U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
جديد الموضوعات

الرسائل العلمية والاستنساخ .. كارثة تهدد البحث العلمي

الرسائل العلمية والاستنساخ .. كارثة تهدد البحث العلمي 


البحث العلمي كان ولا زال هو دعامة التنمية والتخطيط ومجابهة لمشكلات التنمية في مختلف المجالات في محاولة لوضع الحلول المناسبة لتلك المشكلات .

وفي الآونة الأخيرة أصبح البحث العلمي في مكانة لا يستهان بها، حيث اصبح الشغل الشاغل هو الانتهاء من أعباء البحث العلمي ، ومحاولة تقديم الأوراق المطلوبة في سبيل الحصول على الدرجة العلمية ، والإنتقال إلى المرحلة التالية من البحث .
مشكلة الاستنساخ !!
الكثير من الرسائل العلمية بشقيها " الماجستير والدكتوراه" باتت نسخ طبق الأصل ، مع تغيير الشكل والأسلوب ، على من تقع المسئولية؟ ..

نقلا عن احد الباحثين ..
قمت بالتسجيل لدرجة الماجستير في احدى الجامعات المصرية ، وبدأت العمل في موضوعي ومحاولة البدأ بجمع المادة العلمية من المكتبات العامة والمكتبات المتخصصة . ووجدت بعض الرسائل العلمية التي تتعرض لجزء من موضوع دراستي ، وحاولت الاستفادة منها بقدر الامكان . وكانت المفاجأة !!

الرسالة الأولى كانت بتاريخ ٢٠٠٤ م ، والرسالة الثانية بتاريخ ٢٠٠٩ م والفارق بينهما خمسة أعوام ، وكانت الصدمة عندما اكتشفت ان الرسالتين نسخة طبق الأصل مع اختلاف صيلغة الفقرات وأسلوب الكتابة ، بل تشابهت الرسالتان في عدد الصفحات ..

قد يكون الأمر مجرد صدفة للكثير منا ولكن قد تصدم عندما تجد ان بعض الأرقام الموجودة في الرسالتين كما هي دون تغيير، او ان المقدمة وقائمة المصادر كما هي بنفس الترتيب .
حينها علمت أن البحث العلمي في مرحلة الاحتضار ..





الاسمبريد إلكترونيرسالة