U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

لماذا الأرض ليست مسطحة ؟ قياسات العالم إراتوستينس Eratosthenes

لماذا الأرض ليست مسطحة ؟ قياسات العالم إراتوستينس Eratosthenes
لماذا الأرض ليست مسطحة ؟ قياسات العالم إراتوستينس Eratosthenes


من منا لا يعرف "إراتوستينس" عالم الرياضيات والفلك والجغرافيا الذي أنشأ نظام لخطوط الطول ودوائر العرض ويعتبر أول من قاس محيط الأرض.
رسم العالم Eratosthenes خريطة مُفصّلة عن العالم ويعتبر أول من أطلق مصطلح "الجغرافيا" في المجال التخصصي المعروف هذا اليوم.

دار الجدل كثيراً بين أتباع نظرية المؤامرة الذين نسفوا كل الأدلة التي قُدمّت لإثبات أن الشكل الخارجي للأرض هو مجسم كروي أو شبه بيضاوي وبين أصحاب النظرية الكروية للأرض.
 يجزم أصحاب نظرية المؤامرة أن الصور الفضائية التي تلتقطها الأٌقمار الصناعية هي من أكاذيب وكالة ناسا الفضائية التي تنسجها وفقاً لمصالحها ومنافسة مع نظريتها روسيا ، ويستشهدون بأقوال أحد العاملين في وكالة ناسا الفضائية الذي زعم أنه هذه الصور في حقيقتها هي عبارة عن تراكيب مفبركة من خدع وكالة ناسا الفضائية!
ولا أريد الدخول في هذه الجزئية، ولكن يمكن القول أن التطرق إلى نظرية كروية الأرض ليست خاضعة إلى فقط إلى الصور التي تُطلقها الأقمار الصناعية حول مدار الأرض!
وأحببت أن أقف في محطة قديمة تاريخية قديمة جداً قبل ميلاد السيد المسيح حين كانت الأدوات هي بعض العصي والعقل والمشي على الأقدام! هناك ومن تلك البقعة الزمنية تم إثبات كروية الأرض من خلال أدوات بسيطة وأدلة منطقية لا تترك مجالاً لأي أحد للشك في أن المجسم الخارجي للأرض تحمل الشكل الكروي تقريباً!
هناك وقف العالم الذي ولد في لييبا ليكون نموذجاً لإسحاق نيوتن حين سقطت التُفاحة من أعلى الشجرة على الأرض، إنه الظل he ShadowT المسألة الشبيهة بتفاحة نيوتن!
نعم التأملات في الظواهر الكونية التي تحيط بنا غيّرت فكرنا حول حقائق كنّا نجهلها من حولنا بل كشفت عن مفاهيم خاطئة كان معظم الناس يتبناها في مراحل زمنية مختلفة!
لاحظ العالم Eratosthenes تحرك الظل من على إحدى الأعمدة في إحدى المعابد أثناء الظهيرة في 21 من شهر يناير قبل الميلاد، انتقل هذا الظل  ويصبر قصيرا بعد ساعات حين الاقتراب من وقت الظهيرة!

وبمرور الوقت نحو العصر بدأت أشعة الشمس تنزلق إلى حافة بئر عميق بينما يبقى البئر في الأيام الأخرى تحت الظلال! و بعد ذلك وعند الظهير تحديداً لا يبقى لعمود المعبد أية ظلال ثم تشع أشعة الشمس بشكل مباشر على المياه الموجودة في قاع البئر! حيث اكتشف أن أشعة الشمس في هذه الفترة تكون عمودية! 

التغيرات في تحرك الظل جعلت العالم Eratosthenes يقارن تلك الظاهرة في منطقتين في مصر بين الاسكندرية وأسوان بنفس الوقت الذي يصادف 21 من يناير "حزيران" عند الظهيرة.
لاحظ العالم Eratosthenes أن الظل في الأعمدة التي بالإسكندرية تلقي ظِلالاً وهي تقع مسافة 800 كيلوا شمالاً وأن الطرف الآخر في أسوان يُخبره أن الظلال تختلف في طولها عن أسوان!
قادته هذه الملاحظة إلى دحض النظرية التي تقرر كون الأرض مسطحة لأن الأشعة الشمسية الساقطة على اعتبار أن الأرض لو كانت مسطحة لجعلت الظلال بنفس اللحظة تكون بذات الطول وهذا الاختلاف الواقع بينهما لا يمكن تفسيره علمياً إلا بوجود احدوداب أو انحناءات Curve في الشكل الخارجي للأرض!
هذه الانحناءات هي من تجعل أشعة الشمس في زوايا مختلفة بين المواقع المختلفة وخاصة بين موقع التجربة (الاسكندرية وأسوان).


((واستنتج إراتوستينس أن الزاوية بين أسوان والإسكندرية مقدارها 7 درجات على امتداد سطح الأرض (أي إذا رسمنا خطاً مستقيماً من الإسكندرية إلى مركز الأرض وآخر من أسوان إلى مركز الأرض فإن الزاوية بين الخطين مقدارها 7 درجات) وهي تشكل نحو جزء من خمسين من محيط الأرض المساوي 360 درجة. وقد عرف إيراتوستينس أن المسافة بين أسوان والإسكندرية مقدارها 800 كيلومتر لأنه وظف رجلاً كي يقيس هذه المسافة بالخطوات، وإذا ضربنا الرقم 800 بالرقم 50 نحصل على 40 ألف كيلومتر وهو محيط الكرة الأرضية وعلى الرغم من أن إراتوستينس لم يمتلك سوى أدوات بسيطة فقد تمكن من خلال الملاحظة والتجربة من التوصل إلى قياس دقيق لمحيط الكرة الأرضية بخطأ لا يزيد إلا أجزاء قليلة بالمئة، حيث استطاع قياس هذا المحيط "بمقدار 252 استاديا، أي بقطر 7850 ميلاً، وهو ما لا يختلف عن قطرها الصحيح إلا بمقدار 50 ميلاً". مما يجعله إنجازاً ملحوظاً قبل ألفين ومئتي سنة)) 

قام عالم الفلك Carl Sagan  بشرح تجربة إراتوستينس من خلال تجربة واقعية جداً حيث رسم خريطة قديمة لمصر بنفس التي التفاصيل التي كانت في حقبة إراتوستينس ووضع عمودين أحدهما في أسوان والآخر في الاسكندرية ووضعها تحت الشمس العمودية وبما أن الخريطة مسطحة الشكل فلن يظهر أي ظل على العمودين ثم قام كارل ساجان بطي جزء من الورقة مما صنع ظلالاً مختلفة الطول على العمودين وهذا يثبت قطعا ويقينيا صحة ما أثبته إراتوستينس في فترة قبل الميلاد، مما يثبت أن الأرض ليست مسطحة بهذا المقدار من الأدوات البسيطة بل هي كروية!
هذا الاثبات يُعتبر أحد الأدلة التي تُثبت وتُبرهن أن الأرضية ليست مسطحة إلا أن هناك أدلة أخرى كثيرة لا تقتصر كما أسلفنا على الصور التي ترسلها الأقمار الصناعية، ولكن أحببت أن يكون الدليل على إثبات كروية الأرض قديماً زمنياً يتناسب مع العقول التي تحاول نسف الأدلة العلمية الحديثة والتي لا يقنعون بها رغم وضوحها كالشمس في رابعة النهار!

 ⁦⚠️⁩#كوكب الجغرافيا
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة