنط تقع على القرن الأفريقي ربما عند بلاد الصومال (وهي منطقة تسمى نفسها في الوقت بلاد بنط) أو ربما كانت في إريتريا.وتعتبر المناطق جنوب ذلك أقل احتمالا لموقع بنط مثل موزمبيق أو زيمبابوي، لأن تلك المواقع بعيدة جدا عن مصر وحتى في عهد الرومان فكانت بلاد مثل تنزانيا غير معروفة.

كان على سواحل إريتريا ميناء يسمى "أدوليس" حيث كانت تجارة الذهب والبخور والاخشاب رائجة، وربما كانت بلاد بنط هناك.

شاركونا هل الصومال او إرتيريا هي بلاد بنط وما الادله علي ذلك؟🤔

google-playkhamsatmostaqltradent