U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

أنواع الطرق وأهميتها

أنواع الطرق وأهميتها

 يعتبر قطاع النقل والمواصلات من القطاعات الناهضة جدا للاقتصاد الوطني لما يوفره من تأمين حركة نقل الركاب والبضائع علي النطاقين المحلي والدولي , وما يلعبه من دور رائد في دفع حركة الاقتصاد وتقديم الخدمات للقطاعات الانتاجية والخدمية الأخري 

كما يوفر هذا القطاع فرصا للاستثمار وإيجاد فرص للعمل فبواسطة الطرق نتمكن من نقل الحاصلات الزراعية من مراكز إنتاجها إلي موانئ التصدير وبواسطتها نتمكن من نقل البضائع والسلع المصنعة والمستوردة من البلاد الأجنبية إلي مراكز الاستهلاك في داخل البلاد وبواسطتها ينقل الأشخاص من أي مكان في العالم إلي مكان أخر .

فلجميع هذه الأسباب أصبحت مشاريع الطرق من المشاريع المهمة في مجتمعنا الحاضر لا تنقص أهميتها عن كثير من المشاريع الحيوية الأخري وأصبحت دراسة الطرق وتصميمها الهندسي وإنشائها وصيانتها من المواضيع الهامة التي يحتاج إليها المهندس في حياته المهنية .

وتشمل أنظمة الطرق أنواعا ودرجات متعددة من الطرق تختلف مسمياتها بحسب أهميتها وسعتها والأداء الذي تؤديه والغرض الذي أنشئت من أجله وتتدرج مختلف أنواع الطرق من ذات السرعة العالية والحجم الكبير إلي الشوارع المحلية بالمناطق الخلوية التي تحمل حركة مرورية قليلة . وحسب نظام الطرق السعودي يمكن تلخيصها في ثلاثة أقسام رئيسة وهي :

* الطرق الرئيسية : وهي تلك الطرق التي تربط بين مدن المملكة الكبري وتحدد برقمين كما هو موضح في الشكل :
الطرق الرئيسية

* الطرق الثانوية : وهي تلك الطرق التي تربط بين المدن المتوسطة الأهمية ومن ثم تربطها مع شبكة الطرق الرئيسة وتحدد بثلاثة أرقام كما هو موضح في الشكل :

* الطرق الفرعية : وهي تلك الطرق التي تربط بين القري والهجر والمزارع وغيرها مع الطرق الاخري وتحدد بأربعة أرقام كما هو موضح بالشكل :

لوحات إرشادية لآقسام الطرق

وبالإضافة إلي هذه الأنواع الثلاثة توجد تعريفات دقيقة لآنواع أحلاي من الطرق مثل الطريق السريع والطريق الرئيسي وطريق الخدمة والطرق الزراعية , وعلي وجه العموم فإنه من الممكن التعرف علي أي نوع من أنواع الطرق من واقع الاسم المطلق عليه 


التصنيف الوظيفي للطرق 

تقسم الطرق عادة من حيث التخطيط والتصميم والإشراف إلي أربعة أقسام رئيسية وهي :

1- الطرق السريعة Freeway Systems :

وهي طرق شريانية مخصصة لخدمة المرور الطولي العابر بين المدن المتوسطة والمدن الكبري ويسمح بسرعات عالية للعربات ويكون حجم المرور فيها مرتفعا جدا ويمنع وصول الناس والسيارات من الجوانب الي هذه الطرق . 
ويتم الدخول والخروج من وإلي هذه الطرق من خلال نقاط محددة مدروسة ومتباعدة , بحيث تدخل المركبات او تخرج تدريحيا دون أن تعرض المركبات الأخري التي علي الطريق إلي الخطر أو إلي التخفيض من سرعتها .

2 - الطرق الرئيسية ( Major Arterial Systems ) وهي طرق شريانية سريعة تستخدم للمرور الطولي العابر بين المناطق المختلفة وعبورا إلي المدن .

3 - شوارع التجمع (Collector Street Systems ) : وتستعمل هذه الطرق لربط شبكات الطرق الرئيسية مع الشوارع المحلية .

4- شوارع محلية ( Local Street Systems ) وهي طرق داخلية تستعمل أساسا لخدمة المرور المحلي وربط مواقع السكن أو الأعمال أو الممتلكات المجاورة .

حرم الطريق 

هو كامل العرض المخصص للطريق بجميع أجزائه بالإضافة إلي عرض إضافي يخصص للتوسع في المستقيل . ويجب أن يكون هذا الحرم بعرض كاف لاستيعاب جميع أجزاء قطاعات الطريق المختلفة والتي سيتم التعرض لها لها بالتفصيل.


كوكب الجغرافيا 
نافذتك إلى المعرفة 



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة