U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
جديد الموضوعات

كيفية النسخ من المواقع التي تمنع النسخ

كيفية النسخ من المواقع التي تمنع النسخ 

هل واجهت من قبل صعوبة في النسخ من موقع ما؟

من أهم أغراض وجود الإنترنت، هو إمكانية مشاركة المعلومات بكلِّ حريةٍ، ولهذا فإن المعلومات التي مصدرها الإنترنت غالبًا ما يقال عنها أنها منسوخةٌ، وذلك لشيوع النسخ على الإنترنت. وعلى مرِّ السنوات، طور مطورو المواقع (web developers) بعض التقنيات لمنع الناس من نسخ محتويات مواقعهم، ولكن إذا كنت مصممًّا لن يعوقك ما فعلوه لذا، إذا كنت مهتمًّا بالأمر، تابعنا لتعرف كيف تنسخ من مواقع تمنع النسخ رغم كلِّ شيءٍ.
مبدئيًّا، وقبل أن نبدأ في سرد طريقة تخطي هذه الحواجز، يجب أن تعرف كيف يمنع المطورون نسخ المحتوى:
الطريقة الأكثر شيوعًا بين المواقع في منع النسخ وحجب خاصية الضغط على الزر الأيمن من الفأرة right click، هو عن طريق استخدام برنامج الچاڤا سكريبت JavaScript، أما عن باقي المواقع فتستخدم طرقًا أبسط لحجب هذه الخصائص.

كيف تنسخ من مواقع تمنع النسخ

فيما يلي سوف نسرد لك بعض الطرق التي يمكنك اتباعها، لتتمكن من نسخ محتوى من مواقع تمنع النسخ بأن تمنعك من تحديد النص، أو الضغط على الزر الأيمن للفأرة:
  1. عطل الجافا سكريبت من متصفحك
    من حسن الحظ، أن المتصفحات أتاحت لك خيار تمكين أو تعطيل الجاڤا سكريبت من المتصفح، فعندما تريد نسخ محتوى غير قابلٍ للنسخ من مواقع تمنع النسخ اذهب إلى الإعدادات وعطّل البرنامج، ولكن لا تنسَ تفعيله مرةً أخرى بعد الانتهاء من النسخ، وذلك لأن العديد من المواقع كالفيسبوك، يعتمد في عمله على الچاڤا سكريبت، فإذا نسيت تفعيله سوف تعطل العديد من المواقع عندك.
  2. انسخ من مصدر الكود للموقع
    المواقع الإلكترونية هي في الأصل أكواد، وهذه الأكواد محفوظةٌ في مصدرٍ معينٍ، ويمكنك الاطّلاع عليه ورؤية المكتوب في صورة أكواد HTML.
    الطريقة هنا هي أن تضغط الزر الأيمن للفأرة RC (إذا كان متاح الضغط) في الموقع، وتختار view source.
    أما إذا كان الضغط على الزر الأيمن غير مفعلٍ، فيمكنك وضع هذا الرابط في شريط العنوان في المتصفح: view-source:https://www.manjemedia.com، ولكن بالطبع لا تنسَ تبديل رابط الموقع الموجود هنا برابط الموقع المراد النسخ منه.
  3. اختر فحص العنصر inspect element
    أرشح لك هذه الطريقة إذا كان النص الذي تود نسخه من مواقع تمنع النسخ صغيرًا. إذا الموقع أتاح لك الضغط على الزر الأيمن، ولكن لا يتيح تحديد النص، يمكنك الضغط على الزر الأيمن للفأرة واختيار inspect element، سوف تظهر لك نافذةٌ فيها أكواد، والنص المراد نسخه بين كودين <p></p>، يمكنك إيجاد النص ونسخه بكلِّ أريحيةٍ.
  4. استخدم المواقع الوسيطة
    هذه المواقع مهمتها أن تعطل برنامج الچاڤا سكريبت قبل أن تدخل للموقع المراد النسخ منه. كل ما عليك فعله هو كتابة هذا النص في محرك البحث: free proxy website
  5. اطبع محتوى الموقع pdf
    في هذه الحالة، أنت في حاجةٍ إلى تنزيل برامج print-to-pdf، مثل برنامج pdfCreator. بمجرد تنزيل البرنامج سوف تتمكن من طباعة محتوى الموقع كله بصيغة pdf، ومن ثم يمكنك نسخ ما تريد منه.
  6. التقط صورة للشاشة screen shot
    هذه الطريقة تعتبر غير فعالةٍ إلى حدٍّ كبيرٍ، باعتبار أنك لم تنسخ النص بعد، ولكن هناك تقنيات تحول أيّ نصٍّ مرئيٍّ إلى نصٍّ مكتوبٍ، هذه التقنية تسمى OCR، فيمكنك من خلال البرامج التي تستخدم هذه التقنية، أن ترفع الصورة الملتقطة للمحتوى وتحول النصَّ المرئيَّ إلى نصٍّ يمكن نسخه.1
  7. المخطوط والملحقات Extension and script
    هذه الطريقة تناسبك إذا كنت تتردد على مواقع تمنع النسخ (عن طريق تعطيل تحديد النص والضغط على الزر الأيمن للفأرة) باستمرارٍ، وعندما تقوم بتجربة كل الطرق المذكورة بالأعلى ولا تفلح، وقتها عليك اتباع طريقتين:
    – مكِّن النسخ والزر الأيمن في المطلق:
    بالنسبة لمتصفح فايرفوكس، يمكنك إلغاء حماية نسخ النص تمامًا عن طريق تفعيل الضغط على الزر الأيمن دائمًا لكلّ المواقع، وإلغاء إزعاج مثل هذه الحمايات.
    – متصفح جوجل كروم أيضًا يقدم مثل هذه الامتيازات في جزء الملحقات Extension، حيث يمكنك منع هذه الطرق العقبات المزعجة من هناك.2
  8. إضافة جوجل كروم
    هناك إضافة على متصفح جوجل كروم يمكنك تثبيتها من خلال رابط (سوف ألصقه في نهاية الفقرة)، هذه الإضافة تمكنك من الضغط على الزر الأيمن للفأرة، والنسخ واللصق في المواقع.3

هل منع النسخ تصرف سليم من المواقع

يمكن أن يبدو الأمر من أجل الحفاظ على الخصوصية أو حقوق النشر، أو يبدو الأمر جيّدًا، ولكن للأسف هو ليس كذلك، وسأقول لك لماذا:
  • مزعج: هذا الأمر مزعجٌ للمستخدمين بشكلٍ كبيرٍ، فأنت منعتهم من ميزةٍ يستخدمونها بشكلٍ مستمرٍ (وهي الضغط على الزر الأيمن)، وحرمانهم منها ربما يضطرهم لوقف زيارة موقعك.
  • بلا جدوى: إن كنت تظن أن هذا الأمر سيحميك، فأنت مخطئٌ. أيّ شخصٍ مصمم أن ينسخ محتواك سوف ينسخه، فكما عرضنا بالأعلى، هناك العديد من الطرق المتاحة لنسخ المحتوى وإبطال ما تحاول فعله.
  • عائق: تعطيل إمكانية الضغط على الزر الأيمن، يمنعك من العديد من المزايا المتعلقة بالأمر على المتصفحات.
شاركنا برأيك في التعليقات 
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي 
الاسمبريد إلكترونيرسالة