U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

أنواع الخرائط وأهميتها

أنواع الخرائط وأهميتها

يهتم علم الخرائط -علم الكارتوجرافيا بعمليات رسم الخرائط وصنعها وهذا العلم يهم كثير من المتخصصين ونهم المتخصصون في تكنزلزجيا التعليم , لآنهم  معنيون بتصميم وإنتاج الرسومات التعليمية بكافة أنواعها وأشكالها وتعد الخرائط من هذه الرسومات إلا أنها تتميز بأساليب إعداد خاصة .

* تبدأ عمليات صنع الخرائط برفع المعالم والظاهرات الطبيعية والبشرية , وهي عمليات مساحية , يتم خلالها رصد المعالم وقياس المساحات والمسافات والأتجاهات والأنحرافات , وتدوين البيانات التي يحصل عليه-مهندس المساحة في دفتر خاص يسمي ,, دفتر المهندس,, ثم تبدأ بعد ذلك عمليات رسم الخرائط علي لوحة ورقية مسطحة ويقوم بذلك رسام الخرائط ,, أخصائي تكنولوجيا التعليم,, 

وهنا يحتاج الرسام - مهندس المساحة - الي مقياس الرسم وتطبيقاته العديدة في قياس المسافات والمساحات غلي الخرائط وعمليات التكبير والتصغير . كما يحتاج الي معرفة ومهارات خاصة برسم خرائط التضاريس والخرائط المناخية وخرائط التوزيعات , ومساقط الخرائط .

* الكثير من الناس يستخدمون الخرائط في حياتهم , المؤرخ والاقتصادي والسياسي والعسكري والزراعي , والسائح والكشاف والسائق .... الخ , ومع التطور التكنلوجي اصبح للخرائط استخدامات يومية في حياتنا العملية والعلمية , 

* اغلب الذين يستخدمون الخرائط ليسوا كارتوجرافيين -أو رسام خرائط - لآن الكارتوغرافي هو الشخص الذي يشتغل بإعداد ورسم الخرائط , وهم فئات مختلفة : منهم العالم الباحث , والخريطة أداة من أدواته . ومنهم الكاتب أو المؤلف الذي يستخدم الخريطة مع الكلمة أو بدلا منها في كتاباته , ومنهم رسام الخرائط الطبوغرافية لاستخدامها في المساحة . 

* ومنهم الرسام الفنان , الذي يرسم الخرائط ومنهم أخصائي تكنولوجيا التعليم الذي يصمم الخرائط ويرسمها . كل هؤلاء يجب أن يكونوا علي دراية كاملة بالمفاهيم والمبادئ والأساليب والمهارات الأساسية لعلم الكارتوجرافيا , ويسمي أخصائي تكنولوجيا التعليم باسم الرسام الفنان Draftsman

* وتتطلب عملية الرسم أساليب اخري لتحديد المقياس والأطوال , ويتطلب ذلك عمليات حسابية ورياضية , واستخدام أدوات مساعدة كما تتطلب عمليات قياسية وأساليب فنية معقدة لقياس المساحات والتظليل والتلوين وغير ذلك , ولذلك يجب علي اخصائي المساحة - ان يكون ملما بكل المفاهيم والمبادئ والعمليات القياسية والأساليب الفنية الخاصة برسم الخرائط .

* ويمكن تحديد الخصائص التالية التي تميز الخريطة : 

1- أنها أصغر مساحة بكثسر من المساحة الحقيقية التي تمثلها علي سطخ الأرض .

2- أنها ترسم بمقياس رسم scale يحدد النسبة بين أي مسافة علي الخريطة , نفس المسافة علي الطبيعة . وأي رسم ليس بمقياس رسم , لا يعد خريطة , بل هو رسم كروكيا أو بيانيا .

3- أنها ترسم علي سطح مستو Plane  يمثل بعدين فقط , هما العرض والطول . ولآن سطح الأرض مقوس والخريطة مستوية , لذلك فالخريطة ليست تمثيلا صحيحا لسطح الأرض , والكرة الأرضية هي التمثيل الصحيح لسطح الأرض .

4 - أنها تمثيل اصطلاحي Conventional أو رمزي لآنماط سطح الأرض , حيث تعبر عن ظاهرات سطح الأرض برموز مصطلح ( متفق) عليها , فالمربع يعني عاصمة الدولة . ومن ثم فأي خريطة لا تشمل علي الرموز المتفق عليها , لا تعد خريطة بالمعني الصحيح .

5- أنها تختلف عن الصورة الفوتوغرافية , ففي الصورة الفوتوغرافية العادية , يقل حجم الأشياء أو الظاهرات كلما بعدت المسافة عن أله التصوير , أما في الخريطة فإن كل الأشياء تظهر بنسق واحد مهما بعدت المسافة . ولذلك فالخريطة هي تمثيل لسطح الأرض كما إليها من أعلي فنتمكن من رؤية منطقة كبيرة من أعلي , أكثر مما لو نظرنا إليها من أحد الجوانب .

* الخريطة ليست للجغرافي فقط ,, ولكنها لكل الناس , فهي وسيلة للتعبير والتعليم والاتصال , تتخطي الحواجز اللغوية , ويستخدمها كثير من الناس ذوي الاختصاص , مثل الجيويوجي , وعالم التربة , وعالم النبات , والمؤرخ , وعلماء السياسة والاقتصاد والاجتماع , والمهندسون , والزراعيون والعسكريون , وغيرهم . كلهم يستخدمون الخريطة ولا غني لهم عنها في أعمالهم ودراستهم  ولذلك أصبحت الخرائط شيئا عاديا جميعا , نحتاج إليها دوما في مختلف الأنشطة التي نمارسها ومنها التعليم .

* تستخدم الخريطة لتحقيق الأهداف التالية :

- تحديد المسافات

- تحديد الطرق

- تحديد الطرق

- تحديد المساحات 

- التعرف علي الظاهرات الطبيعية لسطح الأرض , وتشمل الجبال والسهول والأنهار والغابات ... الخ .

- التعرف علي الظاهرات البشرية , مثل الطرق والسكك الحديدة , والمساكن , والكباري , والمزارع , والمصانع ...... الخ .

- توضيح وتفسير العلاقات المكانية والتوزيعات والعلاقات المتبادلة بين الإنسان والبيئة .


تابع كوكب الجغرافيا على الفيس بوك

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة