U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

مقارنة بين خصائص المناخ المحلي لمدينة النجف وضواحيها Comparison between the climatic characteristics of local climate holy city and its environs

مقارنة بين خصائص


المناخ المحلي لمدينة النجف وضواحيها


Comparison between the climatic characteristics of local climate holy city and its environs


المدرس المساعد

عبد الكاظم علي جابر

جامعة الكوفة - قسم الجغرافية




مجلة كلية الجامعة الاسلامية  - النجف الاشرف  - العدد 13 - 2010 - ص ص 437 - 471:


المقدمة

  من الثابت أن المدينة تشكل إقليماً مناخياً خاصاً يمثل ترجمة حقيقية لسلوك الإنسان ويعد الفعل المتبادل بين مختلف العوامل الطبيعية والبشرية والمعمارية في المدينة. ويتصف مناخ المدينة بكونه مناخاً محلياً مقارنة بالضواحي والتي تتعين خصائصه بوجود مرافق المدينة المختلفة.

   يشكل مناخ المدينة بحد ذاته أنظمة مناخية مصغرة يطلق عليها بالمناخ التفصيلي والتي تتوقف سماته على عوامل منها طبيعة الأرض واتساع الشوارع ووجود الساحات والمساحات المغلقة التي تشغلها الأبنية كالمجمعات السكنية مثلاً، الأراضي المزروعة، انتشار المشاريع الصناعية وغيرها، وجود البحيرات والبرك الصناعية وغيرها فضلاً من أن مناخ المدينة يضم ظروفاً مناخية تفصيلية نشأت بتأثير الإنسان في مجالات الأبنية كعمليات تكيف الهواء بالتسخين والتبريد أو من خلال تصفيته من عوالق الغبار.

  بالمقارنة مع الضواحي المزروعة فإن معدلات درجات الحرارة تكون أعلى بالمقارنة مع الضواحي وكذلك كميات الأمطار وتركز الجسيمات العالقة في الهواء ونسبة السحب وتكرار حالات الضباب، ومن ناحية أخرى يشهد مناخ المناطق المدينة تراجعاً في المعدلات السنوية لكل من الإشعاع الشمسي والرطوبة النسبية وسرعة الرياح. 

  هذا التباين يرجع سببه إلى تركيب المدينة المتمثل في مباني الأسمنت وطرق الإسفلت الماصة للإشعاع الشمسي. وفي التباين الشديد في ارتفاع المباني واتجاهاتها، وإلى قلة أو اختفاء المسطحات المائية والنباتية والتربة الرطبة، فضلاً عن نشاطات الإنسان اليومية التي تتسبب في استهلاك الوقود بشكل كبير وضخ كميات هائلة من الغازات والحرارة والجسيمات في الجو جراء عمليات الاحتراق.

 إن جميع هذه العوامل أدت إلى تغيرات في الموازنة الإشعاعية والحرارية والمائية في المدينة مما جعلها تختلف عن الريف المجاور لها بشكل واضح.

Abstract 

  In this research, we have discussed and analyses the local climate of the city of Najaf and we compared it with the surrounding areas .we found that there is difference in the climate values between them. This is because of the difference of the geographical elements affecting each of the city of najaf and the surrounding areas This research paid attention to how to lessen the temperature and the speed of the winds and the sand storms.Was proved that that the green belt has. 

   A vital role in making the continental climate which is dry and hot to more cool. 



للتحميل اضغط             هنا  أو  هنا


للقراءة و التحميل اضغط           هنا

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة