U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

وحدات القياس وأنواعها

وحدات القياس وأنواعها

بالنسبة للأطوال والمساحات والحجوم نستغل النظام المتري ووحدة القياس في هذا النظام هي المتر وتقاس المساحة في هذا النظام بالمتر المربع أو بالهكتار الذي يساوي 10000 متر مربع وهناك أيضا النظام الإنجليزي الذي يعتبر فيه القدم هو الوحدة الاساسية لقياس الأطوال 

في هذا النظام وهو يساوي 12 بوصة ( أنش ) ويساوي ثلث ياردة , أي أن الياردة الواحدة تساوي ثلاثة أقدام , كذلك فإن الميل يساوي 5280 قدم . أما المساحات في هذا النظام فتقاس بالقدم المربع أو بالأيكر الذي يساوي 43560 قدم مربع . أما الحجم في هذا النظام فيقاس الاقدم المكعب أو البوصة المكعبة . 

يبين الاختلاف بين وحدات القياس في النظام الانجليزي (English System) ,والنظام المتري (Metric System)

 وحدات القياس في النظام المتري والنظام الإنجليزي ( وحدات قياس الأطوال)



وحدات القياس في النظام المتري والنظام الإنجليزي ( وحدات قياس المساحات والحجوم )


بالنسبة لقياس الزوايا فتعتبر الدائرة هي الأساس في قياس الزوايا . فأية زاوية قد يكون مقدارها دائرة أو جزء من الدائرة . وهناك ثلاثة أنظمة رئيسية للتعبير عن الزوايا هي :

*  النظام الستيني :

وفيه تساوي الدائرة 360 درجة ستينية وتساوي فيه الزاوية القائمة 90 درجة ستينية , ويرمز لهذا النظام في الحسابات الإلكترونية بالرمز DEG وهو اختصار لكلمة Degree أي درجة ستينية .

* النظام المئوي:

 وفيه تساوي الدائرة 400 درجة مئوية وتساوي الزاوية القائمة فيه 100 درجة مئوية ويرمز له الحسابات الإلكترونية بالرمز GRA وهو اختصار لكلمة Gradient  التي تعني درجة مئوية .


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة